العرب في بريطانيا | مشكلة في الشعر قد تشير إلى إصابتك بمرض السكري -...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

مشكلة في الشعر قد تشير إلى إصابتك بمرض السكري

مرض السكري
شروق طه February 5, 2024

تشير دراسة طبية حديثة إلى أن بعض مشكلات الشعر قد تكون إشارة إلى إمكانية إصابة الفرد بمرض السكري، وهو مرض خطير يؤثر على نسبة السكر في الدم،مما يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية جسيمة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية.

حذر الدكتور جريج فيدا، من عيادة هارلي ستريت للشعر، من أن الأعراض الأولى لمرض السكري قد تظهر على شكل تساقط الشعر.

الإصابة بمرض السكري

مرض السكري

وأوضح الدكتور فيدا أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية، حيث تعجز عن جلب الأكسجين بشكل كافٍ إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى تداخل في نمو الشعر.

وأشار إلى أن الأوعية الدموية الضعيفة لا تستطيع توفير الأكسجين اللازم لبصيلات الشعر، ما يؤدي إلى توقف دورة نمو الشعر وتساقطه.
يتسبب مرض السكري من النوع 1 في هجوم جهاز المناعة على خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، الذي يلعب دورًا مهمًا في تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

بينما يعاني الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 من نقص في إنتاج الأنسولين أو عدم استجابة الخلايا له بشكل صحيح، ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

تساقط الشعر

مرض السكري

في حالة ملاحظة تساقط الشعر بدرجة كبيرة، يُنصح بشدة مراجعة الطبيب، حيث أوضح الدكتور فيدا أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان الشعر، ومن بينها الإجهاد والتغيرات الهرمونية.

ولكن في حالة ارتباط ذلك بأعراض مرض السكري، يجب على الفرد استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

بالنسبة للأشخاص الذين تم شُخصوا بمرض السكري ويعانون من تساقط الشعر، يوصي الأطباء بالتشاور مع أخصائي تساقط الشعر للنظر في خيارات العلاج المتاحة.

وفقًا للدكتور فيدا، يعتبر الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة هو “أفضل طريقة” لوقف تساقط الشعر، مشيرًا إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية وضبط نظام غذائي صحي.

وفي حالة عدم نجاح ذلك، يُفضل الاستشارة مع أخصائي تساقط الشعر لخيارات العلاج المحتملة.

المصدر: ميرور


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.