العرب في بريطانيا | الخارجية البريطانية تلتزم الصمت حول سلوك الجيش ...

1446 ربيع الثاني 12 | 16 أكتوبر 2024

الخارجية البريطانية تلتزم الصمت حول سلوك الجيش الإسرائيلي في لبنان

الخارجية البريطانية تلتزم الصمت حول سلوك الجيش الإسرائيلي في لبنان
عبلة قوفي October 11, 2024

رفضت الخارجية البريطانية التعليق على ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان، متحفظة بذلك عن تقييمها وبيان امتثالها للقانون الدولي من عدمه.

وخلال الشهر الماضي، تسارعت وتيرة الهجمات العسكرية الإسرائيلية على لبنان، ويشمل ذلك حملة قصف وغزوًا بريًّا، ما أدى إلى مقتل ألفَي شخص وتشريد مليون شخص، أي خُمس السكان.

العدوان الإسرائيلي على لبنان يستمر بدعم من الخارجية البريطانية

سفيرة إسرائيل في بريطانيا: الهجوم البري يمنع حربًا شاملة ويجعل لبنان مكانًا أفضل!
الخارجية البريطانية تلتزم الصمت حول سلوك الجيش الإسرائيلي في لبنان

وفي أعقاب التصعيد الأمني في لبنان، دعت مجموعة من المنظمات غير الحكومية البريطانية إلى فرض حظر شامل على صادرات الأسلحة لإسرائيل، من بينها الطائرات المقاتلة من طراز (F35)، محذرة من خطر التورط بشكل غير مباشر في جرائم حرب، علمًا أن 15 في المئة من أجزاء طائرات (F35) بريطانية الصنع.

وعلى ضوء ذلك، سألت ميدل إيست آي وزارة الخارجية عما إذا كان التصعيد الإسرائيلي الأخير في لبنان يخضع للمراجعة ضمن التقييمات الجارية لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل.

وتكتسب هذه التقييمات أهمية بالغة؛ لأنها تستهدف إبلاغ قرارات وزيري الخارجية والأعمال بشأن السماح بتصدير الأسلحة لقوات الاحتلال من عدمه.

هذا وقد أشار متحدث باسم وزارة الخارجية إلى تعليق 30 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل الشهر الماضي، بعد أن أظهرت مراجعة أن هناك خطرًا واضحًا في استخدام هذه الأسلحة في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي أو تسهيل ارتكابها، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن بريطانيا ثابتة في دعمها حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وفقًا للقانون الدولي.

جرائم حرب محتملة

انحياز صارخ … تقرير يفضح التغطية الإعلامية البريطانية لأحداث غزة

وتؤكد المنظمات غير الحكومية أن إسرائيل نفّذت خلال العام الماضي سلسلة من الهجمات التي تُصنَّف على أنها جرائم حرب.

وتشمل هذه الانتهاكات الاستخدام العشوائي للفوسفور الأبيض في المناطق المأهولة بالسكان، واستهداف الصحفيين، والاستخدام العشوائي لأجهزة البيجر المتفجرة، إضافة إلى استهداف الهياكل الأساسية المدنية الحيوية، مثل الهجمات الأخيرة على مطار بيروت الدولي التي فرضت إغلاقه جزئيًّا، ما عرقل إيصال الإمدادات الطبية والمساعدات الإنسانية.

من جهة أخرى أثارت المنظمات غير الحكومية مخاوف بشأن استمرار العدوان الوحشي على غزة والضفة الغربية، مشيرة إلى غارة جوية على مبنى سكني، يضم مقهى في مخيم طولكرم للاجئين المزدحم، الأسبوع الماضي استشهد فيها 18 شخصًا.

وقد أدان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشدة الهجوم، ووصفه بأنه غير قانوني.

المصدر: Middle East Eye


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:27 pm, Oct 16, 2024
temperature icon 19°C
broken clouds
Humidity 88 %
Pressure 1003 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:26 am
Sunset Sunset: 6:05 pm