العرب في بريطانيا | الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أومي...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد )

الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر: وكالة الأناضول)
فريق التحرير December 23, 2021
الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر: وكالة الأناضول)

قالت شركة الأدوية “أسترازينكا”، يوم الخميس، نقلاً عن بيانات من دراسة أجرتها جامعة أكسفورد، إن الجرعة المعززة من اللقاح الذي تنتجه فعالة ضد متحور أوميكرون سريع الانتشار.

نتائج الدراسة، التي لم يتم نشرها بعد في مجلة طبية ولم تتم مراجعتها من قبل الأقران، تتطابق مع نتائج الشركات المنافسة “فايزر وبيونتك” التي وجدت أيضًا أن جرعة ثالثة من لقاحاتهم تعمل ضد المتحور الجديد.

أظهرت الدراسة التي أُجريت على لقاح فاكسزيفريا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا، أنه بعد تلقي ثلاث جرعات من اللقاح، كانت مستويات تحييد أوميكرون مماثلة إلى حد كبير لتلك المضادة لمتحور دلتا بعد تلقي جرعتين من اللقاح.

وقالت الشركة إن الباحثين في جامعة أكسفورد الذين أجروا الدراسة كانوا مستقلين عن أولئك الذين عملوا على اللقاح مع أسترازينكا.

مين بانغالوس، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في مجال المستحضرات الصيدلانية الحيوية في أسترازينكا،في إشارة إلى عنصر حاسم في الجهاز المناعي يستجيب لمحاربة العدوى، قال: “نظرًا لأننا نفهم أوميكرون بشكلٍ أفضل، نعتقد أن استجابة الخلايا التائية ستوفر حماية دائمة ضد الأمراض الشديدة.”

وكشفت الشركة الانجليزية -السويدية “أسترازينيكا” أن مستويات الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون بعد الجرعة المعززة كانت أعلى من الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا بشكل طبيعي.

الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر:Express)
الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر:Express)

على الرغم من أن البيانات الأولية إيجابية للشركة، إلا أن أسترازينكا قالت يوم الثلاثاء إنها تعمل مع شريكتها جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح مخصص لأوميكرون، لتنضم إلى جهود مماثلة لصانعي لقاحات آخرين.

قامت دراسة أكسفورد بتحليل عينات الدم من المصابين بـكورونا، والذين تم تطعيمهم بجرعتين وجرعة ثالثة مُعززة، وأولئك الذين أصيبوا سابقًا بمتحورات أخرى مثيرة للقلق. وشملت عينات من 41 شخصا أعطوا ثلاث جرعات من فاكسزيفريا.

بشكل منفصل، كشفت شركة نوفافاكس الأمريكية أيضًا أن لقاح كورونا الخاص بها فعال في توليد استجابة مناعية ضد أوميكرون، وفقًا لبيانات مبكرة نُشرت يوم الأربعاء.

الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر:وكالة الأناضول)
الجرعة المعززة من أسترازينكا فعالة بمواجهة أوميكرون ( دراسة إكسفورد ) (المصدر:وكالة الأناضول)

وقال جريجوري جلين، رئيس قسم البحث والتطوير في نوفافاكس: “تشجعنا لأن الاستجابات المعززة ضد جميع المتحورات كانت قابلة للمقارنة مع تلك المرتبطة بفعالية اللقاح العالية في تجاربنا السريرية في المرحلة الثالثة”.


اقرأ المزيد:

بريطانيا: شهادات لقاح وهمية تباع عبر الإنترنت

رافضو اللقاح يحجزون أون لاين لتلقيها ليمنعوا غيرهم من تحصيل موعد!

ثلث سكان لندن غير حاصلين على لقاح كورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة