العرب في بريطانيا | علامات على تعافي سوق العقارات في بريطانيا في ما...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

علامات على تعافي سوق العقارات في بريطانيا في مايو 2023

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع بأقوى وتيرة منذ عام 2022
فريق التحرير May 28, 2023

يشهد سوق العقارات في بريطانيا انتعاشًا ملحوظًا في شهر أيار/ مايو من العام الجاري، حيث بدأ يعود إلى ما كان عليه قبل الأزمة الناتجة عن انتشار وباء كورونا.

ارتفاع أسعار العقارات في بريطانيا بنسبة 1.8 في المئة

أسعار العقارات
متوسط أسعار العقارات في بريطانيا يصل إلى 894.372 (بيكساباي)

 

وقال خبراء في سوق العقارات إنهم لمسوا تزايد الثقة بين وكالات بيع العقارات والمشترين، فيما شهد معدل أسعار العقارات المدرجة على قوائم البيع حديثًا ارتفاعًا بنسبة 1.8 في المئة في شهر أيار/ مايو الجاري، ليصل متوسط أسعارها إلى 894.372 باوند.

فيما تحدث بعض المواقع المتخصصة ببيع العقارات عن تفاؤل المشترين بتحسن أوضاع السوق، حيث زاد الطلب على شراء العقارات بنسبة ثلاثة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

يأتي ذلك مع استقرار أسعار الرهن العقاري، بعد الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار الفوائد في نهاية العام الماضي.

وقال خبير العقارات تيم بانيستر :” تأتي هذه القفزة الكبيرة في أسعار البيع دليلًا على ثقة البائعين بوجود الكثير من المشترين في السوق، وعلى الرغم من أن هذه الزيادة كانت متأخرة فإننا عادةً ما نلمسها في وقت مبكر من بداية فصل الربيع”.

معدلات بيع العقارات تعود تدريجيًا إلى مستواها المعتاد 

أسعار الشقق في لندن
عودة الثقة إلى اسواق العقارات التي تشهد مزيدًا من عمليات البيع والشراء 

“ولعل أحد أسباب ازدياد الثقة بسوق العقارات، هو عدم تحقق العديد من التوقعات السلبية المتعلقة بركود سوق العقارات في بريطانيا”.

“إذ يرجح خبراء العقارات أن يشهد السوق نشاطًا كبيرًا لعمليات البيع والشراء التي ستعود لمستوياتها الطبيعية بعد أن شهدت انخفاضًا ملحوظًا نتيجة وباء كورونا”.

مع ذلك حذر بانيستر من أن السوق قد يبقى حساسًا تجاه ارتفاع أسعار العقارات، بمعنى أن المبالغة في الأسعار المطلوبة قد يؤدي إلى فشل العديد من صفقات البيع، إذ يمكن طرح أسعار مرتفعة في البداية وخفضها تدريجيًا أثناء التفاوض، خاصة بعد أن أكد الوكلاء العقاريون بأن العقارات ذات الأسعار الواقعية هي الأكثر مبيعًا.

ازدياد الإقبال على سوق العقارات بنسبة 2.8 في المئة

شراء منازل
زيادة عدد المشرين الجدد للعقارات بنسبة 0.6 في المئة (بيكساباي)

 

هذ وشهد هرم ملكية المنازل في بريطانيا تغييرًا شهريًا بحسب أحد المواقع المتخصصة في العقارات، حيث ازداد الإقبال على شراء المنازل في بعض المناطق بنسبة 2.8 في المئة.

وبلغ عدد المنازل التي يشتريها الملاك من أصحاب العقارَين بنسبة 0.7 في المئة، أما عدد المشترين لأول مرة فقد ازداد بنسبة 0.6 في المئة.

وتشير الأرقام إلى ازدياد عدد المنازل التي بيعت في لندن ومناطق جنوب شرق البلاد ويوركشاير وهامبرسايد والجنوب الغربي وويست ميدلاندز بنسبة تتراوح ما بين واحد إلى ثلاثة في المئة.

كما كانت حركة بيع المنازل في مناطق ويلز وإيست ميدلاندز وشرق إنجلترا أقل من بقية المناطق، بينما سجلت مناطق الشمال الشرقي انخفاضًا في حركة بيع المنازل بنسبة 2.3 في المئة.

المصدر: GB News


 

اقرأ أيضاً : 

ماذا يحدث لسوق العقارات في بريطانيا 2023؟

ماذا يقول الخبراء عن شراء العقارات في بريطانيا خلال 2023

لماذا يتواصل ارتفاع أسعار العقارات في بريطانيا لعام 2022 ؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.