العرب في بريطانيا | اكتشاف أول عُملة في تاريخ إنجلترا قد تتجاوز قيم...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

اكتشاف أول عُملة في تاريخ إنجلترا قد تتجاوز قيمتها 400 ألف جنيه إسترليني

اكتشاف أول عُملة في تاريخ إنجلترا قد تتجاوز قيمتها 400 ألف جنيه إسترليني
فريق التحرير January 16, 2022

في وقت انتشرت فيه العملات الإلكترونية – البيتكوين – اكتشف أحد هواة البحث عن المعادن عُملة نادرة للغاية يُعتقد أنها أول عملة تم ختمها بالذهب في إنجلترا تم تقدير سعرها بقيمة 400,000 جنيه إسترليني.

وتم ختم عملة الملك هنري الثالث في حوالي عام 1257 من قبل ويليام جلوستر بالذهب المستورد من شمال إفريقيا.

وقد قال هواة جمع العملات أن هذه العملة هي أول عُملة تُظهر صورة لملك إنجليزي على عرشه منذ عهد ويليام الفاتح. هنالك فقط ثمانية عملات كذلك وجميعها تقريبًا في متاحف إنجلترا.

وجد الباحث العُملة النادرة في أرض زراعية في Hemyock، ديفون، في سبتمبر الماضي.

 

اكتشاف أول عُملة في تاريخ إنجلترا قد تتجاوز قيمتها 400 ألف جنيه إسترليني
Source: Spink & Sons

 

نَشر صورة العُملة على الفيسبوك دون علمه بقيمتها

نشر الباحث الصورة على صفحته على الفيسبوك دون علم بقيمتها، ولحسن حظه، رصد الصورة أحد المختصين بالمزادات على العملات في إنجلترا من Spink & Sons.

تم نشر العملة على موقعهم وبإمكانك المزايدة على العملة، وصلت قيمتها إلى الآن 180 ألف جنيه استرليني. وبالرغم من أن تم تقديرها بـ 400 ألف، إلا أن الكثير من العملات المماثلة لقيمتها بيعت بـ 500 ألف جنيه استرليني.

قال الباحث المحظوظ جدًا بأن هذه المرة الأولى التي يخرج بها باحثًا عن “كنوز” معدنية منذ 10 سنوات!

وأضاف الباحث الذي يعمل كعالم بيئة: “عثرت على العملة في أرض زراعية غير معروفة ومن السهل جدًا تجاهل وجودها لسنين عديدة أخرى. أصبحت الأرض الآن محمية لكي يستمتع الأجيال القادمة بها. (Tramadol) لقد تحققت أمنيتي في ذلك اليوم وكنت صدفةً محظوظًا. ولكن أشعر نوعًا ما أن عليّ أن أعتذر لكل هؤلاء الباحثين الذين يبحثون عن كنزهم الخاص بجهد ولم يحالفهم الحظ بعد.”

خُتم على الصورة هنري الثالث الملتحي والمتوج على عرشه في كنيسة وستمنستر.

تم سك حوالي 52000 من العملات المعدنية بضعف وزن الفلس الفضي الحالي وقيمتها 20 بنسًا، أي ما يعادل 60 جنيهًا إسترلينيًا اليوم. ولكن لم تكن مجدية من الناحية المالية لأن قيمة العُملة كانت أقل من وزنها بالذهب. نتيجة لذلك، تم صهرهم جميعًا تقريبًا بعد بعد وفاة هنري الثالث وتوقف الجميع عن تداولها.

الأمثلة الأخرى الباقية موجودة في المتحف البريطاني في لندن ، ومتحف Fitzwilliam في كامبريدج.

كان هنري الثالث ملك إنجلترا من عام 1216 حتى وفاته عام 1272. وبعد وفاة هنري استبدلت العملات معدنية حينئذ بعملات آخرى وزنها صحيح في عام 1257

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.