العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - أدنبره تستضيف مهرجان فلسطين...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

أدنبره تستضيف مهرجان فلسطين السينمائي لعام 2024

مهرجان فلسطين السينمائي
بكيل الضبيبي May 28, 2024

شهد مركز رواية القصص الاسكتلندي (Scottish Storytelling Centre) في العاصمة أدنبره، يوم الأحد الموافق الـ26 من أيار/مايو 2024، مهرجان فلسطين السينمائي الذي تميز بمجموعة من الأنشطة المتنوعة والمعبرة عن القضية الفلسطينية.

وجاء هذا الحدث ليشكل مساحة مفتوحة للأسر والأطفال من مختلف الأعمار، حيث قضوا وقتًا ممتعًا، وشاركوا في أنشطة تبرز قضية فلسطين، التي تحظى باهتمام متزايد يومًا بعد يوم؛ بسبب ويلات الحرب والحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

أنشطة متنوعة تجذب الزوار

مهرجان فلسطين السينمائي

وشملت الأنشطة في المهرجان: الحرف اليدوية، ورواية القصص، والقراءة لجميع الأعمار، وتضمنت كتبًا للأطفال باللغة العربية، وكانت الأنشطة موجهة للأباء والأطفال على حد سواء.

وسلطت القصص والأفلام التي عُرِضت خلال المهرجان الضوء على التاريخ الفلسطيني وسياقاته المتنوعة، واستضاف المهرجان ورش عمل متعددة، أبرزت التراث والهُوية الوطنية الفلسطينية.

وكانت جميع الفعاليات مجانية ومتاحة للجميع، وشهدت ورشة خاصة بالأطفال إقبالًا كبيرًا من مختلف الجنسيات.

وتضمنت الأنشطة رسم الأعلام الفلسطينية، وقُسمت الفعالية إلى فئتين عمريتين: مَن هم دون سن الخامسة ومَن هم فوقها.

تفاعل الحضور مع الفعاليات

مهرجان فلسطين السينمائي

وأعرب أحد الحضور من سكان يوركشاير، الذي كان في سياحة مع أسرته في أدنبره، عن سعادته بمشاهدة أطفاله وهم يرسمون ويلوّنون ويعبّرون عن الفن والتراث الشعبي الفلسطيني.

وعلقت إحدى الأمهات على تجربتها بالمشاركة في المهرجان، مشيرة إلى شعورها بالسعادة والحزن في الوقت نفسه؛ إذ تذكرت حضورها فعاليات مشابهة حينما كانت طفلة مع والديها، ما يُبرِز مواصلة الاهتمام بالقضية الفلسطينية على مر الأجيال.

ومن الورش المميزة، أقيمت ورشة تحت عنوان: “ماذا تعني فلسطين بالنسبة إليك؟” بإشراف مراد ديوري، وهو مدرس ومعيد في جامعة أدنبره.

وتستهدف الورشة تبسيط المصطلحات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وسؤال الحضور عن معنى فلسطين.

فجاءت الإجابات متنوعة ومعبرة، حيث قالت امرأة أمريكية: إن فلسطين تعني لها الوقوف ضد القمع والنضال من أجل التحرر، في حين علقت فتاة أيرلندية بأن فلسطين تعني لها المقاومة، وأكدت تضامنها مع المجتمعات المقموعة.

الفنون مرآة الواقع

مهرجان فلسطين السينمائي

تضمن المهرجان عرض فيلم “أمريكا” للمخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس، الذي تناول الصدام بين الحفاظ على التراث والاندماج في المجتمع الأمريكي لأم وابنها هاجرا من الضفة الغربية.

وكان لفن التطريز الفلسطيني حضور بارز في المهرجان، حيث نسقت رواء جمعة ورشة لتعليم أساسيات التطريز الفلسطيني.

يشار إلى أن التطريز له دور بارز في الحفاظ على الهُوية الثقافية ومقاومة الاحتلال، وانتشر هذا الفن عبر الشتات ليصبح ممارسةً معترفًا بها عالميًّا.

وقد اعترفت اليونسكو بفن التطريز يوصفه جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي غير المادي، ما يُبرِز قوة هذا الفن التقليدي، الذي يواصل الظهور والانتشار والتطور، مع الحفاظ على هُويته وجماله في قلوب الناس حول العالم.

ختام مهرجان فلسطين السينمائي

مهرجان فلسطين السينمائي

واختتم مهرجان فلسطين السينمائي في أدنبره في ظل أجواء مفعمة بالحيوية والنشاط، وأتاح الفرصة للمشاركين لمعرفة جوانب مختلفة من التراث الفلسطيني وتعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية.

وكانت الفعاليات والورش المتنوعة دليلًا على الغنى الثقافي الفلسطيني، وقدرته على الصمود والانتشار رغم كل الصعوبات والعقبات.

 

مهرجان فلسطين السينمائي

 

مهرجان فلسطين السينمائي

مهرجان فلسطين السينمائي

 

مهرجان فلسطين السينمائي

 

مهرجان فلسطين السينمائي

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:13 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm