العرب في بريطانيا | الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها...

1445 شوال 3 | 12 أبريل 2024

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها
اية محمد March 4, 2024

يعاني كثير من الناس من آلام الصداع بين الفينة والأخرى، ولكن هل فكرت يومًا في نوع الصداع الذي قد تعاني منه؟ تبيَّن أن هناك أكثر من 150 نوعًا مختلفًا من الصداع، ما يجعل معرفة سبب الصداع ونوعه أمرًا بالغ الأهمية قبل استخدام العلاج.

وفي ضوء ذلك، يشير الدكتور أوناتي ديساي، رئيس الممارسين العامين الوطنيين في (Nuffield Health)، إلى وجود أسباب متنوعة للصداع، مثل: الإجهاد والتعب وتوتر العضلات، والتغيرات الهرمونية وآلام الأعصاب، مؤكدًا أهمية استشارة الطبيب لتحديد سبب الألم.

وفيما يأتي عشرة أنواع شائعة من الصداع وسبل علاجها:

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها
الصداع النصفي

1. صداع التوتر

يُعَد صداع التوتر الأكثر شيوعًا، إذ يعاني منه 75 في المئة من البالغين. ويمكن أن يكون خفيفًا بصفة عامة، ولكنه يستمر عدة أيام. ويشعر المصاب به بأن رأسه ينبض، إضافة إلى وجود رباط ضيق حوله، وقد يظهر الألم على جانبي الرأس. ويُسبِّب هذا الصداع التوتر ومشكلات النوم والتعب وتوتر العضلات، ويمكن علاجه بالتدليك واستخدام مسكنات الألم.

2. الصداع البصري

هل سبق لك أن شعرت بصداع شديد بعد التحديق في الشاشة وقتًا طويلًا؟ أو هل شعرت بألم وتعب في منطقة العينين عند استخدام نظارة جديدة؟ يشير الدكتور ديساي إلى أن الصداع الناجم عن الرؤية يحدث عندما تكون العين مجهدة.

3. الصداع النصفي

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها
الصداع النصفي

على الرغم من ندرته مقارنةً بصداع التوتر، فإن الصداع النصفي لا يزال يؤثر على أعداد كبيرة من الناس. ويظهر عادةً كصداع شديد جدًّا مع ألم نابض على جانب واحد، وقد يترافق في بعض الحالات مع أعراض الهالة البصرية.

وتشمل الأعراض الأخرى مشكلات الرؤية والخدر والوخز وصعوبة التحدث. وقد يحدث الصداع النصفي نتيجة عدة عوامل، مثل: انسحاب الكافيين والإجهاد والتعب والتدخين، ويمكن علاجه بالباراسيتامول أو الأسبرين، وأدوية أخرى مثل التريبتان والأدوية الوقائية.

4. الصداع العنقودي

يعاني نحو واحد من كل 1000 شخص في المملكة المتحدة من الصداع العنقودي، الذي يتسم بأعراض شديدة جدًّا تظهر فجأة، وتكون في العادة على جانب واحد من الرأس وحول عين واحدة. وقد يستمر هذا الصداع 15 دقيقة إلى ثلاث ساعات، وقد يحدث يوميًّا لعدة أسابيع. ونظرًا إلى شدة الألم، يتطلب الصداع العنقودي عناية خاصة من طبيب أعصاب، إذ لا يمكن علاجه بمجرد تناول مسكنات الألم المتوفرة دون وصفة طبية.

5. صداع فرط استعمال الأدوية

يلجأ الناس في معظم الأحيان إلى تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية لتخفيف آلام الصداع، ولكن يمكن أن يكون استخدامها دائمًا هو السبب في حدوث الصداع أيضًا! إذ يشير الدكتور ديساي إلى أن استخدام مسكنات الألم باستمرار يمكن أن يؤدي إلى حدوث الصداع نتيجة الإفراط في تناول الأدوية (MOH)، وهو ما يُعرَف أيضًا بالصداع الارتدادي.

6. صداع آلام الأعصاب

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها

إذا واجهت نوبات مفاجئة من الألم الحاد في الوجه تستمر بضع ثوانٍ إلى دقيقتين، فقد يكون ذلك نتيجة الصداع الناجم عن آلام الأعصاب. ويمكن أن يسبب هذا النوع من الصداع ألمًا شديدًا، ويُوصف ألمه أحيانًا بأنه يشبه الصدمة الكهربائية. ويشمل هذا النوع من الصداع الألم العصبي التالي للهربس (PHN) وألم العصب الثلاثي التوائم (TN).

وبهذا الخصوص يقول الدكتور ديساي: “يُعَد (TN) ألمًا حادًّا، يؤثر على عصب الوجه بثلاثة فروع عصبية، ويظهر في الغالب على جانب واحد من الوجه، ويكون مفاجئًا وحادًّا. ويحدث عدة مرات في اليوم، ويمكن أن يستمر أشهرًا أو سنوات”.

7. صداع الرعد!

يتميز صداع الرعد بظهور ألم شديد جدًّا فجأة، وقد يترافق مع القيء والحمى ونوبات من الألم وتغير في الحالة العقلية. وقد تشير هذه الأعراض إلى حالة عصبية كامنة قد تشكل تهديدًا للحياة، مثل تمدد الأوعية الدموية أو نزيف تحت العنكبوتية أو ارتفاع ضغط الدم الشديد (فوق 180/120 ملم زئبقي).

ويقول الدكتور ديساي: “يتطلب علاج صداع الرعد دائمًا تقييمًا طارئًا في قسم الحوادث والطوارئ من خلال فحص عاجل”.

8. صداع الضغط

يظهر صداع الضغط عادةً كإحساس نابض يأتي بسرعة، ويستمر مدة وجيزة، ويمكن أن تكون أسبابه آفات حميدة، مثل: العدوى أو الورم الدموي أو السرطان. ويشير الدكتور ديساي إلى أن التقييم الطبي الدقيق ضروري لتحديد السبب والخطوات العلاجية.

9. صداع نزلات البرد

الأنواع العشرة الأكثر شيوعًا للصداع وطرق علاجها
المرض (أنسبلاش)

عند إصابتك بنزلة برد أو فيروس كورونا، قد تشعر بالصداع، وهو أمر طبيعي. ويؤكد الدكتور ديساي أن أي عدوى يمكن أن تسبب الصداع نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

10. الصداع النفسي

إذا أُصِبت في رأسك، فقد يظهر الصداع بسبب هذه الإصابة. يقول الدكتور ديساي: “يرتبط هذا غالبًا بالغثيان والدوار والخمول”. وقد تعاني أيضًا من صعوبة في التركيز ومشكلات في الذاكرة، وتكون حساسًا للضوء والصوت.

المصدر: ذا صن


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.