October 3, 2022
tiktok youtube instagram twitter facebook
آخر الأخبار : عشرات الآلاف من العدائين يشاركون في ماراثون لندن لعام 2022

October 3, 2022

آخر الأخبار : وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

October 3, 2022

آخر الأخبار : إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : ألف باوند غرامة وثلاث نقاط على كل من يقود سيارته دون نظارته الطبية في بريطانيا

October 3, 2022

آخر الأخبار : المطالبون بمعونة الأطفال Child Benefit في بريطانيا ملزمون بمراجعة ضريبة الدخل

October 3, 2022

10 نصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطارات

10 نصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطارات

18 September 2022

لطالما ارتبطت فكرة القرصنة الإلكترونية بأجهزة الكمبيوتر فقط. ولكن في ظل التقدم التكنولوجيّ الصارخ، يمكن أن تكون الهواتف الذكية أيضًا عرضة للاختراق خاصة في الأماكن التي توفر شبكة Wi-Fi مجانية مثل المطارات. وبهذا الصدد نقدّم لك أفضل النصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطارات.

 

10 نصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطار:

silhouette of person across gray clouds
أهم النصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطارات (آنسبلاش)

 

1- التحقق من شبكة Wi-Fi المجانية

توفر جميع المطارات تقريبًا شبكة Wi-Fi مجانية للمسافرين إلى الخارج. ورغم أنّ فكرة الإنترنت المجاني تبدو مغرية إلى أنّها البوابة السهلة لاختراق هاتفك الذكي.

يُطلق على تقنية قرصنة شبكة الـ Wi-Fi المجاني الشائعة اسم “نقطة الاتصال الوهمية” (false hot-spotting)، وهي بإعداد اتصالات شبكة Wi-Fi العامة تبدو رسمية كأن تحمل اسم المطار أو المطعم أو المتجر المعروف والمجاور للمطار. وبمجرد تسجيل الدخول إلى اتصال الشبكة الوهميّ، يبدأ الهاكرز بمراقبة أسماء المستخدمين وكلمات المرور والبيانات الخاصة التي يكتبونها .

وعلى ضوء ذلك فإنّ أفضل طريقة لحماية نفسك من اختراق شبكة Wi-Fi العامة هي التحقق من طبيعة الشبكة بسؤال أحد الموظفين. ويمكنك أيضًا اختيار شبكة Wi-Fi عامة محمية بكلمة مرور تجدها مع اسم الشبكة الدقيق على لوحة الإعلانات في المطار.

 

2- استخدام “VPN” وبرامج الحماية من الفيروسات

بينما توفر معظم الهواتف الذكية مستوى معين من الأمان المدمج في أنظمتها فإنّ أفضل طريقة للحفاظ على أمان بياناتك هي استخدام شبكة VPN (شبكة افتراضية خاصة) التي تحمي هاتفك عن طريق إخفاء عنوان IP وتشفير جميع البيانات التي تتبادلها مع السيرفر، بالإضافة إلى تحميل برامج الحماية من الفيروسات الموثوقة.

 

3- تجنب شاحنات USB العامة

يقتنص الهاكرز فرصة وضع هاتفه في شاحن USB عام مقابل المسافر الذي يضع هاتفه في المنفذ الآخر للشاحن للتجسس على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالضحية.

لهذا ينصح باستخدام شاحنك الخاص أو “Power Bank”.

 

4. تجنب المواقع غير المعروفة

woman holding iPhone during daytime
10 نصائح لحماية هاتفك من الاختراق في المطارات (آنسبلاش)

 

مع انتشار المواقع غير المعروفة والحساسة التي تطلب بياناتك الشخصية، يمكن للهاكرز اختراق هاتفك بإنشاء حسابات وصفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي أو بجعلك تجيب على أسئلة تتعلق بكلمة المرور على سبيل المثال لتأكيد دخولك.

 

5- استخدام المصادقة الثنائية

يمنع استخدام المصادقة الثنائية (2FA) وصول الهاكرز إلى هاتفك حتى لو كانت لديهم كلمة المرور، لأنّها تقنية تطلب تقديم معلومات أخرى حول الهوية قبل تحويلك إلى حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعيّ أو حسابك البنكيّ.

 

6- الانتباه للرسائل المشبوهة

إذا وجد أحد الهاكرز في المطار عنوان بريدك الإلكترونيّ أو رقم هاتفك بطريقة ما فيمكنه استخدامه بإرسال رسائل وهمية تتضمن على سبيل المثال رابطًا باسم شركة الطيران ما يمكنه من تحميل جميع بياناتك بمجرد النقر على ذلك الرابط.

 

7 تفعيل الإشعارات

تحتوي معظم التطبيقات على ميزة إشعارات الأمان التي يمكنك تفعليها لتخبرك بأيّ محاولات دخول غير عادية من الأجهزة الجديدة.

 

8- استخدام المواقع الآمنة فقط

أصبحت المواقع التي تستخدم SSL (مآخذ التوصيل الآمنة) معيارًا في مجال الرقمنة، وهي تقنية أمان قياسية تؤمن المعلومات التي تُشارك بين متصفح الهاتف والموقع الذي تتفاعل معه. وفي حال تمكن الهاكرز من الوصول إلى هاتفك، يشفر SSL المعلومات المرسلة/المستلمة من الموقع، ما يجعله غير قابل للقراءة لهم.

 

9- إنشاء نقطة اتصال “hotspot” خاصة بك

من بين الطرق التي تؤمن هاتفك من الاختراق في المطارات هي شراء جهاز إنترنت محمول (4G) ووصله بهاتفك بشرط أن تنشئ كلمة مرور معقدة تمنع وصول الهاكرز لبياناتك. أو يمكنك أن تطلب من مرافقك في السفر فتح نقطة اتصال من هاتفه ليشارك بيانات الإنترنت الخاصة به معك.

 

10 تحميل وتحديث التطبيقات من مواقع موثوقة

رغم أنّ معظم المستخدمين يلغون التحديث التلقائيّ للتطبيقات أو نظام التشغيل حفاظًا على مساحة هواتفهم أو لأنّهم راضون عن نسخة التطبيق الحالية إلا أنّ تحديثات هذه التطبيقات تتضمن ميزات أمان جديدة تصعب وصول الهاكرز إلى هاتفك. لذلك ينصح بتحديث التطبيقات وأنظمة التشغيل دائمًا وبتحميلها من مواقع موثوقة.

 

المصدر: Slash Gear  


اقرأ المزيد: 

الموعد والتفاصيل.. كل ما تود معرفته بشأن طرح شركة آبل هاتف آيفون 14

6 أخطاء خلال موجات الحر قد تقضي على هاتفك الآيفون!

قائمة أفضل شبكات الهاتف المحمول في بريطانيا لعام 2022

الرابط المختصر :

آخر الاخبار

وزيرة الداخلية في بريطانيا: أزمة المهاجرين خرجت عن السيطرة

اعترفت وزيرة الداخلية في بريطانيا سوالا برافرمان بخروج أزمة المهاجرين عبر القنال الإنجليزي عن السيطرة، وتعهدت باتخاذ إجراءات سريعة. ووصل إلى بريطانيا نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي من بداية […]

October 3, 2022

عشرات الآلاف من العدائين يشاركون في ماراثون لندن لعام 2022

شارك أكثر من 40 ألف عدَّاء في ماراثون لندن لعام 2022 وقطعوا نحو 26.2 ميلًا، واحتشدت الجماهير على طول مسار السباق للاحتفال بالحدث الشهير عالميًّا.   وفاز الكيني عاموس كيبرتو […]

October 3, 2022

إمدادات الديك الرومي في عيد الميلاد قد تكون معرضة للخطر حال استمرار انتشار أنفلونزا الطيور في بريطانيا

فضلًا عن أزمة تكاليف المعيشة التي أثرت في القدرة الشرائية للبريطانيين سيكون عيد الكريسمس القادم موسومًا بنقص إمدادات الديك الرومي حسَب ما أفاد به اتحاد المزارعين في بريطانيا.   يعود […]

October 3, 2022