العرب في بريطانيا | أسترازينيكا تسحب لقاح كورونا من الأسواق بعد اكت...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

أسترازينيكا تسحب لقاح كورونا من الأسواق بعد اكتشاف أثر جانبي مميت!

أسترازينيكا تسحب لقاح كورونا من الأسواق بعد اكتشاف أثر جانبي مميت!
رجاء شعباني May 9, 2024

أعلنت شركة أسترازينيكا الدوائية سحب لقاحها ضد فيروس كورونا “فَكسِزِفريا” من الأسواق الأوروبية، وذلك بعد ربطه بأعراض جانبية نادرة، ولكنها خطيرة. وأوضحت الشركة في بيانها الرسمي أن قرار السحب جاء لأسباب تجارية بحتة، حيث إن هناك الآن لقاحات محدثة متاحة لمكافحة السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ويُعَدّ لقاح أسترازينيكا من أكثر اللقاحات استخدامًا على مستوى العالم، حيث وُزِّع أكثر من 3 مليارات جرعة منه حتى الآن. وقد أسهم كثيرًا في مكافحة وباء كورونا، ويُعتقد أنه أسهم في إنقاذ ملايين الأرواح.

 

أسترازينيكا تسحب اللقاح 

أسترازينيكا تواجه تحديًا قانونيًّا بشأن لقاح كورونا
لقاح أسترازينيكا (Unsplash)

ولكن واجه اللقاح انتقادات واسعة النطاق في الأشهر الأخيرة؛ بسبب ارتباطه بجلطات دموية نادرة ولكنها قاتلة، وقيل إنه كان له أثر في وفاة 81 شخصًا على الأقل في المملكة المتحدة ومئات الإصابات الخطيرة.

وتواجه الشركة حاليًّا دعاوى قضائية من أكثر من 50 ضحية وأقاربهم، وادّعى هؤلاء أن اللقاح تسبب بإصابتهم بـ”تجلط الدم مع قلة الصفيحات” (TTS).

الأعراض الجانبية

الحصبة في بريطانيا
ضرورة تطعيم الأطفال بلقاح ضد الحصبة في بريطانيا (Unsplash)

وأكدت أسترازينيكا أن سلامة المرضى هي أولويتها القصوى، ونفت أي مسؤولية مباشرة عن الأعراض الجانبية الخطيرة للقاح. وتأتي خطوة سحب لقاح أسترازينيكا في وقت حساس، إذ تسعى الدول جاهدة لزيادة معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا. ويُثير هذا القرار قلقًا بشأن سلامة اللقاحات بصفة عامة، وقد يؤدي إلى تردد بعض الأشخاص في تلقي التطعيم.

ومن المهم التنبيه إلى أن فوائد اللقاحات تفوق بكثير مخاطرها، وأن معظم الأشخاص الذين يتلقون لقاحات كورونا لا يعانون من أي آثار جانبية خطيرة. ولكن من المهم أيضًا أن يكون الناس على دراية بالمخاطر المحتملة، وأن يقرروا تلقي اللقاح من عدمه.

هذا ويُنصَح بمراجعة الطبيب أو اختصاصي الرعاية الصحية؛ للحصول على مزيد من المعلومات بشأن لقاحات كورونا ومخاطرها وفوائدها.

 

المصدر اكسبريس 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:13 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1012 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm