العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - إطلاق تطبيق Gemini للذكاء ا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

إطلاق تطبيق Gemini للذكاء الاصطناعي من غوغل في بريطانيا وأوروبا

تطبيق Gemini للذكاء الاصطناعي من غوغل في بريطانيا وأوروبا
خلود العيط June 6, 2024

أطلقت شركة جوجل في بريطانيا وأوروبا تطبيق الذكاء الاصطناعي “جيميني” (Gemini) الذي أظهر العديد من القدرات في فيديو توضيحي نشرته جوجل على موقعها على يوتيوب.

وكانت الشركة قد أطلقت التطبيق في الولايات المتحدة لمستخدمي نظام أندرويد في وقت سابق من هذا العام. كما أعلنت تعزيز إمكانات روبوت الدردشة “بارد” (Bard) لتشمل مزيدًا من اللغات والبلدان، ومن ضمنها اللغة العربية للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إطلاق تطبيق “جيميني” في بريطانيا

الذكاء الاصطناعي
برامج الذكاء الاصطناعي (Unsplash)

بعد تحميل تطبيق “جيميني” مجانًا من موقع جوجل على أجهزة الحاسوب ومن متجرَي (Play Store) و(App store) على الهواتف الذكية، يمكن لمستخدمي جوجل في بريطانيا الكتابة أو التحدث إلى البرنامج أو إرسال الصور، والحصول على إجابات عن استفسارات عديدة يُنشِئها الذكاء الاصطناعي، أو الحصول على مساعدة في كتابة الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني.

وضربت جوجل مثالًا على ذلك أن سائق السيارة يمكنه التقاط صورة لإطار سيارته المثقوب، ويطلب من “جيميني” إرشاده إلى طريقة تبديله. كما يستطيع المستخدم إنشاء تعليق على صورة التقطها بنفسه.

ويمكن لأصحاب هواتف “بيكسل” (Pixel) الخاصة بشركة جوجل استبدال مساعد جوجل الافتراضي (Google Assistant) ببرنامج “جيميني شات بوت” (Gemini chatbot)، والبدء فورًا بالتحدث إلى جيميني باستخدام الأمر الصوتي “Hey Google”.

وكانت الشركة قد أطلقت (Google Assistant) في عام 2016، وهو مساعد افتراضي للأجهزة الذكية، يستجيب للأوامر البشرية بالصوت الطبيعي، ويستطيع أيضًا البحث في الإنترنت، وجدولة الأحداث وتعديل إعدادات جهاز المستخدم، وعرض المعلومات من الحساب الشخصي على جوجل، إضافة إلى مهمات أخرى عديدة.

سباق في مجال الذكاء الآلي!

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

هذا وأطلقت جوجل مؤخرًا “جيميني أدفانسد” (Gemini Advanced)، وهو نسخة محدثة من برنامج المحادثة الآلية، قادرة على معالجة تعليمات أطول وأكثر تعقيدًا، وتُباع باشتراك شهري قدره 18.99 باوند.

ويشمل جيميني عدة فئات من الذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك: “جيميني ألترا” (Gemini Ultra)، وهي أكبر الفئات وأكثرها قدرة، و”جيميني برو” (Gemini Pro) الذي ينجز مجموعة كبيرة من المهمات، و”جيميني نانو” (Gemini Nano)، الذي يُنجز مهمات معقدة في أجهزة (Pixel) والحواسيب اللوحية.

ويأتي إطلاق برنامج (Gemini) في الوقت الذي تخوض فيه شركات التكنولوجيا سباقًا في مجال الذكاء الاصطناعي أو الآلي، حيث أعلنت شركة “مايكروسوفت” (Microsoft) في الشهر الماضي إطلاق مجموعة من أجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية المدعومة ببرنامج (Copilot AI) الخاص بها. وفي الوقت نفسه أعلنت ( OpenAI)، المملوكة الآن لشركة ميكروسوفت، طرح تطبيقات (ChatGPT) على معظم أنواع الأجهزة المحمولة والحواسيب.

المصدر: الإندبندنت 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:14 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm