العرب في بريطانيا | الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين
اية محمد May 3, 2024

ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، انضم طلاب الجامعات البريطانية، بما في ذلك جامعات مانشستر وبريستول وليدز، إلى الحراك الطلابي الداعم لفلسطين مُطالبين بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

كما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى أكثر من 34500 شهيد، و77,816 جريحًا، ومعظمهم من النساء والأطفال.

ويواجه السكان في غزة مجاعة نتيجة للحصار الشامل الذي تفرضه إسرائيل على دخول الغذاء والماء والوقود والكهرباء والمساعدات الطبية.

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين

بدءا من يوم الأربعاء، أطلق طلاب من خمس جامعات بريطانية مرموقة مخيمات داعمة للقضية الفلسطينية، مع تزايد توقعات انضمام مؤسسات تعليمية أخرى إلى هذه الحركة المتنامية.

بادر طلاب من جامعات بريستول، وليدز، ومانشستر، ونيوكاسل، وشيفيلد، التي تنتمي جميعها إلى مجموعة رسل العريقة، بهذه الخطوة في إطار تصاعد الاحتجاجات العالمية ضد العدوان الإسرائيلي المتصاعد على غزة.

هذا واجتاحت موجة من الاحتجاجات الطلابية عددًا من الجامعات البريطانية، حيث تجلى الدعم الطلابي للقضية الفلسطينية بشكل واضح وملموس. ففي جامعات بارزة كجامعة بريستول وجامعة إدنبرة وجامعة سانت أندروز، خرج المئات من الطلاب في مسيرات حاشدة، معلنين تضامنهم العميق مع المقاومة الفلسطينية. وقد شهدت هذه التجمعات تفاعلاً كبيرًا ومشاركة فاعلة من الطلاب، حيث عبروا عن وقوفهم الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله.

كما شارك طلاب من جامعات الولايات المتحدة وفرنسا، في مظاهرات احتجاجية للتنديد بالانتهاكات الإنسانية وللمطالبة بوقف العدوان.

وفي الولايات المتحدة، شهد الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس هجومًا عنيفًا بالأسلحة والعصي من الداعمين لإسرائيل في محاولة لتدمير مخيمهم الطلابي المؤقت.

وفي جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، قمعت شرطة مكافحة الشغب الطلاب المؤيدين لفلسطين في قاعة هاملتون.

وأبدى شهود عيان استياءهم من عدم اتخاذ الشرطة إجراءات قوية للحد من العنف وحماية المشاركين في الاحتجاجات.

مطالب الطلاب: وقف التواطؤ مع الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين
التضامن مع غزة (AUK)

تسعى الحركة الطلابية في الجامعات البريطانية إلى إحداث تغيير فعّال من خلال مطالبتها بإنهاء التواطؤ مع الشركات المشاركة في تصدير الأسلحة لإسرائيل والمشاركة في الأعمال التجارية في المستوطنات غير القانونية بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

وتُعبر هالة، طالبة دكتوراه في جامعة مانشستر، عن رفضها الشديد لهذا التواطؤ، مؤكدة أنها لن تكون شريكة في الجرائم التي تُرتكب ضد الفلسطينيين. وتضيف: “بصفتي طالبة دكتوراه وفلسطينية، فإن من واجبي الوقوف بحزم ضد أولئك الذين يسهمون في استمرار معاناة شعبي في غزة وفلسطين بأسرها”.

تحذير للجامعات البريطانية: الاستثمار في شركات الأسلحة قد يعرضها للتواطؤ في جرائم الحرب

الجامعات في بريطانيا تنضم للحراك الطلابي الداعم لفلسطين

وأطلق المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين، ومقره في لندن، إنذارًا إلى 82 مؤسسة أكاديمية بريطانية، يحذرها من أن التواطؤ في الاستثمارات المرتبطة بالأسلحة التي استخدمت في العدوان على غزة قد يجعل إدارات الجامعات متورطة في جرائم حرب.

وفي بيان لها، أشارت دانيا أبو الحاج، كبيرة المسؤولين القانونيين في المركز، إلى أن الشركات مثل إلبيت سيستمز وكاتربيلر وبي إيه إي سيستمز، اللاتي استثمرت فيها الجامعات البريطانية، قد تكون متواطئة في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين عبر تزويدها بالمعدات المستخدمة في انتهاكات حقوق الإنسان.

ويأتي هذا التحذير في ظل تصاعد الاتهامات التي تواجهها “إسرائيل” بجرائم الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية، بعد دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا في ديسمبر الماضي.

ويمكن أيضًا أن يواجه قادة إسرائيليون أوامر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

+

المصدر: ميدل إيست آي


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:24 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 92 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm