العرب في بريطانيا | إعادة كتاب تمت استعارته من مكتبة بعد 73 عامًا -...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

إعادة كتاب تمت استعارته من مكتبة بعد 73 عامًا

إعادة كتاب تمت استعارته من مكتبة بعد 73 عامًا
فريق التحرير November 18, 2021

تم إعادة كتاب بعد استعارة دامت 73 عامًا إلى مكتبة في منطقة فايف في دولة أسكتلندا.

كتاب Stately Timber، للكاتب روبورت هيوز والذي تدور أحداثه في مدينة بوسطن، كان المفترض إعادة إلى مكتبة دنفرملاين المركزية في شارع أبوت في 6 نوفمبر 1948.

فوجىء العاملون بالمكتبة، وتعرف الآن بمكاتب ومعارض دنفرملاين كارنيجي، باستلام طرد يحتوي على الكتاب الأسبوع الماضي بعد مرور 73 عامًا على تاريخ إعادته.

حيث وجدة ابنة المستعير الكتاب، في منطقة بلاك أيل، وقامت بإرساله للمكتبة لإعادته.

عبرت إحدى موظفات مكاتب ومعارض دنفرملاين كارنيجي، دونا ديوار، عن صدمتها عندما فتحت الطرد، وقالت أنها “انفجرت ضاحكة” لحظة رؤيتها تاريخ الإستعارة.

وأضافت دونا: “لقد تم سابقًا إعادة كتاب إلى فرعنا في منطقة Rosyth بعد مرور 14 عامًا على تاريخ الإستعارة. والذي اعتقدنا أنه كان مذهل للغاية”.

وعلى سبيل المزاح، قامت دونا وزميلاتها بحساب الغرامة المتربة على مستعير الكتاب وتبين مقدارها 2,847£.

علمًا أن المكتبة قامت بالإعلان عن إعفاء لغرامة التأخير لجميع المستعيرين كي تشعهم على إعادة الكتب المستعارة.

 

 

سيتم الكتاب عرضه للعامة في مركز OnFife

وقالت دونا: “لقد وصل الكتاب ومعه رسالة لطيفة من ابنة صاحب الكتاب. ذاكرة فيها بعضً من تفاصيل تاريخ الكتاب”

قد ذكرت الفتاة في الرسالة أن والدها كان يقطن منطقة فايف عام 1948. وقالت أنها لا تعلم إن كان نسيَ أن يعيده أو اختار الاحتفاظ به طول هذه السنوات.

كما كتبت في رسالتها: “لقد أثار اهتمامي تواريخ إعارة الكتاب، وكيف أنها بعض منها في السنوات الأخير من الحرب العالمية الثانية و البعض الأخر من بعد انتهاءها. فالحياة تدور حول أحداث تاريخية مهمة”

حيث أن الصفحة الأولى من الكتاب تظهر عدة طوابع استعارة على مدة عدة سنين خلال الأربيعنات. كما تظهر نصيحة لإرجاع الكتاب خلال 14 يومًا من تاريخ استعارته.

قالت كريستين ماكلين ، رئيسة قسم التراث الثقافي والرفاهية في مركز OnFife: “أسعدنا جدًا استعادة الكتاب. ونتطلع إلى إيجاد مكان خاص به لكي نقوم بعرضه، وقصة رحلته في قسم أبحاثنا المحلية.”

الرقم القياسي العالمي المسجل في موسوعة غينيس لأطول فترة استعارة لكتاب سجله كتاب تم اقتراضه عام 1668 وإعادته بعد مرور 288 عامًا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.