العرب في بريطانيا | كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري
فريق التحرير أكتوبر 21, 2023
شارك

في دراسة حديثة، تبين أن شرب كوب من الشاي يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى البالغين. وهذه النتائج جاءت بناءً على أبحاث قدمت في اجتماع الجمعية الأوروبية لدراسة السكري لعام 2023.

ووفقًا لهذه الدراسة، فإن تناول الشاي الأحمر بانتظام يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بـ “مقدمات السكري” بنسبة تصل إلى 53%، بالإضافة إلى أنه قد يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 47%.

 

تأثير الشاي على مستويات السكر في الدم

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري
تأثير الشاي على مستويات السكر (Unsplash)

 

ومرحلة ما قبل السكري (مقدمات السكري) هي الحالة التي يكون فيها مستوى السكر في الدم مرتفعًا، أما داء السكري من النوع الثاني هو حالة تحدث بسبب مشكلة في تنظيم الجسم للسكر واستخدامه لتزويد جسمك بالطاقة.

قال الدكتور تونغزهي وو (Tongzhi Wu)، المشارك في الدراسة وأستاذ من جامعة أديلايد، إن البحث أظهر أن تناول الشاي بانتظام، وبالأخص الشاي الداكن، يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بمقدمات السكري وداء السكري.

 

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري
داء السكري (Unsplash)

 

وأشار تونغزهي إلى أن الأبحاث السابقة قد أظهرت فوائد عديدة لتناول الشاي، مثل تقليل الالتهابات وتحسين حساسية الأنسولين.

عدا عن ذلك، أظهرت الدراسة الجديدة جانبًا آخر من فوائد الشاي، إذ إنها تعتقد أن التأثير الإيجابي للشاي الداكن على مستويات السكر في الدم مرتبط بتأثيره في زيادة إفراز الجلوكوز في البول وتحسين مقاومة الأنسولين، ما يجعل الجسم يتعامل بشكل أفضل مع السكر.

 

الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بالسكري

 

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري
داء السكري (Unsplash)

 

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الداكن، وبشكل خاص الشاي الأسود، على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وفي تجربة أُجريت عام 2018، تم تأكيد تأثير الشاي الأسود على مستويات السكر بالدم. إذ تناولت مجموعتان جرعة كبيرة من السكر، ثم مُنِحَت إحداهما شايًا أحمر والأخرى دواء وهميًّا.

 

كيف يساهم شرب الشاي بتقليل خطر الإصابة بالسكري
فوائد الشاي (Unsplash)

 

أوضحت النتائج أن الذين تناولوا جرعة من الشاي الأسود، سواء كانت قليلة أو كثيرة، كان مستوى السكر في دمهم منخفضًا نسبيًا مقارنة بالذين شربوا الدواء الوهمي.

وتوضح الدكتورة ديفيا يوجي-مورن، مديرة القسم الطبي لمركز كليفلاند لأمراض الغدد الصماء، أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الشاي الداكن، مثل الثيافلافين والثياروبيجينات، قد تقلل من مستوى الكوليسترول ومستوى السكر في الدم.

ولكن بما أن الدراسة استندت في بياناتها على عدة استبيانات موحدة، فقد أشار تونغزهي وو إلى ضرورة إجراء مزيد من التجارب للتحقق من فوائد الشاي الداكن على الصعيدين السريري والصحي.

 


 

اقرأ أيضًا

دراسة: دواء شائع في بريطانيا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني!

مشكلات شائعة في الجلد قد تشير إلى الإصابة بمرض السكري

دراسة: الأسبرين قد يقلل خطر الإصابة بالسكري لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا

اترك تعليقا

آخر التغريدات @alarabinuk

𝕏 @alarabinuk · 10 أغسطس 2026
كشفت دراسة جديدة نشرتها مجلة Judgment and Decision Making التابعة لـ Cambridge University Press أن القرّاء منحوا القصص التي كتبها الذكاء الاصطناعي تقييمات أعلى من تلك التي كتبها البشر، عندما لم يكونوا على علم بهوية الكاتب. كما أظهرت النتائج أن…
𝕏 @alarabinuk · 10 أغسطس 2026
كان يُوصف بـ "هارودز الجديد" في الثمانينيات.. واليوم تحاصره المحال المغلقة والإفلاس تقرير لـ "سكاي نيوز" يواجه رئيس الوزراء آندي بيرنهام بحقيقة التدهور الذي يشهده الشارع الرئيسي في مدينة ويكفيلد خلال جولته الوطنية المرتقبة هذا الأسبوع، والذي كان يومًا إحدى…
𝕏 @alarabinuk · 10 أغسطس 2026
أثار منح شركة Thames Water، أكبر شركة مياه في بريطانيا، مديرها المالي ستيف باك مكافأة توقيع بقيمة مليون جنيه إسترليني موجة انتقادات، رغم معاناة الشركة من أزمة مالية حادة وديون تقارب 20 مليار باوند، إضافة إلى سجلها المثير للجدل في…
𝕏 @alarabinuk · 10 أغسطس 2026
النائبة البريطانية جيس فيليبس، التي استقالت من منصبها كوزيرة للحماية اعتراضًا على مواقف حزب العمال تجاه غزة، تردّ بحزم على اعتذار بيرنهام بشأن تأخر الحزب في اتخاذ موقف صارم؛ مؤكّدةً أن الناس يريدون أفعالًا لا أقوالًا فحسب، وأن أغلب الناخبين…
عرض المزيد على X ←