العرب في بريطانيا | بريطانيا تحدد أول موعد لترحيل طالبي اللجوء إلى ...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

بريطانيا تحدد أول موعد لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

بريطانيا تحدد أول موعد لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا
عبلة قوفي June 4, 2024

تعتزم بريطانيا البدء في ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في 24 يوليو، رغم أن المخطط الذي أثار جدلًا واسعًا يعتمد على فوز حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك في الانتخابات العامة المقبلة، حسبما ذكرت رويترز.

ويعد مخطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا إحدى السياسات الرئيسة التي يعمل عليها رئيس الوزراء البريطاني، لكن العقبات القانونية والبرلمانية عرقلت تجسيده على أرض الواقع، خاصة وأن سوناك قد أدلى بأن هذه الرحلات لن تنطلق قبل انتخابات 4 يوليو، لكنه وعد بانطلاق أول رحلة بعد فترة وجيزة في حال فوزه بالانتخابات. وفي غضون ذلك، تتقدم المعارضة بقيادة حزب العمال على الحزب الحاكم بنحو 20 نقطة في استطلاعات الرأي، علمًا أن الحزب تعهد بإلغاء الخطة في حالة انتخابه.

سوناك يخطط لأول رحلة لترحيل طالبي اللجوء

ريشي سوناك: أول رحلة تحمل طالبي اللجوء إلى رواندا لن تقلع إلا بعد الانتخابات
بريطانيا تحدد أول موعد لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

في الوثائق المقدمة إلى المحكمة العليا في لندن كجزء من طعن مؤسسة Asylum Aid الخيرية في مخطط رواندا، قال محاميون حكوميون إن الحكومة تعتزم تنفيذ عمليات الترحيل برحلة إلى رواندا في 23 يوليو 2024 وليس قبل ذلك. ومع ذلك، قال المحامي إدوارد براون للمحكمة في وقت لاحق إن «تحديثًا» من وزارة الداخلية حدد الرحلة الأولى في 24 يوليو.

هذا ويهدف المخطط، الذي وضعه لأول مرة رئيس وزراء سابق، بوريس جونسون، في عام 2022، إلى ردع طالبي اللجوء الذين يعبرون القنال الإنجليزي في قوارب صغيرة من فرنسا. وفي نوفمبر الماضي، أعلنت المحكمة العليا البريطانية أن المخطط غير قانوني، ما دفع سوناك إلى توقيع معاهدة جديدة مع رواندا وإقرار تشريع جديد لتجاوز ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد طالبي اللجوء الذين يعبرون القنال ارتفع إلى مستويات قياسية هذا العام، حيث وصل أكثر من 10 آلاف شخص حتى الآن إلى بريطانيا، بعد أن انخفضت الأعداد بمقدار الثلث في عام 2023.

المصدر: Middle East Monitor


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:41 am, Jul 27, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1013 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 74%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm