العرب في بريطانيا | الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية تصدر بيانا ...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية تصدر بيانا حول الموت بمساعدة طبية

الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية تصدر بيانا حول الموت بمساعدة طبية
فريق التحرير October 24, 2021

Photo by Olga Kononenko on Unsplashالجمعية الطبية الإسلامية البريطانية هي مؤسسة تعمل مع الخدمات الصحية البريطانية وبين العديد من المجتمعات داخل الممكلة المتحدة.

 

أصدرت الجمعية بياناً حول ما أسمته الموت بمساعدة طبية على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، وجاء بالبيان ما يأتي:

إن الإهتمام بالمرضى المحتضرين هي من أولوياتنا وإحدى أهم مسؤولياتنا، وننظر للأمر على أنه من سمات الرحمة بين المجتمع.
كما أننا ندرك تماماً أهمية تكريم وتعزيز شأن المحتضر في تلك المرحلة، ولذلك نقدر ونتفهم الإهتمام بمسألة الموت بمساعدة طبية.

وتمحور النقاش في هذا الجانب (مسألة الموت بمساعدة طبية) عن إمكانية إتخاذ القرار بشكل شخصي وفردي، بهدف توفير الراحة في مرحلة الموت والتقليل من حالة الرعب تجاهه.
وتضيف الجمعية (الطبية الإسلامية البريطانية): بالرغم من ذلك، إلا ان العديد من المؤسسات، الطبية منها والاجتماعية، مازالت ترفض السماح بالموت بمساعدة طبية بشكل قانوني نظراً للعديد من المشاكل التي قد يتسبب بها ذلك بين مجتمعات المملكة المتحدة البريطانية.
وقد تم الإشارة إلى هذه المخاوف أكثر من مرة وبشكل متكرر، بما في ذلك تأثيره على العلاقة بين المريض والطبيب.
كما أن هنالك مخاوف جمّة من تأثير بعض الأطباء أو الناس على المريض الضعيف وتشجيعه على ذلك.
وكانت الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية أجرت مؤخراً دراسة خضع لها موظفي الرعاية الصحية المسلمين، ومعظمهم من الأقليات، وقد أشارت الدراسة أن 86% ينتابهم القلق من ناحية أن الأقليات العِرقية لا يعلموا عن التشريعات القانونية تجاه الموت بمساعدة طبية، وشعر 85% منهم أن الدراسات التي أجرتها المملكة المتحدة لمعرفة رأي المواطنين حول تشريع الموت بمساعدة طبية لم تشمل هذه الأقليات.
وأظهرت الدراسة أيضاً أنه من المرجح للمرضى من الأقليات العرقية أن يختاروا الاستمرار بالعلاج على الرعاية التلطيفية، وأن ثقة هذه المجتمعات بالرعاية الطبية أقل من غيرها مما قد يؤثر على نتيجة العلاج.
وقد إتضح ذلك أكثر خلال جائحة كوفيد – 19 وترددهم لأخذ اللقاح.

قد يتساءل المرضى وعائلاتهم الذين يطالبون بالتدخلات الطبية التي قد تساعد على علاج مرضاهم، إن كانت هذه التدخلات إختيارية بالرغم من كونها تساعد على استمرارية حياة المرضى، فلماذا الرعاية التلطيفية لا تعد اختيارية كذلك؟
وأكدت الجمعية على موقفها المعارض ضد تشريع الموت بالتدخلات الطبية في نهاية البيان.

يذكر أن الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية هي مؤسسة تعمل مع الخدمات الصحية البريطانية وتنتشر بين العديد من المجتمعات داخل الممكلة المتحدة.

أكدت الجمعية على موقفها المعارض ضد تشريع الموت بالتدخلات الطبية في نهاية البيان.

 

 

(househummus.com)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.