العرب في بريطانيا | كل ما تلزم معرفته بشأن أحدث تعليمات الهجرة إلى ...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

كل ما تلزم معرفته بشأن أحدث تعليمات الهجرة إلى بريطانيا 2024

تعليمات الهجرة إلى بريطانيا 2024
فريق التحرير December 11, 2023

كشف وزير الداخلية البريطاني عن تعديلات جوهرية لقانون الهجرة، ستؤثر كثيرًا على الراغبين في الهجرة إلى بريطانيا والاستقرار فيها. ومن المحتمل أن تدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ في ربيع عام 2024.

وبهذا الصدد يشرح مكتب المحاماة “Saracens Solicitors” أهم هذه التعديلات وما ينبني عليها بالنسبة إلى المقيمين وأرباب العمل في بريطانيا.

أحدث تعليمات الهجرة إلى بريطانيا 2024

أبرز التحديثات في قوانين الهجرة بما يخص الطلبة والعمال الأجانب في يوليو 2023
أبرز التحديثات في قانون الهجرة إلى بريطانيا 2024

كفالة العمال المهاجرين

يشهد الحد الأدنى للراتب الخاص بتأشيرات العمال زيادة بنسبة 50 في المئة تقريبًا، حيث يرتفع من 26.200 باوند إلى 38.700 باوند، باستثناء الراتب الخاص بتأشيرات موظفي الصحة والرعاية. ومع أن هذا التعديل لن يؤثر على الموظفين الحاليين المكفولين، فقد يؤثر على أي موظف يخطط لتجديد تأشيرته الحالية. ولذلك يجب على الشركات البريطانية التي ترغب بتوظيف عمال أجانب أن تسارع إلى ذلك قبل أن تدخل هذه اللوائح الجديدة حيز التنفيذ؛ حتى تتمكن من الاستفادة من الحد الأدنى الحالي للرواتب.

وتُعَد هذه التغييرات عقبة كبيرة لأرباب العمل في بريطانيا، فقد اتهم مسؤولو التمريض في قطاع الرعاية الحكومة بـ”القسوة” و”تعريض” الخدمات الصحية والاجتماعية في البلاد للخطر.

الوظائف التي تشهد نقصًا في عدد العمال

سيُلغى تخفيض الراتب القياسي بنسبة 20 في المئة للوظائف التي تعاني من نقص في عدد الموظفين واستبداله بقائمة رواتب جديدة للموظفين والعمال الأجانب، وستحدد هذه القائمة عتبة التخفيض العامة. إضافة إلى ذلك، يُتوقع مراجعة قائمة الوظائف التي تعاني من نقص الموظفين، ما يؤدي إلى تقليل عدد المهن المدرجة في القائمة.

تأشيرة موظفي الصحة والرعاية

قطاع
أبرز التحديثات في قانون الهجرة إلى بريطانيا

وستحد القوانين الجديدة من عدد أفراد الأسرة الذين سيتمكن موظفو الصحة والرعاية الأجانب من إحضارهم إلى بريطانيا، مع العلم أن قطاعا الرعاية الصحية والاجتماعية في البلاد يعتمدان كثيرًا على الموظفين المهاجرين، أي أن هذه التغييرات الصادمة ستؤدي حتمًا إلى صعوبة هائلة في تعيين موظفين من الخارج.

وإضافة إلى رسوم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل في قطاعي الصحة والرعاية، تفرض القوانين الجديدة رسومًا أخرى قيمتها 624 باوند سنويًّا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا إلى 1035 باوند سنويًّا في عام 2024.

هذا وتوجد أيضًا ضريبة تراخيص العمل تصل إلى 1000 باوند سنويًّا يدفعها صاحب العمل. وبصفة عامة ستكلف تأشيرة العمل لخمس سنوات نحو 9000 باوند في عام 2024، وتأشيرة الزوج أو الزوجة لعامين ونصف نحو 5000 باوند.

ومع ذلك توجد بعض الإعفاءات من الرسوم والرسوم الإضافية لمجموعات معينة، ولا سيما طالبي اللجوء، أو بموجب مخطط التسوية في الاتحاد الأوروبي، حيث يمكن للأشخاص الذين لا يستطيعون دفع تكاليف لم الشمل أو جنسية الطفل التقدم أيضًا بطلب للحصول على إعفاء من الرسوم.

تأشيرة لم الشمل أو تأشيرة الأسرة

وسيرتفع الحد الأدنى لرواتب العمال الأجانب الذين يرغبون بإحضار أزواجهم إلى بريطانيا من 18.600 باوند إلى 38.700 باوند، وهي زيادة غير مسبوقة، ولكن لما يتضح بعد ما إذا كانت هذه الزيادة تنطبق أيضًا على من يجددون تأشيراتهم.

وفي أثناء ذلك، ستحتاج الشركات البريطانية التي ترغب برعاية العمال الأجانب إلى البدء بوضع خطط للامتثال للقواعد الجديدة. ويجب على أرباب العمل في بريطانيا أخذ هذه التغييرات بعين الاعتبار في استراتيجيات التوظيف المستقبلية.

زيادة رسوم التأشيرات لدعم أمن الحدود

الداخلية البريطانية تخطط لخفض الهجرة القانونية
أبرز التغييرات في قانون الهجرة إلى بريطانيا

وترى الحكومات المتعاقبة في بريطانيا أن الأشخاص الأكثر استفادة من نظام الهجرة (أي المهاجرين أنفسهم) يجب أن يُسهِموا في تكاليفه، لهذا تخطط وزارة الداخلية لجعل عمليات الهجرة وأمن الحدود ذاتية التمويل إلى حد كبير.

لكن زيادة الدخل ليست العامل الوحيد في المسألة، إذ يسمح قانون الهجرة لعام 2014 لوزير الداخلية بمراعاة الوضع الاقتصادي في تحديد الرسوم، إلى جانب التكاليف والمنح المقدمة للمهاجرين وبعض العوامل الأخرى. إلا أن حكومة سوناك الآن تقول: إنها تحاول تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وتمويل نظام الهجرة على نحو صحيح.

وحتى عام 2003، لم تفرض بريطانيا قط أي رسوم لتمديد التأشيرة وتصاريح العمل والتسوية. وكانت رسوم التأشيرات الأولية والجنسية معقولة نسبيًّا، إذ كانت تبلغ تكلفة تأشيرة الطالب 33 باوند فقط. ثم بدأت حكومة بلير بفرض رسوم أعلى من تكلفة النظر في طلب الحصول على التأشيرة من أجل تمويل أنشطة الهجرة. واستمرت الحكومات لاحقًا في ذلك وأضافت الرسوم الصحية (2015) وضريبة صاحب العمل (2017)، كما ارتفع الدخل الحكومي من رسوم الهجرة والجنسية من 184 مليون باوند في عام 2003 إلى 2200 مليون باوند في عام 2022، دون تضمين الرسوم الإضافية التي بلغت 1700 مليون باوند ورسوم أرباب العمل التي بلغت 600 مليون باوند.

وارتفعت رسوم التقديم للحصول على التأشيرة مؤخرًا من 15 إلى 35 في المئة، وسترتفع الرسوم الصحية الإضافية بنسبة 66 في المئة في عام 2024. وفي الـ4 من أكتوبر 2023، ارتفعت رسوم تأشيرة العمل والزيارة بنسبة 15 في المئة، وتأشيرات الأسرة والتسوية والمواطنة بنسبة 20 في المئة، وتأشيرات الطلاب بنسبة 35 في المئة.

وختامًا يجب التنويه بأن تكاليف الهجرة في بريطانيا أعلى بكثير من التكاليف التي تفرضها البلدان المتقدمة الأخرى، ويشمل ذلك: كندا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لتقرير عام 2021 الذي نشرته الجمعية الملكية (PDF).

 

المصدر: SARACENS SOLICITORS


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.