العرب في بريطانيا | ازدياد تكلفة الأغذية الأساسية في بريطانيا بنسبة...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

ازدياد تكلفة الأغذية الأساسية في بريطانيا بنسبة تصل إلى 80٪ في عام واحد!

ازدياد تكلفة الأغذية الأساسية في بريطانيا بنسبة تصل إلى 80٪ في عام واحد!
فريق التحرير April 19, 2023

ارتفعت الأغذية الأساسية في بريطانيا مثل جبن الشيدر والخبز الأبيض ونقانق لحم الخنزير بنسبة تصل إلى 80 في المئة في بعض المتاجر خلال العام الماضي، ما يدق ناقوس الخطر ويشير إلى معاناة الفقراء وأصحاب المردود المادي الضعيف نتيجة التضخم الحالي.

ارتفاع اسعار الأغذية الأساسية في بريطانيا

الأغذية الأساسية في بريطانيا
تعرف على تسعيرات الأغذية الأساسية في بريطانيا بعد ارتفاع الأسعار

وارتفعت عبوة جبن شيدر التنين بوزن 180 جرامًا في أسدا بنسبة 80 في المئة عما كانت عليه في العام السابق، ما يجعلها على رأس قائمة الدراسة التضخمية لخطوط الإنتاج الفردية. وارتفعت أعواد الشيدر الخاصة ببائعي التجزئة بنسبة أقل من 79 في المئة بقليل.

وفي هذا السياق قالت سو ديفيز، رئيسة السياسة الغذائية في “أي”: “يرسم جهاز تتبع سير بيع الأطعمة والمشروبات من على رفوف متاجر السوبر ماركت صورة قاتمة عن ملايين الأسر التي تُحجِم عن شراء الطعام بسبب تأثير التضخم على الأسعار، ويبين لنا حجم معاناة الفقراء من أزمة تكاليف المعيشة الحالية”.

ويعكس الاستطلاع اتجاهًا حديثًا لارتفاع الأسعار في نطاقات ميزانية متاجر السوبر ماركت، وكذلك السلع العادية ذات العلامات التجارية الخاصة بها والعلامات التجارية الدولية، حيث يُضطر تجار التجزئة إلى رفع أسعار كثير من السلع بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة وأسعار السلع من المنشأ. ويبدو أن هذه الزيادات تؤكد المخاوف التي أثارها جاك مونرو قبل أكثر من عام، وهي أن الفقراء هم أكثر الفئات تضررًا من التضخم.

 

انتقادات لتصخم أسعار المواد الأساسية 

ارتفاع كبير في أسعار السلع
تعرف على تسعيرات الأغذية الأساسية في بريطانيا بعد ارتفاع الأسعار (Pixabay)

 

ووفقًا للأرقام الصادرة عن شركة البيانات (Kantar)، فقد وصلت الزيادات في الأسعار على أساس سنوي لجميع متاجر البقالة إلى أعلى مستوى لها بنسبة 17.5 في المئة في الأسابيع الأربعة حتى 19 مارس.

وكشف تحليل البيانات الحكومية الذي أجراه حزب العمال زيادات كبيرة في أسعار الجملة للفواكه والخَضراوات اليومية، مع ارتفاع الجزر بنسبة 80 في المئة منذ عام 2019، والقرنبيط بنسبة 161 في المئة والطماطم بنسبة 142 في المئة.

وبهذا الصدد قال وزير البيئة في حكومة الظل جيم مكماهون: “إن تعامل حزب المحافظين الشائن مع مسألة الأمن الغذائي على مدى السنوات الـ13 الماضية، أدى إلى زيادات كبيرة في أسعار الخَضراوات في جميع أنحاء البلاد”.

في حين قال متحدث باسم أسدا: “نحن نبذل قصارى جهودنا لإبقاء الأسعار تحت متناول الزبائن وقدرتهم، وعلى الرغم من الضغوط التي سببها التضخم العالمي فما زلنا السوبر ماركت الرئيس صاحب المنتجات الأقل سعرًا”.

هذا وقال متحدث باسم تيسكو: “مع ازدياد الأعباء الملقاة على ميزانيات الأسر باستمرار، نواصل اهتمامنا وتركيزنا على توفير قيمة كبيرة لزبائننا. إن شراكتنا الرائدة في السوق مع (Aldi Price Match) والأسعار اليومية المنخفضة وأسعار (Clubcard) يعني أننا الأكثر تنافسية على الإطلاق”.

 

المصدر The Guardian 


اقرأ أيضا 

تعرف على تسعيرات الأغذية الأساسية في بريطانيا بعد ارتفاع الأسعار

ارتفاع صادم بأسعار الأغذية الأساسية في بريطانيا

علامات تجارية كبرى تغلق فروعًا لها في بريطانيا

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
5:25 am, May 24, 2024
temperature icon 10°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1017 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm