العرب في بريطانيا | تحذيرات في بريطانيا من إساءة استخدام أدوية إنقا...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

تحذيرات في بريطانيا من إساءة استخدام أدوية إنقاص الوزن

أدوية إنقاص الوزن
شروق طه June 15, 2024

أثار المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، البروفيسور ستيفن بويس، مخاوف جدية بشأن التقارير التي تشير إلى أن الناس يستخدمون أدوية إنقاص الوزن كحل سريع لفقدان بضعة أرطال استعدادًا لموسم الصيف.

وأكد بويس أن الآثار الجانبية لهذه الأدوية يمكن أن تكون خطيرة، مشددًا على ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي.

أدوية إنقاص الوزن

أدوية إنقاص الوزن

ازداد الاهتمام بعقار (Wegovy)، وهو علاج للسمنة، بعد أن أظهرت الدراسات أن المستخدمين يمكن أن يفقدوا أكثر من 10٪ من وزن الجسم. يُنظر الآن إلى العلاجات الدوائية كأداة مهمة في معالجة السمنة.

يمكن وصف (Wegovy)، الذي يأتي على شكل حقن، للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة عبر عيادات إدارة الوزن المتخصصة في هيئة الصحة الوطنية (NHS) في إنجلترا.

يحتوي هذا الدواء على مادة (semaglutide) التي تقلل الشهية وتجعل الشخص يشعر بالشبع.

العقاقير الأخرى ومخاطر الاستخدام

من المتوقع أن توصي هيئة الصحة الوطنية (NHS) باستخدام عقار آخر مضاد للسمنة يُسمّى (Mounjaro).

كما يحتوي عقار (Ozempic)، المستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني، على مادة (semaglutide) ذاتها، رغم أنه لم يُعتمد بعد لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على فقدان الوزن.

ومع ذلك، فإن الطلب الكبير على عقار (Ozempic) تسبب في نقص هذا الدواء لمرضى السكري.

تبيع العديد من الصيدليات عبر الإنترنت حقن (semaglutide) بأسعار تتراوح بين 100 و200 باوند، لكنها لا تجري فحوصات كافية على الوزن أو الحالة الصحية للشخص الذي يشتريها.

كشف تحقيق أجرته بي بي سي عن سوق سوداء على الإنترنت لبيع عقار (semaglutide) من دون وصفة طبية، وأفاد الأطباء أن هذا قد يعرض صحة الناس للخطر.

ووجد التحقيق أيضًا أن الدواء يُقدَّم في صالونات التجميل في لندن ومانشستر.

أدوية إنقاص الوزن

إساءة الاستخدام

في كلمته خلال مؤتمر اتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أعرب البروفيسور بويس عن قلقه من “الاستخدام الخاطئ” للأدوية، مشيرًا إلى أنها قوية ولها آثار جانبية ومضاعفات خطيرة في بعض الحالات.

وقال بويس: “يجب استخدامها تحت إشراف طبي، وليست على الإطلاق حلًا سريعًا للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ويرغبون في فقدان بضعة أرطال فقط”.

وأكد بويس أن الأدوية مثل (Ozempic) و(Wegovy) يجب أن تُستخدم فقط من قبل الأشخاص الذين وصفها لهم الأطباء لعلاج السمنة أو مرض السكري، محذرًا من إساءة استخدامها.

وقال: “أنا قلق بشأن التقارير التي تفيد أن الناس يسيئون استخدامها، فهي ليست حلًّا سريعًا للأشخاص الذين يحاولون تجهيز جسم الشاطئ”.

تهديدات للحياة

وأوضحت الدكتورة فيكي برايس، رئيسة منتخبة لجمعية الطب، أن الأدوية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان والانتفاخ والقيء.

لكن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من مضاعفات أخطر تهدد حياتهم، تشمل: التهاب غدة البنكرياس، وتغيرات في مستويات الملح في الدم.

وأعربت الدكتورة برايس وزملاؤها عن قلقهم إزاء الأعداد المتزايدة من المرضى الذين يعانون من مضاعفات نتيجة تناول أدوية إنقاص الوزن التي اشتروها عبر الإنترنت.

كما أعربت الكلية الملكية للأطباء العامين عن قلقها الشديد من استخدام المرضى لعقار (semaglutide) تحت الاسم التجاري (Ozempic) لأغراض غير مرخصة ودون إشراف سريري.

أدوية إنقاص الوزن

توصيات ونصائح

أكدت البروفيسورة كاميلا هوثورن، رئيسة اللجنة في الكلية الملكية للأطباء العامين، أن إساءة استخدام الأدوية قد تشكل تهديدًا حقيقيًا لسلامة المرضى، ويمكن أن تساهم في نقص الإمدادات لأولئك الذين يحتاجونها بالفعل.

وشددت على ضرورة توخي الحذر عند شراء الأدوية عبر الإنترنت، والاعتماد فقط على المنافذ المعتمدة من قبل المجلس الطبي العام ولجنة جودة الرعاية.

واختتمت هوثورن بتأكيدها على عدم استخدام الأدوية الموصوفة من دون وصفة طبية، محذرة من أن الناس قد لا يحصلون على النتائج المتوقعة، ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:31 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 75 %
Pressure 1008 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm