أبرز مخاطر استعمال الموبايل في المرحاض

أبرز مخاطر استعمال الموبايل في المرحاض
أبرز مخاطر استعمال الموبايل في المرحاض

أصبح استعمال الموبايل في جميع الأوقات من عاداتنا اليومية. فحتى عند ذهابنا للمرحاض يكون الهاتف في أيدينا، ولكن هل تعلمون مخاطر ذلك ؟ وكم حجم الأمراض التي ينقلها الهاتف لنا خصوصا في دورة المياه ؟

وفقاً لاستطلاع أجرته شركة YouGov، فإن أكثر من نصف البريطانيين (57%) يستعملون الموبايل في المرحاض. وأظهرت دراسات عدة أن هواتفنا المحمولة أسوأ من مقاعد المراحيض بسبب البكتيريا التي تتجمع عليها.

 

تجمّع البكتيريا من أهم مخاطر استعمال الموبايل في المرحاض

 

أبرز مخاطر استعمال الهاتف المحمول في المرحاض
بكتيريا (Unsplash)

 

نحن خلال يومنا، نلمس مختلف الأشياء والأسطح، ما يعني أن البكتيريا والفيروسات تتجمع على أيدينا ولذلك ينصح بغسلها من حين لأخر لتفادي العدوى. وينطبق الأمر ذاته على الهاتف.

نحن نضع هواتفنا على مختلف الأسطح الوسخة ونستعمله في جميع الأماكن والأوقات، ما يعني أن البكتيريا تتجمع على سطح الموبايل خلال اليوم، من أهمها:

 

1. البكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي) – E. Coli.

البكتيريا الإشريكية القولونية، والمعروفة بإسم إي كولاي، هي من أهم أنواع الجراثيم التي تعيش في قولون الإنسان، وتعرف أيضاً باسم جرثومة الأمعاء الغليظة.

وبطبيعتها هي بكتيريا نافعة لا مضرة، ولكن تواجدها يعني أن هنالك تلوث سببه البراز، والكثير من أنماطها مضّر للإنسان وتصيبه بعدوات مختلفة.

 

2. المكورة العنقودية – Staphylococcus

تعيش بكتيريا المكورة العنقودية بشكل غير ضار على جلد كثير من الناس، غالبًا في الأنف والإبط والأرداف. ولكن قد تتسبب أحيانًا في عدوات في حال دخلت الجلد من خلال جُرح أو إصابة.

وينتج عن العدوى تقرحات جلدية قد تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.

 

أبرز مخاطر استعمال الموبايل في المرحاض
جراثيم تتكون على الأسطح (Unsplash)

 

3. بكتيريا الليمونية – Citrobacter

بكتيريا الليمونية هي بكتيريا متواجدة في قولون الإنسان، وقد تتواجد في الماء والتربة والغذاء إن كان هنالك تلوث. وتتسبب البكتيريا في بعض الأحيان في التهابات المسالك البولية (UTI).

وفي الأطفال، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب السحايا.

 

4. بكتيريا المكورات المعوية – Enterococcus

يتم العثور على بكتيريا المكورات المعوية في الأمعاء البشرية والأعضاء التناسلية. وإن تم التعرض لها عن طريق الفم (أي بلعِها بشكل ما عبر تناول الطعام باليد أو ما شابه) قد تتسبب بالتهابات المسالك البولية (UTI). وقد تتسبب أيضًا في عدوى نادرة ومميتة تصيب القلب تسمى بـ (endocarditis).

 

 

5. البكتيريا “الزائفة” – Pseudomonas

والزائفة هي جرثومة توجد في البيئات الرطبة مثل المراحيض والمغاسل. كما تتواجد في براز الصراصير.

ومن النادر أن تتسبب هذه الجراثيم بالمرض للإنسان، ولكن في بعض الأحيان قد تصل إلى الدم وتؤدي لحالات تسمم الدم، ارتفاع في درجات الحرارة، وقشعريرة.

وهنالك عدة جراثيم أخرى قد تجدها على سطح هاتفك المحمول لم يتم تغطيتها هنا، لتفادي أي من هذه العدوات الخطيرة عليك بتنظيف هاتفك بشكل دائم عبر استخدام المسحات الكحولية المعقمة وتفادي استعماله في المرحاض.

 

المصدر: The Sun

 


 

اقرأ أيضًا

قائمة أعراض عدوى بكتيريا ستريب إيه لدى الأطفال

دراسة: القطط والكلاب تنقل جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية لأصحابها

‎وفاة تلميذ في المرحلة الابتدائية في إنجلترا ببكتيريا أشفورد

الرابط المختصر هنا ⬇

تابعنا على التيلجرام

يرجى مسح هذا الكود على مجموعة التيلجرام التابعة لمنصة العرب في بريطانيا AUK أو الضغط هنا

آخر الأخبار