العرب في بريطانيا | أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون ا...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!

أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!
فريق التحرير October 27, 2023

خلال الأسبوعين الماضيين، أجرى موقع (Middle East Eye) مقابلات مع عدد من الأطباء والفرق الطبية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، الذين يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!

وحتى الـ26 من أكتوبر، تسبّب العدوان الإسرائيلي باستشهاد ما لا يقل عن 7,028 فلسطينيًّا في غزة، ويشمل ذلك 2,913 طفلًا، وإصابة أكثر من 18,484 شخصًا، إضافة إلى قصف عدة مستشفيات في غزة.

وفي هذا السياق أعرب بعض العاملين في القطاع الصحي، ممن تحدثوا إلى (Middle East Eye)، عن خوفهم وخشيتهم من التهديد بمحاكمتهم أمام المجلس الطبي العام ومن المبادئ التوجيهية التي حددتها استراتيجية مكافحة الإرهاب، وأن التصريحات الحكومية قد أثرت في قرارهم بالتحدث في هذه المسألة.

أطباء في  بريطانيا يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة! 

أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!
التضامن مع غزة

وبدأت هذه المشكلة بظهور حساب على وسائل التواصل الاجتماعي مثل حساب (@NHSWATCH1948)، الذي حث الناس على الإبلاغ عن أي عامل في مجال الرعاية الصحية ينشر محتوى يدعم فلسطين. وظهرت حسابات أخرى مشابهة على الإنترنت، ويشمل ذلك حسابًا يحث المواطنين على الإبلاغ عن أي شخص ينشر رسائل داعمة لـ”إسرائيل” على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد عمل موقع (Middle East Eye) على تغيير أسماء الأشخاص المذكورين بهذا الشأن لحماية هُوِياتهم.

وبهذا الصدد صرّحت الدكتورة ياسمين حجاب، وهي طبيبة تعمل في جنوب إنجلترا، بأن إزالة تلك الحسابات الآن لن تنهي تأثيرها المخيف على الأفراد.

وقالت حجاب: “في اللحظة التي تتحدث فيها عن فلسطين، يأتي أشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويهددونك بإحالتك إلى المجلس الطبي العام، وهذا أمر مخيف!”.

وأضافت: “إنهم يحاولون ترويج فكرة أنك ستتعامل مع المرضى اليهود بطريقة مختلفة، مع أنه لا أساس لهذا الادعاء من الصحة أبدًا. إن إنقاذ الأرواح هو جزء صغير من واجبنا الأخلاقي، وعندما نشهد وفاة أطفال أبرياء، فإن هذا يكون له وقع كبير على نفوسنا”.

“الأطباء قلقون جدًّا من التداعيات والضغوط النفسية. فإن أحيلوا إلى المجلس الطبي العام، فإن هذا يكون أمرًا مرهقًا للغاية. ولسنا متأكدين كثيرًا من عدم وجود تحيز تجاه الأطباء من مختلف الأعراق”.

حق المهنيين الصحيين في التعبير عن آرائهم السياسية

أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!
حق المهنيين الصحيين في التعبير عن آرائهم السياسية (Unsplash)

يُذكَر أن المجلس الطبي العام هو الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة المسؤولة عن ضمان جودة ممارسي الطب والتعليم الطبي، ويسعى إلى حماية المواطنين بوضع معايير مهنية لممارسة الطب.

وعند إحالة الطبيب إلى المجلس الطبي العام (GMC)، فقد يُوقَف عن العمل مؤقتًا أو يَصدر قرر بفصله، أضف إلى ذلك أن التحقيقات التي يُجريها (GMC) قد تستمر عدة أشهر، وخلال هذه المدة، يمكن تعليق عمل الأطباء مؤقتًا دون أن يتقاضوا أجورهم.

من ناحية أخرى، يرى بعض الأطباء مثل عثمان جاني أن الأطباء والموظفين في هيئة الصحة الوطنية يجب أن يبقوا حياديين في المسائل السياسية. ويؤكد عثمان أهمية التزام الأطباء بالرعاية الصحية في المقام الأول، وأن الانخراط في السياسة يمكن أن يثير انطباعات خاطئة بشأن ومهارتهم وكفاءتهم في مجال الرعاية الصحية لدى هيئة الصحة الوطنية. ويعني هذا أن عليهم الاحتفاظ بآرائهم الشخصية لأنفسهم، بصرف النظر عن موضوع العدوان الإسرائيلي على غزة أو الأحداث السياسية الأخرى.

الدعوة لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة

أطباء في القطاع الصحي في بريطانيا (NHS) يخشون التعبير عن تضامنهم مع غزة!
غزة (أنسبلاش)

وعلى الرغم من هذه المخاوف، كتبت 24 مجموعة من المهنيين الصحيين داخل المملكة المتحدة رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك، تطالبه فيها بـ”وقف الإبادة الجماعية والكارثة الصحية” التي يقاسيها أهل غزة.

ووقَّع آلاف الأطباء من جميع أنحاء المملكة المتحدة على رسالة تنتقد موقف وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، وتدعو الوزارة إلى الاعتراف بـ”جرائم الحرب” التي ارتكبتها دولة الاحتلال وإدانتها.

هذا وقال متحدث باسم المجلس الطبي العام (GMC) لموقع (Middle East Eye) أمس الخميس: إنه يحق للأطباء التعبير عن “آرائهم السياسية الشخصية”.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:13 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
few clouds
Humidity 57 %
Pressure 1012 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 11 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm