العرب في بريطانيا | أكسفورد تتصدر المدن البريطانية من حيث عدد الحاف...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

أكسفورد تتصدر المدن البريطانية من حيث عدد الحافلات الكهربائية

أكسفورد تتصدر المدن البريطانية من حيث عدد الحافلات الكهربائية
فريق التحرير January 15, 2024

أطلقت مدينة أكسفورد عددًا جديدًا من الحافلات الكهربائية، ما يجعلها إحدى أبرز المدن البريطانية من حيث وسائل النقل عديمة الانبعاثات. وجاء هذا الإطلاق ضمن مشروع طموح يشمل 159 حافلة تعمل بالبطاريات، ما يجعل أكسفورد تفوق مدنًا أخرى مثل لندن وجلاسكو وليستر في تقديم وسائل نقل نظيفة وصديقة للبيئة.

وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود الحكومة المحلية للإسهام بتحسين جودة الهواء وتخفيف الازدحام في مدينة أكسفورد. ووفقًا للمشروع سيُسمح بدخول الحافلات الخالية من الانبعاثات إلى المدينة، وهو إجراء يُبرِز التزام المدينة بالتحول إلى وسائل نقل صديقة للبيئة.

وتولى تمويل المشروع شركتا (Go-Ahead) و(Stagecoach)، وبلغت قيمة التمويل 82.5 مليون باوند، وقد حصلت السلطة المحلية في مقاطعة أكسفوردشاير على منحة بقيمة 32.8 مليون باوند من مخطط زيبرا الذي يتبع وزارة النقل.

أكسفورد تتصدر المدن البريطانية من حيث عدد الحافلات الكهربائية

شارع أكسفورد
أكسفورد (Unsplash)

وتتلقى الشراكة دعمًا إضافيًّا من خلال اتباع إجراءات أخرى في المدينة، حيث يُعاد تسمية الحافلات الكهربائية التابعة لشركتي (Go-Ahead) و(Stagecoach). ويستهدف هذا الدعم الحد من أوقات رحلات الحافلات بنسبة لا تقل عن 10 في المئة مقارنة بسرعات العام 2019، ما يعكس التزام المجلس بتحقيق الجدوى الاقتصادية للاستثمارات الخاصة بهذا القطاع.

وتشهد مدينة أكسفورد “حضورًا كثيفًا للحافلات”، التي تقيد حركة معظم وسائل النقل الأخرى. ومن المخطط إدخال مزيد من حواجز حركة المرور بحلول نهاية عام 2024، بهدف تعزيز استخدام وسائل النقل العامة والتشجيع على السفر.

أكسفورد
أكسفورد (Unsplash)

وفي إطار جهود تحسين حركة المرور، فرضت أكسفورد العديد من “أحياء حركة المرور المنخفضة” (LTNs)، التي أثارت الجدل بين الناشطين والمراقبين. ومع أن زيادة حركة المرور على أطراف هذه المناطق أدت إلى تباطؤ طفيف في سرعة الحافلات في المدينة، يؤكد لوك ماريون، المدير الإداري لحافلات أكسفورد التابعة لشركة (Go-Ahead)، دعم شركته لتلك المناطق باعتبارها “جزءًا أساسًا” من خطة التطوير. ويشير إلى أن مشكلة زيادة حركة المرور يمكن حلها بتنفيذ حواجز حركة المرور.

وعملت شركة أكسفورد للحافلات على إقامة مركز شحن في مستودع (Cowley House) الخاص بها، وستوفر 104 من إجمالي 159 حافلة كهربائية من ذوات الدورَين. ويوفر المركز الطاقة الكهربائية اللازمة لشحن كامل أسطولها البالغ 159 حافلة يوميًّا، ما يمكّنها من قطع مسافة تصل إلى 170 ميلًا في اليوم.

جدير بالذكر أن إحصاءات هيئة النقل زيمو تُظهِر وجود 2776 حافلة تعمل بالبطاريات في المملكة المتحدة، حيث تمتلك لندن ما يربو على 1400 حافلة، في حين تمتلك اسكتلندا نحو 500 حافلة.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.