العرب في بريطانيا | أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المس...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى

-من-50-دولة-تهدي-الحب-للأقصى-في-أسبوع-المسجد-الأقصى-4
فريق التحرير February 25, 2022

ستشارك أكثر من 50 دولة في أسبوع المسجد الأقصى احتفالًا بقيمته التاريخية والدينية والوطنية، وتذكيرًا بمحنة الشعب الفلسطيني، وفقًا لتقرير نشره موقع “ميدل إيست آي”.

 

ويمتد “أسبوع الأقصى” (Aqsa Week) هذا العام من 24 شباط/ فبراير حتى 2 آذار/ مارس، وهو مبادرة سنوية عالمية تُنظّمها منظمة “أصدقاء الأقصى” (FOA) غير الحكومية وغير الربحية، والتي مقرها في المملكة المتحدة.

 

 

دعوة عامّة لمحبّي الأقصى

 

أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى
أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى

وفي عامه السادس شجعت المنظمة جميع المشاركين في الحدث على حضور وُرش العمل، والمحادثات، والأنشطة المتعلقة بالأسبوع؛ حيث ستبث منظمة (FOA) العديد من هذه الفعاليات للجميع مباشرةً على منصّاتها الاجتماعية.

 

كما حثّت المنظمة متابعيها على مشاركة احتفائهم بالأقصى عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاغ: (#LoveAqsa).

 

ودعت منظمة “أصدقاء الأقصى” الجمعيات الجامعية، والمساجد، والمجالس المحلية، والبرلمانات في جميع أنحاء العالم للمشاركة في أسبوع الأقصى، ومن المتوقع أن يشهد الحدث لهذا العام أكبر تفاعل منذ إطلاقه.

 

وتعليقًا على الشعبية المتزايدة لأسبوع الأقصى، قال المدير العام لمنظمة (FOA) إسماعيل باتيل إن: “أسبوع الأقصى أصبح حدثًا عالميًّا خلال العامَين الماضيين. وفي هذا العام نتطلع لمساهمات من منظمات تابعة لأكثر من 50 دولة. وهذا تقدم هائل مقارنةً بالماضي”.

 

 

رمز المقاومة

 

أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى
أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى

يتزامن أسبوع الأقصى مع ذكرى الإسراء والمعراج، والتي تحتفل بها دول عدة في أيام مختلفة طوال ذلك الأسبوع. وأوضح باتيل قائلًا: “أدى المسجد الأقصى دورًا محوريًّا في الحياة اليومية للمسلمين عبر التاريخ الإسلامي؛ فهو يخص المسلمين جميعًا في جميع أنحاء العالم”.

 

وأكّد قائلًا: “علينا إحياء هذا التاريخ وهذا التراث. يُعدّ [المسجد الأقصى] رمزًا للمقاومة والوحدة عند جميع الفلسطينيين من جميع الطوائف الدينية وغير الدينية”.

 

أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى
أكثر من 50 دولة تُهدي الحب للأقصى في أسبوع المسجد الأقصى

كما شدد المشاركون على ضرورة الاحتفال بأسبوع الأقصى في هذا العام وسط التوترات المتصاعدة في القدس، وخاصةً في حي الشيخ جراح؛ حيث يوجد العديد من الفلسطينيين المهددين بالإخلاء من بيوتهم من قِبل الاحتلال الإسرائيلي.

 

وفي الآونة الأخيرة أدّت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في زيادة الوعي الاجتماعي تجاه فلسطين. وقال باتيل: “ينبغي للناس أن يدركوا الخطر الذي يواجهه الفلسطينيون في القدس، وبالتالي الخطر على المسجد الأقصى نفسه”.

 

 

فعاليات ومسابقات

 

وعلى رأس المحاضرات التي ستجرى هذا العام تحت مظلة أسبوع الأقصى، ستستضيف جمعية فلسطين في جامعة “كينغز كوليدج لندن” محاضرةً بعنوان: “حب الأقصى: الفضائل والمكانة”، التي تسلّط الضوء على أهمية المسجد الأقصى من الناحية الدينية، ودوره كرمز للمقاومة الفلسطينية.

 

هذا وإلى جانب أسبوع الأقصى تقدم منظمة (FOA) مسابقة بعنوان: “أطفال أسبوع الأقصى”؛ حيث يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات المشاركة في مسابقة للإجابة عن سبب حبهم للأقصى من خلال تصميم ملصق، أو صنع مجسم، أو كتابة قصيدة.

 

انشر حبك للمسجد الأقصى

  • ادخل إلى الرابط التالي: https://aqsaweek.net/
  • اختر اسم بلدك للحصول على ملصق بالعلم الخاص به مع رسالة LoveAqsa#.
  •  شارك الملصق على وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ LoveAqsa#

 

المصدر: ميدل إيست آي

 

 

اقرأ أيضًا: 

تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يقدم دورة لأطباء غزة

حملة دولية للعناية بالثوب الفلسطيني تحت شعار ثوبي تاريخي

بريطانيا تحذف صورة قبة الصخرة من غلاف اتفاقية التجارة مع إسرائيل