العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تقارير : أثرياء عرب يملكون ...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

تقارير : أثرياء عرب يملكون عقارات تساوي المليار في بريطانيا عبر ملاذات ضريبية

تقارير : أثرياء عرب يملكون عقارات تساوي المليار في بريطانيا عبر ملاذات ضريبية
فريق التحرير January 29, 2023

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن أثرياء عرب من العائلات الحاكمة في دول الخليج بما في ذلك السعودية وقطر والإمارات يمتلكون عقارات تتجاوز قيمتها مليار باوند عبر ملاذات ضريبية، في مناطق تابعة للتاج البريطانية مثل جريسي وجزر فيرجن البريطانية، والتي توفر ملاذًا آمنًا لثروات العائلات الحاكمة في الخليج.

ويمتلك أثرياء عرب حوالي 200 عقار في بريطانيا بما في ذلك قصور وفنادق في لندن ومنازل ريفية خارج العاصمة وفقًا للسجلات الحكومية الخاصة.

ولعل أبرز أصحاب العقارات الفخمة من أثرياء العرب في بريطانيا هم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة ومالك نادي مانشستر، بالإضافة إلى أفراد من العائلة الحاكمة السعودية، وعائلة آل ثاني الحاكمة في قطر.

 

العائلات الحاكمة في الخليج تمتلك 200 عقار في بريطانيا

لصوص يقتحمون قصر ديفيد بيكهام في غرب لندن ويسرقون قطعًا ثمينة
قصور فارهة يمتلكها أثرياء من عائلات غنية في الخليج

وذكرت الصحيفة أن من بين أغلى هذه العقارات، عقار تبلغ قيمته 150 مليون باوند في مدينة (Surrey) الإنجليزية، وبحسب وثائق السجل العقاري تعود ملكية العقار لزوجة الشيخ منصور بن زايد وابنة حاكم دبي، الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

بينما يمتلك الشيخ منصور ، 17 سندًا للأراضي مسجلة في جريسي بما في ذلك شقة في لندن وأرض في مدينة مانشستر حسب تقرير الغارديان.

وتمتلك العائلة الحاكمة السعودية مجموعة واسعة من العقارات، بما في ذلك قصر (Holme) الواقع على ضفاف بحيرة وسط منتزه (Regent Park) الشهير في وسط لندن والذي بني في عام 1818.

ومن ضمن أبرز ملاك القصر عبد الله بن خالد آل سعود وهو سفير المملكة العربية السعودية في النمسا وممثلها في وكالات دولية؛ ويقال إن العقار بيع مقابل 185 مليون باوند عام 2020.

 

أبرز العقارات الخاصة بالأثرياء العرب في بريطانيا

أغلى مدينة في العالم
شيوخ خليجيون يشترون عقارات بالمليارات في لندن وضواحيها

كما يمتلك الأمير تركي بن سلمان آل سعود ابن العاهل السعودي وشقيق ولي العهد محمد بن سلمان شركة(Moncrieff Holdings) الواقعة في جزر فيرجن البريطانية، وتمتلك الشركة 18 عقارًا بما في ذلك بعض الشقق في برج بينتو في ناين إلمز.

كما أنفق أثرياء عرب أموالًا طائلة على العقارات في بريطانيا، حيث يمتلك الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني رجل الأعمال القطري وأحد أفراد الأسرة الحاكمة 12 شركة مدرجة في بريطانيا وتقع جميعها ضمن جزر فيرجن البريطانية.

وتمتلك هذ الشركات 16 عقارًا بما في ذلك مبنى (Great Portland Street 160) وهو مبنى مكون من سبعة طوابق في لندن، بيع عام 2018 مقابل 127 مليون باوند بحسب السجلات العقارية.

كما يمتلك الشيخ ثاني مكاتب بقيمة 48 مليون باوند في شارع ساوثوورك بلندن، بالإضافة إلى ثلاثة عقارات تبلغ قيمتها جميعًا 31 مليون باوند أحدها في (Soho)، بينما يعتبر العقار الثاني مقرًا لشركة سوني في شارع (Great Marlborough Street).

 

أثرياء عرب من قطر يمتلكون عقارات بريطانية بقيمة 10 مليارات باوند

ما علاقة الأثرياء العرب بأغلى منازل بريطانيا ثمنا؟
علاقة الأثرياء العرب بأغلى منازل بريطانيا ثمنًا

واشترى الشيخ القطري محمد بن خليفة آل ثاني مبنى (Queen Anne’s Gate 1) المكون من 27 شقة سكنية ويقع البناء على حافة منتزه (St James Park)، القريب من قصر باكينغهام الملكي، ووصل سعره إلى 139 مليون باوند عام 2019، وقد جرى تطويره من قبل ديفيد ليندلي ابن الأميرة الراحلة مارجريت.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة الغارديان يمتلك أفراد العائلة الحاكمة في قطر عقارات تقدر بـ 10 مليارات باوند في بريطانيا، وأصول مالية في شركات بريطانية ضخمة مثل (Harrods) و (Shard)، وكشفت السجلات العقارية استخدام أفراد أسرة آل ثاني والأسر المالكة في الخليج العربية الملاذات الضريبية لتوسيع أملاكهم في بريطانيا.

ويقدر عدد العقارات المملوكة للعائلات الحاكمة في الخليج العربي والأردن بما يقارب 200 عقار عبر ملاذات ضريبية في كل من جزر فيرجن البريطانية وجيرسي وبنما.

وتعتبر ملكية العقارات عن طريق الملاذات الضريبية أمرًأ مشروعًا في بريطانيا حتى الآن، لكن يجب على الملاك أن يعلنوا عن أسمائهم في السجل العقاري، وقد يواجه بعضهم مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان.

وافتتحت بريطانيا سجل الملاذات الضريبية العام الماضي، حيث يجب على ملاك العقارات إدراج أسمائهم ضمن السجل قبل 31 كانون الثاني/ يناير الجاري.

المصدر: الغارديان


 

اقرأ أيضاً :

ما علاقة الأثرياء العرب بأغلى منازل بريطانيا ثمنا؟

الغارديان: أثرياء بريطانيا يحتفظون بممتلكاتهم عبر شركات خارجية!

شكرًا قطر لإعادة روح التكاتف والجسد الواحد للأمة في مونديال 2022

loader-image
london
London, GB
8:57 am, Jun 19, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 75 %
Pressure 1021 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm