العرب في بريطانيا | الأطباء الاستشاريون والمبتدئون في إضراب شامل قر...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

الأطباء الاستشاريون والمبتدئون في إضراب شامل قريباً لأول مرة في بريطانيا

الأطباء الاستشاريين والمبتدئين في إضراب شامل قريباً لأول مرة في بريطانيا
فريق التحرير September 1, 2023

من المتوقع أن يشهد خريف 2023 في إنجلترا تصاعدًا كبيرًا للصراع بين الأطباء الاستشاريون المبتدئون والحكومة بسبب مسألة الأجور.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن صوَّت أعضاء نقابة الأطباء المبتدئين (BMA) بأغلبية ساحقة لمصلحة مواصلة الإضرابات، ومنحوا النقابة تفويضًا جديدًا لستة أشهر للتفاوض باسمهم. وقد وصفت الحكومة هذا التنسيق للإضرابات بأنه “قوي ومحسوب”!

 

إضراب شامل للأطباء الاستشاريين والمبتدئين يقترب في بريطانيا للمرة الأولى

استئناف الإضرابات من قبل الأطباء المبتدئين في بريطانيا
استئناف الإضرابات من قبل الأطباء المبتدئين في بريطانيا

يشار إلى أن الأطباء المبتدئين نفّذوا خمسة إضرابات خلال هذا العام، ويعتزمون الآن تنفيذ إضراب آخر يستمر من الـ20 إلى الـ22 من سبتمبر، بالتزامن مع إضراب الأطباء الاستشاريين. وبعد ذلك سيعاودون الإضراب من الـ2 إلى الـ4 من أكتوبر، بالتزامن مع إضراب الأطباء الاستشاريين كذلك!

وعلى إثر اتفاق الأطباء المبتدئين والاستشاريين على تنفيذ إضراب مشترك، ستُقدَّم خدمة الطوارئ مع الحفاظ على بعض الخدمات في الأجنحة الطبية. وأكد مسؤولو نقابة الأطباء المبتدئين في (BMA) أن هذه الإضرابات ترسل رسالة قوية للحكومة، تؤكد عدم تراجعهم، وأنهم ينتظرون عرضًا مناسبًا من رئيس الوزراء لحل هذا النزاع.

الأطباء المبتدئين
الأطباء المبتدئين يطالبون بزيادة أجورهم

وتطالب نقابة (BMA) بزيادة أجور الأطباء المبتدئين بنسبة 35 في المئة؛ لتعويض انخفاض القيمة الحقيقية للأجور على مدى 15 عامًا، على حد وصفها. وبالمقابل، قدمت الحكومة عرضًا يشمل زيادة الأجور بنسبة 6 في المئة، إضافة إلى 1,250 باوند، ما يعادل زيادة متوسطة بنسبة تقريبية تبلغ 9 في المئة.

وأكدت الحكومة أن هذا هو الاتفاق النهائي، وأنها لن تُجرِي مزيدًا من المحادثات، ما أثر في أكثر من 940 ألف موعد طبي بسبب إضراب موظفي (NHS) منذ ديسمبر الماضي.

 

الأطباء المبتدئين
دعوات للحكومة لتلبية مطالب الأطباء المبتدئين

وإلى جانب الأطباء الاستشاريين والمبتدئين، شارك الممرضون وعمال الإسعاف والفيزيائيون ومصورو الأشعة في الإضرابات، في حين أن معظم نقابات الصحة الأخرى قد أنهت إضراباتها. وهذا النزاع يؤدي إلى تراكم كثير من المواعيد في قوائم الانتظار، حيث بلغ عدد المواعيد الطبية المتراكمة أكثر من 7.5 مليون موعد، ما يعني أن واحدًا من كل سبعة أشخاص تقريبًا ينتظر العلاج.

جدير بالإشارة أن الرئيس التنفيذي لهيئة خدمات الصحة الوطنية، جوليان هارتلي، وصف هذا التصعيد بأنه “خطير للغاية”، ويزيد الضغوط والأعباء على (NHS) والمرضى على حد سواء. وناشد وزير الصحة نقابة (BMA) بوضع حد لهذا الإضراب.

 

المصدر BBC news 


اقرأ أيضا 

تعطل تام بخدمات المستشفيات البريطانية بسبب إضراب آلاف الاستشاريين ليومين

نقابات المعلمين في بريطانيا تستعد للتصويت على تنفيذ إضراب شامل

فرص تنظيم إضراب شامل عام في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
9:55 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
scattered clouds
Humidity 81 %
Pressure 1007 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 40%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm