العرب في بريطانيا | أكثر من 80 منظمة تستنكر تعامل الحكومة مع أكبر م...

1446 ربيع الثاني 14 | 18 أكتوبر 2024

أكثر من 80 منظمة تستنكر تعامل الحكومة مع أكبر منظمة إسلامية في بريطانيا

أكثر من 80 منظمة تستنكر تعامل الحكومة مع أكبر منظمة إسلامية في بريطانيا
محمد علي August 29, 2024

أصدر أكثر من 80 منظمة إسلامية بيانًا مشتركًا يستنكر تعامل الحكومة البريطانية مع المجلس الإسلامي البريطاني بصفته أكبر منظمة إسلامية في بريطانيا.

بيان جديد للمجالس الإسلامية يدعو لمكافحة الإسلاموفوبيا

المنظمات الإسلامية في بريطانيا تقترح تعريف جديد للإسلاموفوبيا
المنظمات الإسلامية في بريطانيا تقترح تعريف جديد للإسلاموفوبيا

ودعت المنظمات الإسلامية الحكومة البريطانية إلى التعاون مع جميع ممثلي المجتمع المسلم، من المنتخبين بشكل ديمقراطي؛ للتعامل مع مخاوف المسلمين على خلفية موجة العنف التي أثارها اليمين المتطرف في بريطانيا.

ومن المنظمات المشاركة في إصدار البيان المعارض للإسلاموفوبيا: مبادرة المشاركة والتنمية الإسلامية، إلى جانب الرابطة الإسلامية البريطانية، والمجلس الإسلامي في ويلز.

وبهذا الشأن قال متحدث باسم وزارة الإسكان والمجتمعات المحلية: “إن الحكومة البريطانية ملتزمة بوضع حد لانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا على نحو كبير وغير مقبول”.4

أنس التكريتي ينتقد تعامل الحكومة مع المجلس الإسلامي البريطاني

وأضاف: “تتواصل الحكومة باستمرار مع المجتمعات الدينية في بريطانيا، وقد تحدث مسؤولو الحكومة إلى المجتمع الإسلامي خلال الاضطرابات الأخيرة، أثناء زيارتهم للعديد من دور العبادة في المناسبات الدينية، في كل من سندلارند وهارتلبول وميدلسبره”.

وفي هذا السياق علّق الدكتور أنس التكريتي مدير مؤسسة قرطبة على ما يجري بالقول: “إن الحكومات البريطانية السابقة اتخذت موقفًا صبيانيًّا، وهو أنها لم تتحدث إلا مع من تريد من الجهات الممثلة لمسلمي البلاد”.

وأشار التكريتي إلى أن السلوك الانتقائي للحكومات البريطانية السابقة في التحدث مع جهات معينة تمثل المسلمين دون غيرها، يتعارض مع مصالح الحكومات، والعلاقات التي يجب تعزيزها بين الحكومة والمجتمع”.

وأضاف التكريتي: “إن المجلس الإسلامي البريطاني يُعَد منظمة ديمقراطية تمثل المسلمين”.

وأشار التكريتي إلى أن المجلس الإسلامي البريطاني يشهد انتخابًا كل عامين، مؤكدًا أن المجلس ليس ملزمًا بإرضاء الحكومة البريطانية في بلد يدّعي أنه محكوم بنظام ديمقراطي يسمح بتعدد الآراء ووجهات النظر.

“حان الوقت لإخبار الحكومة الحالية بأن الحكومات السابقة لم تنجح في إحراز أي تقدم خلال الـ25 عامًا الماضية، بل على العكس تدهورت الأوضاع، وها نحن نشهد عودة العنصرية إلى شوارعنا”.

وأشار التكريتي إلى ضرورة تنوع آراء المسلمين وتركيزها على المسائل المهمة، ورأى أنه ينبغي ألا تقتصر توجهات جميع المسلمين وآرائهم على جهة واحدة فقط تدّعي تمثيلهم جميعًا.

نهج جديد في مكافحة الإسلاموفوبيا

مسلمين في لندن

هذا وحثت المنظمات الإسلامية الموقّعة على الإعلان الحكومة البريطانية على تبني تعريف جديد للإسلاموفوبيا، حيث تبنّت معظم الأحزاب السياسية التعريف الجديد باسثتناء المحافظين.

وبموجب التعريف الجديد فإن الإسلاموفوبيا هو “أحد أشكال العنصرية التي تستهدف المسلمين، سواء بالعبارات أو التصوّرات الخاطئة”.

ودعا البيان الحكومة البريطانية إلى مراجعة أنشطة اليمين المتطرف، والتركيز على دور منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية، في تأجيج الكراهية ضد المسلمين.

وبهذا الصدد قال الحاج منير أجايي رئيس مجلس المنظمات الإسلامية النيجيرية: “نعمل بجد لمعرفة التداعيات التي خلّفتها أعمال الشغب على المجتمع”.

“ونعتقد أن التوقيت مناسب لإيجاد واقع جديد، بعد وصول حكومة جديدة إلى سدة الحكم، ولا بد من التواصل مع المسلمين من خلال المجلس الإسلامي البريطاني”.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:23 pm, Oct 18, 2024
temperature icon 16°C
clear sky
Humidity 72 %
Pressure 1012 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:29 am
Sunset Sunset: 6:00 pm