العرب في بريطانيا | أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 9 فبرا...

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الجمعة 9 فبراير 2024

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم السبت 17 فبراير
خلود العيط February 9, 2024

تنوعت عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة الـ9 من فبراير 2024، وكان أبرزها ردود الفعل على قرار حزب العمال بالتراجع عن تعهداته المتعلقة بالبيئة، وأزمة نقص أطباء الأسنان في هيئة الخدمات الصحية (NHS).

عناوين الصحف البريطانية

فاينانشال تايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: فاينانشال تايمز

أفادت صحيفة فاينانشال تايمز بأن حزب العمال تراجع عن تعهده بإنفاق 28 مليار باوند سنويًّا على الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة إذا فاز في الانتخابات العامة المقبلة.

وبحسَب الصحيفة ألقى زعيم الحزب السير كير ستارمر اللوم في هذا القرار على الأزمة المالية التي سببتها رئاسة ليز تراس للوزراء في عام 2022، وقال: “مع تغيّر الظروف، يمكنك تعديل موقفك!”.

الغارديان

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: الغارديان

ووصفت صحيفة الغارديان هذه الخطوة بأنها “الأكثر إثارة للجدل لقيادة كير ستارمر”. وقالت: إن تراجع ستارمر عن تعهده أثار ردود فعل غاضبة من الجمعيات المعنية بالبيئة والنقابات العمالية وبعض العاملين في قطاع الطاقة، الذين اعتبروا أن حزب العمال يخاطر بخسارة الانتخابات لمصلحة حزب المحافظين.

التايمز

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: التايمز

ووفقًا للخطة الجديدة لحزب العمال، تبلغ قيمة الاستثمارات في المشاريع الصديقة للبيئة 5 مليارات باوند سنويًّا فقط، وفقًا لما ذكرته صحيفة التايمز.

وذكرت الصحيفة أيضًا أن إد ميليباند، الوزير المعني بشؤون البيئة في حكومة الظل، عارض هذا التراجع في اجتماع يوم الثلاثاء، ولكنه قال: إن قرار السير كير ستارمر كان نهائيًّا!

ديلي ميل

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي ميل

وعنونت صحيفة ديلي ميل في صفحتها الأولى: “هل يمكنك أن تصدق كلمة يقولها السير U-turn؟”، في إشارة إلى تراجع السير كير ستارمر عن تعهده بزيادة الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة بعد أيام فقط من تأكيده أن هناك حاجة ماسة إلى زيادة الاستثمار في هذا المجال!

ديلي إكسبريس

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي إكسبريس

وأشارت صحيفة ديلي إكسبريس إلى أن مصدرًا من حزب المحافظين اتهم السير كير ستارمر باستغلال وفاة بريانا غي، وهي مراهقة متحولة جنسيًّا قُتلت في حديقة في فبراير من العام الماضي؛ لصرف الانتباه عن فوضى حزبه.

يُشار إلى أن السير كير ستارمر انتقد يوم الأربعاء رئيس الوزراء ريشي سوناك عندما سخر من المتحولين جنسيًّا رغم معرفته بوجود والدة بريانا داخل مجلس العموم.

ديلي ميرور

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي ميرور

وفي سياقٍ آخر ذكرت صحيفة ديلي ميرور في تقرير لها أن نحو 119 عملية تُجرى يوميًّا في بريطانيا للأطفال الذين يعانون من تسوّس الأسنان.

وعزا رئيس جمعية أطباء الأسنان البريطانية (BDA) إيدي كراوتش ذلك إلى نقص عدد أطباء الأسنان في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).

آي

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: آي

ذكرت صحيفة آي أن مكتب البريد يحقق فيما إذ كان بعض المديرين السابقين في مكتب البريد قد أُدينوا زورًا بالاحتيال بسبب مشكلات في نظام المحاسبة (Capture IT) الخاص به.

ويأتي ذلك بعد أسابيع من بثّ قناة (ITV) للدراما التي سلّطت الضوء على المشكلات في نظام المحاسبة الآخر (Horizon)، التي تسببت بمقاضاة المئات من مديري البريد الفرعيين ظلمًا بتهمة الاحتيال والمحاسبة الكاذبة.

ديلي تلغراف

عناوين الصحف البريطانية
عناوين الصحف البريطانية: ديلي تلغراف

وتناولت صحيفة ديلي تلغراف مزاعم مفادها أن ذاكرة الرئيس الأمريكي جو بايدن تراجعت للغاية، حتى إنه بات يجد صعوبة في تذكر أنه كان نائبًا للرئيس في عهد باراك أوباما!

وبحسَب الصحيفة: أجرى محامون مقابلة مع بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، والذي تحوم حوله الشكوك منذ مدة بشأن تدهور قدراته المعرفية، في أكتوبر ضمن التحقيق في تعامله مع الوثائق السرية. وبعد انتهاء التحقيق قال المحامون في تقريرهم النهائي: إنه لا ينبغي محاكمة بايدن؛ لأنه “رجل مُسنّ وذو ذاكرة ضعيفة”!

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.