العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - افتتاح أول مركز لعلاج مدمني...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

افتتاح أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم في اسكتلندا

افتتاح أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم في اسكتلندا
فريق التحرير February 9, 2023

يُعدُّ الإدمان أحد الكوارث المجتمعية والآفات التي علينا مكافحتها، ولكن هل ستنجح اسكلتندا في ذلك بعد ما افتتحت أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم؟ وهذا المركز جزء من مشروع غلاسكو الذي يهدف إلى التقليل من أعداد المدمنين ومساعدتهم على تحقيق الاستقرار المعيشي. وهذا المركز مخصص لمدمني الكحول الذين لا مأوى لهم وحاولوا كثيرًا ترك الكحول دون جدوى. (siennaridgeaz.com)

ويوفر المركز مأوى للمدمنين وفرصة للعلاج النفسي والجسدي. كما أنه وخلال فترة علاجهم، يعطي المركز المدمنين كل ساعة أو ساعتين قدرًا بسيطًا من الكحول لا يكفي ليجعلهم سكارى ولكنه يمنع حدوث النوبات.

وفي بادئ الأمر، أثار مقترح هذا البرنامج أو المركز الجدل بين العامة لكونه يقدم الكحول للمدمنين أثناء فترة علاجهم، ولكنه الآن تم افتتاحه أخيرًا وهو قيد التنفيذ لمدة 12 شهرًا.

 

افتتاح أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم في اسكتلندا
طرق جديدة لمعالجة مدمني الكحول (unsplash)

 

تحدث أحد المدمنين المشاركين في البرنامج، بيتر 60 عامًا، عن قصته مع الإدمان، وقال إنه يبدأ بشرب الكحول منذ العاشرة صباحًا، وهو مدمن منذ أن كان 16 عامًا. وقال: “أعتقد أنني مدمن على الكحول منذ أن كان عمري 16 عامًا، إذ كنت أشرب زجاجتين من النبيذ وزجاجتين من باكفاست كل ليلة مع والدتي” وقال بيتر إن والدته كانت تشتري له الكحول.

تحسن وضع بيتر قليلًا بعد قضائه أسبوعين فقط في المركز، إذ إنه زار طبيب الأسنان لأول مرة منذ عقود، وبدأ في تناول وجبات الطعام، وتواصل أخيرًا مع عائلته بعد سنوات من الانقطاع. وكل يوم إثنين يحضر بيتر درس موسيقى لممارسة ما يحب، وهو الغناء.

وعندما سأله مراسل بي بي سي أين ستكون لو لم تدخل المركز، رد بيتر: “كنت سأكون ميتًا الآن. لقد ساعدني هذا المكان كثيرًا.”. والآن، بعد ثمانية أشهر من دخوله المركز، يتحدث بيتر عن الحصول على شقة خاصة به وكلب ليرافقه.

ولكن ليس هذا هو الحال لجميع المشاركين، فبعض منهم لا يتحسن وضعهم ويختارون الاستمرار في الشرب ما يدفع المركز لطردهم.

 

مركز بطرق غير تقليدية لعلاج مدمني الكحول

 

افتتاح أول مركز لعلاج مدمني الكحول عن طريق تقديمها لهم في اسكتلندا
إيواء المدمنين وتقديم الكحول لهم كجزء من علاجهم (Unsplash)

 

ويتم تمويل المشروع من قبل جمعية Simon Community الخيرية وبدعم من الحكومة الاسكتلندية.

ولم يوافق الجميع في البداية على فكرة المركز، إذ إنه مختلف بعض الشيء عن المراكز العادية فهو لا يمنع المشروبات تمامًا، بل يسمح لها بالبداية بكميات معتدلة حتى يسهل تركها. كما أنه يوفر حياة كريمة للمدمنين خلال فترة علاجهم ليساعدهم على علاج صحتهم العقلية كذلك.

وأول من طرح فكرة المركز هي كارين مكلوسكي، رئيسة Community Justice Scotland، إذ إن هذا النوع من العلاج معتمد في كندا منذ أعوام.

وتقول كارين إن تكلفة تجاهل هؤلاء المدمنين وتركهم بلا مأوى أسوأ بكثير من تكلفة البرنامج، وقد تصل حتى إلى “ملايين” الجنيهات. وقالت لمراسل بي بي سي: “أحد الأشخاص المشردين والمدمنين نُقل إلى المستشفى أكثر من 400 مرة خلال عامين فقط!”

وتقول كارين إن إيقاف الكحول تمامًا عنهم لن يساعدهم، بهذا البرنامج نستطيع مساعدتهم تدريجيًا ليبنوا حياة أفضل لهم.

 

المصدر: بي بي سي

 


 

اقرأ أيضًا

السلطات المحلية بمانشستر تحارب التشرد بخمس خطوات

علماء يكتشفون السبب وراء إدمان مادة الهيروين

إغلاق برنامج لعلاج إدمان الهيروين في بريطانيا بسبب نقص التمويل

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
9:36 am, Jun 19, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 74 %
Pressure 1022 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm