العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - أسعار لحم الخراف في بريطاني...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

أسعار لحم الخراف في بريطانيا تصل مستويات قياسية قبيل عيد الأضحى 2024

أسعار لحم الخراف في بريطانيا تصل مستويات قياسية قبيل عيد الأضحى 2024
خلود العيط May 17, 2024

وصلت أسعار لحم الخراف في بريطانيا إلى أعلى مستوياتها قُبيل عيد الأضحى 2024؛ بسبب الأجواء الباردة وتفشي مرض شمالنبرغ الذي يصيب الماشية، إضافةً إلى مشكلات في الواردات وزيادة في الطلب.

وارتفعت أسعار الجملة بأكثر من 40 في المئة على أساس سنوي، ليصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى أكثر من 8.50 باوند، ومن المتوقع أن ينخفض إنتاج لحم الخراف في بريطانيا هذا العام بنسبة 1.4 في المئة، وفقًا لمجلس تنمية الزراعة والبستنة في بريطانيا (AHDB).

أسباب ارتفاع أسعار لحم الخراف البريطاني

أسعار لحم الخراف في بريطانيا
ارتفاع أسعار اللحوم في بريطانيا

وفي الوقت نفسه ارتفع الطلب في بريطانيا على لحم الخراف خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 8 في المئة بعد عيد الفصح وعيد الفطر، وتواجه متاجر السوبر ماركت في بريطانيا أيضًا نقصًا في لحم الخراف المحلي؛ بسبب ارتفاع الطلب عليه من المستوردين الأجانب، وخصوصًا فرنسا.

وبهذا الصدد قال ديفيد سواليس، وهو محلل اقتصادي في مجلس تنمية الزراعة والبستنة (AHDB): إن أسعار لحم الخراف ارتفعت كثيرًا، وعزا ذلك إلى نفوق الحملان في بداية الموسم؛ بسبب الأجواء الباردة والماطرة، وإلى انتشار فيروس شمالنبرغ (Schmallenberg) القاتل في جنوب إنجلترا وويلز وميدلاندز.

ويأتي ارتفاع تكلفة لحم الخراف في بريطانيا بالتزامن مع انخفاض سعر لحم الخراف النيوزيلندي بنحو الخمس على أساس سنوي، ليصل إلى أقل من 3 باوندات للكيلوغرام الواحد؛ بسبب وفرة لحم الخراف الأسترالي في الأسواق العالمية وانخفاض الواردات من الصين.

حماية الإنتاج المحلي

متاجر موريسونز
متاجر موريسونز في بريطانيا

ويُباع لحم الخراف الأسترالي والنيوزيلندي بأسعار منخفضة في المملكة المتحدة؛ نتيجة الصفقات التجارية الجديدة التي تلغي التعريفات الجمركية على الكميات الكبيرة من اللحوم. ورغم ذلك لم ترتفع واردات اللحوم من أستراليا ونيوزيلندا كثيرًا كما كان متوقعًا؛ بسبب الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على سفن الشحن في البحر الأحمر.

وبسبب انخفاض أسعار اللحوم المستوردة أعلنت متاجر موريسونز (Morrisons) تراجعها عن تعهد مدته سبع سنوات ببيع لحم الخراف البريطاني فقط، والبدء ببيع لحم الخراف النيوزيلندي في 39 من فروعها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ولكنها أكدت أنها لن تخفّض كميات لحم الخراف التي تشتريها من المزارعين البريطانيين، وستواصل بيع لحم الخراف البريطاني، مع وضع علامة واضحة على لحم الخراف النيوزيلندي؛ حتى يتمكن زبائنها من التمييز بين أنواع اللحوم التي يريدون شراءها.

وبالمقابل أكدت المتاجر البريطانية الأخرى مثل ويتروز (Waitrose) وماركس آند سبنسر (Marks & Spencer) و(Co-op) أنها لا تخطط للتراجع عن تعهدها ببيع لحم الخراف البريطاني فقط.

من جهته أعرب اتحاد المزارعين في بريطانيا (NFU) عن أسفه لاستبدال المتاجر اللحوم المحلية باللحوم المستوردة، مؤكدًا أنه يحاول منذ إبريل الماضي التواصل مع متاجر موريسونز والمتاجر البريطانية الكبرى الأخرى؛ لضمان التزامها ببيع اللحوم المنتجة محليًّا بجودة عالية.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:45 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 98%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm