العرب في بريطانيا | أخطاء شائعة تضر بصحة الظهر والقوام السليم

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

أخطاء شائعة تضر بصحة الظهر والقوام السليم

أخطاء شائعة تضر بصحة الظهر والقوام السليم
فريق التحرير January 13, 2024

كشفت بعض الدراسات أن ثلثي الناس يعانون من آلام الظهر في مرحلةٍ ما من حياتهم، وفي بعض الحالات قد يزول الألم بعد بضعة أسابيع من الراحة، لكن في كثير من الأحيان تكون الآلام مزمنة ومرتبطة بتدهور صحة الظهر.

هذا وتعد الشيخوخة والإرهاق من الأسباب الرئيسية لآلام الظهر، لكن بعض العادات السيئة الأخرى مثل التدخين والجلوس بوضعيات خاطئة والخمول، يمكن أن تؤثر أيضًا على صحة الظهر.

وفيما يلي نوضح بعض الأخطاء الشائعة وتبعاتها على صحة الظهر:

1- النظر إلى الهاتف فترات طويلة

رجل يتصفح هاتفه
استحدام العاتف بشكل دائم يتسبب بآلام في الرقبة والظهر (آنسبلاش)

ينصح مو أكمل الاستشاري في جراحة العمود الفقري، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الحاسوب بدلًا من الهاتف المحمول، لتجنب الوضعيات السيئة للرقبة

وقال مو:” عندما يتحقق الناس من الرسائل الواردة على هاتفهم فإنهم غالبًا ما يحنون رقبتهم للأسفل، وذلك بسبب تصميم الهواتف المحمولة الذي يتطلب انحناء الرقبة للأسفل وهو ما يلحق ضررًا بالرقبة على المدى الطويل.

وأضاف:” يعاني العديد من الشباب من مشاكل في الرقبة لهذا السبب، لذلك من الأفضل استخدام التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي على الحاسوب.

2- تجنب حمل الأوزان الثقيلة في الصباح

عادةً ما تكون العضلات والأربطة مشدودة في الصباح الباكر، نظرًا لعدم استخدامها خلال ساعات الليل، وهو ما يزيد من احتمال إصابة العمود الفقري في الصباح.

ويؤكد الأطباء أن الظهر يكون أكثر عرض للإصابات في وضعية انحنائه للأمام أو عند الالتفاف أو رفع الأوزان الثقيلة، مثل حقائب السفر، إذ قد يؤدي انحناء الظهر بغرض رفع الأوزان الثقيلة إلى إصابة العمود الفقري، وهذا ما يفسر آلام الظهر التي يصاب بها العديد من الناس عند ذهابهم في عطلة.

ويفضل إجراء بعض التمارين في الصباح لحماية الظهر من الإصابات المفاجئة عند رفع أي وزن ثقيل.

3- استخدام الكرسي المكتبي الذي ينحني للخلف

ما أنواع الكراسي التي تسبب آلامًا في الظهر؟ (آنسبلاش)
ما أنواع الكراسي التي تسبب آلامًا في الظهر؟ (آنسبلاش)

بالنسبة للموظفين في الأعمال المكتبية ينصح بتجنب الجلوس على الكرسي الذي ينحني إلى الخلف، بسبب الأضرار التي يلحقها بصحة الظهر، خاصةً أنه عند الجلوس على هذا النوع من الكراسي يضطر الجالس لاستخدام عضلات بطنه عند الانحناء للأمام، ما يسبب ضغطًا على الفقرات القطنية أسفل العمود الفقري، ومن الأفضل استخدام كرسي ذي ظهر ثابت لتجنب الاتكاء للخلف طوال الوقت.

وبشكل عام يفضل تجنب الاتكاء على الظهر طوال الوقت، بل من الأفضل تحقيق التوازن بين استخدام عضلات الظهر والعضلات الأخرى الأساسية في الجسم، ويمكن تحقيق ذلك عبر استخدام الكرسي الأقرب لوضعية الركوع أو المكاتب التقليدية إن أمكن، والتي تمكن عضلات الجسم من مساعدة الظهر على الثبات في وضعية الجلوس.

4- ارتداء الحقيبة على كتف واحد

لا ترد الكثير من الشكاوى بشأن تبعات ارتداء الحقائب، لكن العديد من الأشخاص يفضلون ارتداء حقائب الظهر، أو جر الحقيبة على عجلات، ما يخفف من تأثير وزن الحقيبة وضغطه على الظهر، خاصة عند التنقل.

وينصح الأطباء بارتداء الحقيبة على الظهر أو الصدر بدلًا من تعليقها بشكل جانبي على الكتف.

5- النوم على فراش ناعم

إن النوم على فراش ناعم وقديم يؤدي إلى انحناء الظهر أثناء النوم ويسبب مشكلات للعمود الفقري على المدى الطويل، وبدلًا من ذلك يمكن استخدام أنوع الفرش المحشوة بالإسفنج، مثل (Tempur) التي تمنع انحناء الظهر على شكل حرف V أو c أثناء النوم.

6- عدم ممارسة تمارين التمدد

تمارين الظهر تخفف من آلام الفقرات (آنسبلاش)
تمارين الظهر تخفف من آلام الفقرات (آنسبلاش)

إن تمارين التمدد تعود بفائدة كبيرة على الجسد وتخفف من آلاف الظهر، حيث يمكن أخذ استراحة من العمل كل ساعة، وممارسة بعض تمارين التمدد مثل رفع الذراعين حول الرأس، أو تدوير الذراعين، وتمديد الساقين والوركين، وهو ما يحافظ على ليونة الأوتار والأربطة.

كما أن الجلوس لفترة طويلة يتسبب بشد عضلات الوركين، لذلك فإن الوقوف بشكل مفاجئ بعد ساعات طويلة من الجلوس يتسبب بضغط كبير على الظهر، ويمكن تجنب ذلك عبر ممارسة تمارين التمدد التي تحافظ على دفء العضلات والأربطة وليونتها ما يحول دون الإصابة بالتقلصات العضلية، خاصة أن العضلات في الوركين والأوتار في الركبتين تبقى مشدودة طوال فترة الجلوس وتؤثر على العمود الفقري.

المصدر: آي (i)


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:28 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 60 %
Pressure 1013 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm