العرب في بريطانيا | ارتفاع حالات عدوى الأمعاء "المقاومة للأدوي...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

ارتفاع حالات عدوى الأمعاء “المقاومة للأدوية” في بريطانيا شتاء 2023

عدوى الأمعاء
فريق التحرير December 24, 2023

شهدت بريطانيا ارتفاعًا مقلقًا في حالات عدوى الأمعاء، والتي تتسم بشدة مقاومتها للمضادات الحيوية، وفقًا لإعلان وكالة الأمان الصحي البريطانية (UKHSA).

ووفقًا لتصريحات هيئة الصحة الوطنية (NHS)، تنتقل عدوى الأمعاء في الغالب  في بلدان يفتقر نظامها إلى تصريف فعّال لمياه صحية، إلا أنها يمكن أن تنتقل في بيئات أخرى بالعدوى بين الأشخاص.

عدوى الأمعاء

عدوى الأمعاء
ارتفاع حالات عدوى الأمعاء (Unsplash)

أوضحت هيئة الصحة الوطنية (NHS) أنه يمكن بقاء البكتيريا في أمعاء الأفراد المصابين لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، وأحيانًا لفترة أطول.

ومنذ بداية عام 2023، شهدت حالات عدوى الأمعاء المقاومة للمضادات الحيوية زيادة واسعة النطاق بنسبة وصلت إلى 53 في المائة.

ويعتقد الخبراء أن هذه الزيادة جاءت نتيجة لانتشار سلالات جديدة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، حيث بلغ عدد الحالات المصابة بها 97 حالة في عام 2020، مقارنة بأربع حالات فقط خلال خلال عام 2019.

وبما أن البكتيريا غير قابلة للعلاج بشكل فعّال باستخدام المضادات الحيوية التي تُستخدم عادة، فإنه يعتبر من الصعب علاجها.

وأفادت التقارير أن حالات عدوى الأمعاء قد شُخصت في جميع أنحاء إنجلترا، ولكنها تتركز بشكل رئيسي في لندن (45 حالة)، ومناطق الشمال الغربي (21 حالة)، ومناطق الجنوب الشرقي (12 حالة).

ظهور سلالة جديدة

عدوى الأمعاء
عدوى الأمعاء مقاومة للأدوية (Unsplash)

شهد شهر كانون الثاني/يناير 2022 ارتفاعًا في حالات عدوى الأمعاء المقاومة للمضادات الحيوية نتيجة لظهور سلالة جديدة.

ومنذ تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة (COVID-19)، ارتفعت حالات العدوى بشكل عام، متجاوزة مستوياتها قبل الوباء.

وتحذر هيئة الصحة الوطنية (NHS) من خطر انتقال العدوى عبر الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين، خاصة إذا لم يلتزموا بإجراءات النظافة الصحية، وتشير إلى أن العدوى يمكن أن تحدث عندما يتلوث الطعام أو المياه بالبكتيريا.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور جوري جودبول، استشاري الأحياء الدقيقة الطبية في (UKHSA)، أن النظافة أفضل الطرق للوقاية من العدوى.

وختم تصريحه بالتأكيد على أهمية عدم تجاهل الأعراض والتحدث إلى الطبيب، وفي حالة التشخيص بالعدوى، يُنصح بالعلاج بالمضادات الحيوية للحالات الحادة ودخول المستشفى للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

المصدر: إكسبرس


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.