العرب في بريطانيا | الجرعة الثالثة من لقاح فايزر تمنح مناعة شبة كلي...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

الجرعة الثالثة من لقاح فايزر تمنح مناعة شبة كلية

الجرعة الثالثة لقاح فايزر تمنح مناعة شبة كلية
فريق التحرير October 24, 2021

كشفت دراسة مهمة أن الجرعة الثالثة من لقاح فايزر توفر مناعة شبه كاملة ضد فيروس كورونا.

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا، وإصرار الحكومة على الاعتماد على حملة اللقاحات بدلا من اللجوء لخطة باء، أجرى الباحثون أول تجربة كاملة تبحث في مدى نجاعة الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فايزر.

وفقا للأخبار البريطانية، اكتشف العلماء أن الجرعة الثالثة توفر مناعة ممتازة تكاد تكون كليّة ضد كوفيد-19. في إطار الدراسة، تم البحث في مجموعة من 5 آلاف شخص تلقوا جرعتين فقط من لقاح فايزر، ومن بينهم ظهرت أعراض كوفيد على 109 شخصا أي ما نسبته 0.218 بالمئة.

وتمت مقارنة ذلك بمجموعة أخرى من 5 آلاف شخص تلقوا الجرعة المعززة الثالثة بعد عام تقريبًا من الثانية. من بين هؤلاء، لم تظهر الأعراض سوى على 5 أشخاص أي 0.001 بالمئة منهم.

وقال العلماء إن الحقنة المعززة أعادت درجة الحماية إلى المستويات “الممتازة” التي تحققت بعد الجرعة الثانية بوقت قصير. (تتراجع نسبة الأجسام المضادة بشكل كبير بعد الجرعة الثانية).

وأضافوا أن الجرعة المعززة فعالة بنسبة 95.6 في المئة ضد فيروس كورونا، مقارنة بجرعتين فقط. (societyofrock.com)

وفي رده لنتائج الدراسة، قال وزير الصحة ساجد جاويد: “إنه دليل إضافي على أن المعززات هي أفضل طريقة لحماية الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هذا الشتاء. يرجى الحصول على جرعتك الثالثة بمجرد تلقيك المكالمة”.

بالمثل، أعرب بوريس جونسون عن سعادته بالنتائج عبر تويتر.

يمكن أن يشهد ما يقرب من تسعة ملايين بريطاني إضافي مؤهل للجرعة الثالثة في وقت مبكر، حيث تستمر حالات الإصابة بالفيروس في الارتفاع في جميع أنحاء البلاد.

قد يتمكن كبار السن قريبًا من الحصول على لقاح بعد خمسة أشهر من آخر جرعة تلقوها. إذ تعتمد الحكومة على حملة تلقيح قوية بالجرعات المعززة لضمان عدم تفاقم الوفيات الناجمة عن الفيروس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة