العرب في بريطانيا | إدارة قناة تيلغرام لداعش تتسبب باتهام شاب بريطا...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

إدارة قناة تيلغرام لداعش تتسبب باتهام شاب بريطاني بالإرهاب

IMG-20240426-WA0024
فريق التحرير April 26, 2024

كشفت محكمة وولويتش كراون النقاب عن قضية حمزة علم، الشاب البالغ من العمر 23 عامًا من رومفورد شرق لندن، بإدانته بعدة تهم تتصل بالإرهاب. وجاء هذا الحكم بعد تحقيق دقيق أجرته قيادة مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة العاصمة.

وأُلقِي القبض على حمزة علم في يونيو من عام 2022 بعد تحريات عن نشاطه في إدارة قناة للتواصل عبر الإنترنت، وزعم في بداية التحقيقات أن دوره لا يتعدى كونه “موظف مكتب عبر الإنترنت”. غير أن الأدلة التي جُمِعت من الأجهزة المصادرة خلال توقيفه كشفت واقعًا مغايرًا، إذ بيّنت أن حمزة علم، المعروف باختصار “ح”، كان ناشطًا في نشر مطبوعات “إرهابية تحض على الجهاد عبر قناة تليغرام”، حسبما جاء في بيان الشرطة.

وقد كشفت التحريات اللاحقة على محتويات مقلقة ضمن صفحات حمزة علم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان “يمجّد مقاتلي تنظيم الدولة ‘داعش’، ويؤيد التحضير لتنفيذ الأعمال الإرهابية، ويشيد بمنفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر، فضلًا عن الترويج للعنف المفرط”، حسبما جاء في لائحة الاتهام.

حمزة علم يدان بتهمة الإرهاب

إدارة قناة تيلغرام لداعش تتسبب باتهام شاب بريطاني بالإرهاب
(أنسبلاش)

وقال المدعي العام بول كيسي لهيئة المحلفين: “كان الغرض من وجوده ضمن المجموعة هو مناقشة المحتوى الإسلامي المتطرف ومشاركته ونشره”، حسب تعبيره. وعرض على المحلفين “مقاطع فيديو دعائية لداعش” كان حمزة علم قد شاركها، ويشمل ذلك مقاطع لإعدام أسرى.

وأضاف كيسي: إن حمزة علم قد أنشأ أيضًا مجلدًا على موقع (archive.org)، يحتوي على مقاطع فيديو دعائية لتنظيم الدولة، تحتفل بأحداث الـ11 من سبتمبر باعتبارها “الضربة الأولى لنظامهم الرأسمالي الشيطاني”.

وقد أثبتت هيئة المحلفين في المحكمة إدانة حمزة علم بثلاث تهم تتعلق “بتوزيع المطبوعات الإرهابية، وتهمة واحدة تتصل بتحريضه على الإرهاب. وتتعلق هذه الأخيرة تحديدًا بتصريحاته على منصات التواصل، التي دعمت صراحة التخطيط والشروع في أعمال إرهابية”.

حمزة علم (MET Police)

وبعد محاكمة استمرت أسبوعين، أصدرت هيئة المحلفين أحكامًا بإدانة حمزة علم يوم الخميس (الـ25 من إبريل)، وسيصدر الحكم النهائي عليه في شهر يونيو المقبل.

جدير الذكر أن مشكلات الشاب القانونية بدأت بإلقاء القبض عليه للمرة الأولى، وتوجيه التهم إليه في مارس 2023 بثلاث تهم لنشر مطبوعات إرهابية، طبقًا للفقرة 2 (1) (ج) من قانون الإرهاب لعام 2006. وفي أثناء انتظاره الحكم، وُجِّهت إليه تهم أخرى في سبتمبر 2023 تتعلق بالحض على الأعمال الإرهابية، وفقًا للفقرة الأولى من القانون نفسه.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:59 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 55 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm