العرب في بريطانيا | الجري أم ركوب الدراجات .. أيهما أفضل للمفاصل - ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

الجري أم ركوب الدراجات .. أيهما أفضل للمفاصل

.الجري أم ركوب الدراجات
فريق التحرير October 24, 2022

يُوصي الخبراء بتخصيص 30 دقيقة يوميًّا -بوصفها حدًّا أدنى- لركوب الدراجات الهوائية أو لممارسة رياضة الجري في الطبيعة؛ نظرًا إلى أهميتهما في تقوية المفاصل والعضلات وتعزيز الصحة العقلية. فأيهما الأفضل الجري أم ركوب الدراجات؟

 

أيهما أفضل لقوة العظام… الجري أم ركوب الدراجات ؟

 

على عكس أنواع التمارين التي تُحمّل وزن الجسم على المفاصل لدرجة قد تكون مؤلمة بالنسبة إلى كثيرين، تساعد رياضة الجري في تقوية العظام ونموّها بشكلٍ أفضل.

 

فقد وجدت إحدى الدراسات التي قارنت بشكل مباشر بين الكتلة العظمية لـ42 من العدَّائين أو راكبي الدراجات أو رافعي الأثقال الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و45 عامًا، أن العدَّائين ومدربي الأثقال يتمتعون بكثافة عظام أكبر في العمود الفقري مقارنة براكبي الدراجات.

 

وبهذا الصدد تقول الدكتورة نيكي كي اختصاصية الغدد الصماء في جامعة كوليدج لندن: “يمنحك ركوب الدراجات تمرينًا جيدًا للقلب والأوعية الدموية، ولكنه ليس فعالًا في بناء العظام”.

 

 

أيهما أفضل في تقوية المفاصل… الجري أم ركوب الدراجات؟ (يوتيوب)

ركوب الدراجات مناسب أكثر للمفاصل

 

وفي المقابل يُظهر التحليل الميكانيكي الحيوي أن ارتطام قدم العدّاء بالأرض يُنتج ضغطًا على المفاصل يقارب 2.5 مرة ضغط وزن الجسم، ما قد يزيد من خطر خشونة المفاصل. (Xanax)

 

ويقول جون بروير أستاذ علوم التمارين الرياضية في جامعة غرب اسكتلندا ومؤلف كتاب (Run Smart): “كلما زاد وزنك، زاد تأثير هذا الضغط في جسدك ومفاصلك”.

 

ولكن ركوب الدراجة يمنحك تمرينًا لطيفًا للمفاصل، وخصوصًا إنْ كنت تعاني من مشكلات أو التهاب في المفاصل؛ لأنك تكون جالسًا على سرج ما يخفف التحميل الميكانيكي على جسمك ومفاصلك”.

 

ولكن لا يزال بإمكان راكبي الدراجات التعرض لإصابات في الركبة، حيث أظهرت الأبحاث أن ما يصل إلى ثلث راكبي الدراجات يعانون من آلام في الركبة.

 

ويقول فيل بيرت اختصاصي العلاج الطبيعي الذي عمل في شركة بريتيش لركوب الدراجات مدة 12 عامًا ومؤلف كتاب (Bike Fit): “الركبة هي أكثر المفاصل تعرضًا للإصابة أو الألم إذا كان السرج أو الدواسة في وضعية غير صحيحة”.

 

الجري يعزز اللياقة البدنية

 

الجري
أيهما يعزز اللياقة البدنية اكثر…الجري أم ركوب الدراجات؟ (بيكسباي)

 

هذا ويستخدم الجري عضلات الجسم أكثر من ركوب الدراجات- ويشمل ذلك: الذراعين والظهر والكتفين وكذلك الساقين والأرداف- لذا يحتاج راكبو الدراجات إلى ركوب الدراجة لمسافة 15 كم للحصول على اللياقة البدنية التي يوفرها الجري لمسافة 5 كلم!

 

وفي هذا الشأن وازن العلماء في جامعة (Appalachian State) بين مستويات تلف العضلات والألم والالتهابات الناجمة عن التمرينات لدى 13 عدَّاء لمسافات طويلة و 22 راكبًا للدراجات، طُلب منهم جميعًا اتباع خطة تدريب مكثفة مدة ثلاثة أيام في فترة مراقبة مدتها 12 أسبوعًا.

 

وأظهرت النتائج أن مستوى تلف العضلات كان أعلى بنسبة 404 في المئة لدى العدَّائين مقارنة براكبي الدراجات، وكان لدى العدَّائين أيضًا علامات التهاب -وهذا مؤشر آخر على الضرر- أعلى بنسبة 256 في المئة. كما كان عدد العدَّائين الذين اشتكوا من تأخر ظهور آلام العضلات أعلى بنسبة 87 في المئة من راكبي الدراجات.

 

 

الجري أفضل في حرق السعرات الحرارية

 

ركوب الدراجة
أيهما أفضل لفقدان الوزن… الجري أم ركوب الدراجات؟

 

يُعدّ الجري وركوب الدراجات من الطرق الممتازة لمحاربة الترهل، لكن الجري يحرق سعرات حرارية أكثر ويساعد في تقليل الدهون في الجسم.

 

إذ تُظهر الأرقام الصادرة عن جامعة هارفارد أن شخصًا يزن نحو 70 كلغ يحرق زهاء 288 سعرة حرارية أثناء قيادة الدراجة بوتيرة ثابتة من 12 إلى 14 ميلًا في الساعة مدة 30 دقيقة، في حين أن عدَّاء بنفس الوزن يحرق 360 سعرة حرارية إنْ حافظ على وتيرة 10 دقائق لكل ميل لنفس المدة.

 

الجري وركوب الدراجة يكبحان الشهية

 

وأخيرًا يُعدّ ركوب الدراجة والجري إضافتين رائعتين إلى روتينك إنْ كنت ترغب في الحصول على اللياقة وفقدان الوزن، إذ خلصت إحدى الدراسات إلى أن كليهما يساعدان في كبح شهيتك عن طريق تقليل مستويات هرمون الجوع “الجريلين”.

 

كما تظهر الأبحاث عمومًا أنه كلما زادت كثافة التمرين زاد كبح الشهية المؤقت.

 

 

أيهما أفضل في حرق السعرات الحرارية… الجري أم ركوب الدراجات؟ (يوتيوب)

 

المصدر: التايمز

 


 

اقرأ أيضًا:

 

صحة القلب.. نصائح هامة لمن هم في العقد السادس من العمر !

عمليات تكميم المعدة في الخارج تضع بريطانيين أمام كارثة صحية

مستشفى أمريكيّ يعلن عن اكتشاف مذهل يسهم بعلاج السرطان مستقبلًا