العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - دراسة: الآباء لهم تأثير فري...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

دراسة: الآباء لهم تأثير فريد في نتائج أطفالهم الدراسية!

دراسة: الآباء لهم تأثير فريد في نتائج أطفالهم الدراسية!
فريق التحرير September 21, 2023

أظهرت دراسة جديدة تابعة لجامعة ليدز ببريطانيا الدور الكبير للآباء في تحسين نتائج أطفالهم الدراسية، وكشفت عن القوة الفريدة والمهمة التي يمتلكها الآباء في توجيه أبنائهم في دراستهم.

أُجرِيت الدراسة على عيِّنة شملت آلاف المنازل البريطانية، وكشفت أن الآباء الذين يُخصِّصون وقتًا قليلًا كل يوم -ولو 10 دقائق فقط- لِقَصِّ بعض القصص على أبنائهم أو اللعب والغناء معهم، يُحقِّقون تحسُّنًا “ضئيلاً ولكنه ملموس” في أداء أبنائهم في المدرسة الابتدائية.

وتُبرِز الدراسة كذلك أن هذا الأثر الإيجابي يَظهَر في العام الأول لدخول الطفل المدرسة، ويزداد عندما يشارك الآباء أطفالهم في الأنشطة التعليمية في سن الخامسة، مع تأثير أكبر قليلًا على مستوى الرياضيات.

تأثير الآباء في نتائج أطفالهم الدراسية!

دراسة: الآباء لهم تأثير فريد في نتائج أطفالهم الدراسية!
الدراسة (Unsplash)

وتؤكد الدراسة أن تأثير الأب يَظهَر على الطفل بصرف النظر عن جنسه أو عمره في المدرسة، ما يُبيِّن أنَّ للأباء دورًا بارزًا وتأثيرًا قويًّا مستمرًّا في أطفالهم.

وبهذا الشأن تشير الباحثة الرئيسة في الدراسة، الدكتورة هيلن نورمان، إلى أن الأمهات لهن كذلك دور أساس في الرعاية والتربية، لكن إشراك الآباء بشكل فعّال يُعزِّز كثيرًا فرص الأطفال لتحقيق درجات أفضل في المدرسة.

وتأتي هذه الدراسة في وقت يؤكد فيه الباحثون وخبراء التربية أهمية مشاركة الوالدين في تطوير مهارات الأطفال وقدراتهم، ويلفتون النظر إلى أن قليلًا من الوقت يُخصِّصه الآباء لأبنائهم قد ينفع نفعًا كثيرًا ويعود بفوائد جمة على الأطفال في مسيرتهم الدراسية.

دراسة: الآباء لهم تأثير فريد في نتائج أطفالهم الدراسية!
تأثير الآباء في نتائج أطفالهم الدراسية! (Unsplash)

يشار إلى أن الدراسة المذكورة تقدم أفكارًا عملية، إذ تحث الآباء على تخصيص وقت أكثر للمشاركة في أنشطة أطفالهم التعليمية واللعب معهم. وتدعو المدارس ومقدمي الرعاية في السنوات الأولى إلى اتخاذ خطوات فعّالة؛ لضمان مشاركة الآباء وتفعيل دورهم في رعاية الأطفال وتعليمهم.

وبهذا الخصوص قالت الدكتورة هيلين دود، الباحثة المتخصصة في علم نفس الأطفال في كلية الطب بجامعة إكستر: “هذه الدراسة بالغة الأهمية؛ لأنها تلقي الضوء على أهمية إسهام الوالدين في تطور الأطفال ونموهم. وأهم شيء فيها هو اكتشاف أن مشاركة الآباء والأمهات لها دور بارز في نتائج الأطفال. وتبرز بصفة خاصة أهمية اهتمام الآباء بأطفالهم، وارتباط ذلك بتحقيق النجاح على الصعيد التعليمي، وتُبيِّن أن دور الأمهات يتجلى في توفير الرفاهية العامة للأطفال والاهتمام بصحتهم النفسية وإكسابهم المهارات الاجتماعية.

إذن فهذه الدراسة تسلط الضوء على الدور الكبير للآباء في تطوير أطفالهم. ويجب ألا ننسى أن الأطفال يفرحون ويستمتعون عندما يشاركهم آباؤهم أنشطتهم، بصرف النظر عن وضع الأسرة التي يعيشون فيها من الناحية المادية.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:06 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 81 %
Pressure 1020 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm