العرب في بريطانيا | الانتظام بشرب الشاي والقهوة يقلل خطر السكتة الد...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

الانتظام بشرب الشاي والقهوة يقلل خطر السكتة الدماغية (دراسة)

الانتظام بشرب الشاي والقهوة يقلل خطر السكتة الدماغية Unsplash by Sergey Norkov
فريق التحرير November 17, 2021

أظهرت دراسة جديدة أن تناول أكواب متعددة من الشاي والقهوة يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر.

ما علاقة الشاي والقهوة بالسكتة الدماغية والزهايمر؟

بحسب الأبحاث المنشورة في مجلة طبية بريطانية، الأشخاص الذين يشربون فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة، أو ثلاثة إلى خمسة فناجين من الشاي – أو مزيج من أربعة إلى ستة أكواب من الاثنين – قد يكون لديهم مخاطر أقل للإصابة بالامراض.

كما أظهرت الدراسة أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32 في المائة وانخفاض خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 28 في المائة

وأضافت أن تناول القهوة بمفردها أو مع الشاي مرتبط أيضًا بانخفاض مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

كيف علّقت رئيسة Alzheimer’s Research UK على الدراسة؟

من ناحيتها علّقت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة الأبحاث في Alzheimer’s Research UK ،على هذه الدراسة وأوضحت أن خطر الإصابة بالزهايمر يتعلق ايضا بعدّة أسباب مثل عمر الشخص، الوراثة ونمط الحياة.

وقالت “دراسات مثل هذه ليست قادرة على تحديد السبب والنتيجة، حاول الباحثون التحكم في العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية والزهايمر،لكن لا يمكن التوصل إلى استنتاجات مؤكدة حول ما إذا كان الشاي أو القهوة يسببان انخفاض من خطر هذه الأمراض.”

“تحدث الباحثون عن فوائد استهلاك الشاي والقهوة فقط في بداية الدراسة، ولم يتم ذكر  النتائج على صحة الدماغ على المدى الطويل.”

وأضافت سانشو: "عندما بحثت  الدراسات السابقة عن الارتباط بين استهلاك الشاي والقهوة وتحسين صحة الدماغ، كان هناك تناقض في النتائج."

ونتيجة لذلك تقول سانشو أن هناك حاجة إلى إجراء بحث مستقبلي مع مشاركين من مجموعة من الأعمار والأعراق لفهم أنواع الخرف والسكتة الدماغية المرتبطة بشرب الشاي والقهوة بشكل كامل.

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تهدد الحياة وتحدث عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ.

تحدث بشكل شائع بسبب جلطات الدم. يمكن أن تشمل العلامات التي تشير إلى إصابة شخص ما بسكتة دماغية هبوط الوجه أو الفم أو كليهما على جانب واحد وتداخل الكلام وضعف الأطراف.

وفقًا لجمعية السكتات الدماغية، هناك 100 ألف شخص يتعرضون كل يوم للسكتات الدماغية. من ناحية أخرى هناك 1.3 مليون ناجٍ من السكتة الدماغية في المملكة المتحدة.

ما هو مرض الزهايمر؟

الزهايمر ليس مرضًا منفردًا، ولكنه مجموعة من الأعراض الناجمة عن تلف في الدماغ. يمكن أن تشمل أعراضه فقدان الذاكرة أي تذكر الأحداث الماضية بسهولة أكثر من الأحداث الحديثة، مشاكل في التفكير ، و صعوبة متابعة المحادثات أو البرامج التلفزيونية.

وفقًا للبحوث التي أجريت عن الزهايمر في المملكة المتحدة ، يصاب 600 شخص في المملكة المتحدة بهذا المرض كل يوم، مع ارتفاع معدلات الإصابة بين النساء. كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة، ولكنه قد يصيب الشباب أيضًا.

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر من غيرهم مثل الذين أصيبوا بسكتة دماغية، مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم و مرضى الاكتئاب.

نتائج التجارب التي أجريت

استخدم باحثون في الصين والولايات المتحدة في دراستهم، 365682 متطوع تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 عامًا، و تمت متابعتهم على مدى 10-14 عامًا. 

صرّح المتطوعون في البداية عن عادات شرب الشاي والقهوة لديهم. ثم سجل الباحثون بعد ذلك عدد الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية (2.8 في المائة) أو أصيبوا بمرض الزهايمر (1.4 في المائة).

واستنتج الباحثون أن شرب الشاي والقهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية) والزهايمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:40 am, Jul 27, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1013 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 74%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm