العرب في بريطانيا | كيفية إيجاد بدائل أرخص للسكن وسط ارتفاع الإيجار...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

كيفية إيجاد بدائل أرخص للسكن وسط ارتفاع الإيجارات في بريطانيا

ارتفاع الإيجارات في بريطانيا
فريق التحرير January 31, 2023

ارتفعت الإيجارات في بريطانيا خلال العام الماضي وسط موجة عامة من التضخم وارتفاع الأسعار، ما دفع الكثير من المستأجرين للبحث عن خيارات أرخص بهدف توفير آلاف الجنيهات سنويًا. ولجأ البعض إلى الإسكان التعاوني كبديل أرخص.

في الأشهر الأخيرة، أظهرت الاستطلاعات أن الإيجارات في المملكة المتحدة وصلت مستوى قياسيًّا جديدًا. ويقول الخبراء إن النقص الحاد في عقارات الإيجار أدى إلى منافسة شديدة، وارتفاع في أسعار الإيجارات إذ إن المستأجرين يائسون من إيجاد منزل. كما يستغل أصحاب العقارات يأس المستأجرين وشدة المنافسة ويطالبونهم بإيجار عام مقدمًا.

في ديسمبر، قال اتحاد المستأجرين في لندن إن أعضاءه أبلغوا عن متوسط زيادات في الإيجار يقارب 3400 جنيه إسترلينيّ سنويًّا (حوالي 20٪).

 

بدائل أرخص للسكن من بعد ارتفاع الإيجارات في بريطانيا

 

كيفية إيجاد بدائل أرخص للسكن وسط ارتفاع الإيجارات في بريطانيا
بدائل لسكن أرخص (Unsplash)

 

الإسكان التعاوني (Housing cooperatives)

بدأت الإسكانات التعاونية في السبعينات، وهي مجموعة من الإسكانات يديرها ويتحكم بها أشخاص يسكنون بها. ومن مزاياها، انخفاض قيمة الإيجارات والتحكم بكيفية إدارة المبنى. ويوجد أكثر من 300 إسكان تعاونيّ في لندن.

وفي سانفورد، تبلغ تكلفة السكن في غرفة في إسكان تعاونيّ يضم 120 شخصًا حوالي 65 جنيهًا إسترلينيًّا في الأسبوع شامل الفواتير واستخدام المرافق المشتركة. أي حوالي 300 جنيه إسترلينيّ في الشهر، وهو أقل بكثير من المبلغ الذي يطلبه معظم أصحاب العقارات في المنطقة.

ولكن بطبيعة الحال، لا يناسب الإسكان التعاونيّ الجميع، فعادة ما يكون أنسب للأفراد غير المتزوجين أو للأزواج الذين ليس لديهم أطفال أو حيوانات أليفة.

ولكلّ إسكان عملية تقديم ومعايير مختلفة لقبول المستأجرين، ولدى الكثير منهم قوائم انتظار، لذلك من الأفضل البحث عما يناسبك منها مبكرًا.

 

المنازل المشتركة (Homeshare)

يقوم مقدمو خدمة المنازل المشتركة بمطابقة طلبات الأشخاص الذين يبحثون عن سكن أرخص، غالبًا طلبة جامعات أو شباب في مقتبل أعمارهم، مع شخص أكبر سنًا يحتاج إلى المساعدة في الأعمال المنزلية أو غيرها من مهام.

ويوفر صاحب المنزل (الشخص الأكبر سنًا) غرفة للنوم، الطعام، والرفقة مقابل مساعدة الأشخاص لهم ومبلغ إيجار زهيد نسبيًا. وغالبًا ما تشمل الغرفة حمامًا خاصًا أو مطبخًا صغيرًا. وعلى سبيل المثال، كان أحد العقارات المعلن عنها في شمال لندن متاحًا مقابل 180 جنيهًا إسترلينيًّا شهريًّا، إضافة إلى 60 جنيهًا إسترلينيًّا للفواتير.

ويقول سام براندمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Two Generations التي تقدم خدمات مشاركة المنازل ومقرها لندن: “نحن لسنا الحل الوحيد بأي حال من الأحوال، ولكننا نساعد الأشخاص الذين يبحثون عن مكان للإقامة والأشخاص الذين يبحثون عن رعاية بدوام كامل ونوفق فيما بينهم”

وعلى سبيل المثال، تعيش ناتالي بيج، البالغة من العمر 29 عامًا، مع امرأة تبلغ من العمر 87 عامًا منذ يناير 2022. ويعيشان في إحدى ضواحي جنوب لندن، وتم ترتيب المشاركة المنزلية بواسطة شركة Share and Care. تساعد بيج صاحبة المنزل عن طريق طهي وجباتها المسائية والمساعدة في تنظيف المنزل، وقضاء الوقت معها من حين لآخر.

وسمح الإيجار المخفض لناتالي بتوفير وديعة بنسبة 10٪ لمنزلها، وهي تفكر الآن في شراء عقار في الأشهر الستة إلى الاثني عشر القادمة.

 

 

“استأجر لتتمكن من الشراء” (Rent to buy)

بموجب هذا البرنامج (Rent to buy)، تمكن انجلترا المستأجرين من استئجار منزل بنسبة 20% أقل من معدل الإيجار في السوق المحلي بهدف مساعدتهم على ادخار مالٍ كافٍ لدفعة أولى لمنزل.

ولكي تكون مؤهلًا للتقديم على هذا الخصم، يجب أن يكون لديك وظيفة، أن تكون مشتريًا لمنزل للمرة الأولى، أن تكون قادرًا على دفع الإيجار والادخار لشراء منزل.

وعادة ما تصل مدة اتفاقية الإيجار الأولية إلى عامين ولكن قد يكون من الممكن تمديدها إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوقت للادخار من أجل مدخراتك. وبمساعدة هذا البرنامج، يمكن للمستأجرين شراء منازلهم بمجرد ادخار ما يكفي للوديعة والحصول على قرض عقاري.

ويوجد برنامج مشابه لهذا في العاصمة لندن يدعى “إيجار لندن” (London Living Rent). ولتستطيع التقديم عليه يجب عليك العيش أو العمل في لندن، أو العيش حاليًا في سكن خاص مستأجر، وأن يكون الحد الأقصى لدخل الأسرة 60,000 جنيه إسترلينيّ.

 

شراء منزل في بريطانيا
الأزمة الاقتصادية عامل مؤثر على شراء منزل في بريطانيا (Pixabay)

 

أوصياء للممتلكات (Property guardianships)

تؤجر الشركات الأوصياء على الممتلكات مباني مهجورة بالنيابة عن أصحابها ومقابل إيجار منخفض. وغالبًا ما تكون المباني عبارة عن ممتلكات غير سكنية مثل مدارس قديمة ومكاتب ودور رعاية. وتقع مسؤولية ضمان أمان المبنى وعدم وقوعه على عاتق الأوصياء (الشركات المسؤولة عن تأجير هذه المباني بالنيابة عن أصحابها)

ولكن في سبتمبر الماضي، كشفت صحيفة ذا غارديان أن بعض الشركات المسؤولة عن هذه المباني قامت برفع الإيجارات بمعدل 100%، ولكن مع ذلك، ما زالت الإيجارات أرخص من معدلات الإيجار في باقي المنطقة نسبيًا وهي خيار ممتاز لمن يريد أن يوفر المال لبعض من الوقت.

 

المصدر: ذا غارديان

 


 

اقرأ أيضًا

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا للشهر الرابع على التوالي

أرقى المناطق لشراء منزل في لندن لعام 2023

بلديات في لندن تستثني بعض الأسر من ضريبة السكن بشروط محددة

loader-image
london
London, GB
4:25 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1016 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm