العرب في بريطانيا | هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟

1446 ربيع الثاني 1 | 05 أكتوبر 2024

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟
فريق التحرير November 1, 2023

يواجه حزب العمال انتقادات حادة من قبل قادته وأعضاء مجلسه المحلي وبعض مؤيديه بسبب غزة ورفضه لوقف إطلاق النار. فهل يؤثر هذا الموقف على تأييد المسلمين للحزب في الانتخابات المقبلة؟

في الماضي، خسر الحزب الكثير من الناخبين المسلمين لصالح أحزاب أخرى، فنذكر مثلًا انتخابات رئيس بلدية تاور هامليتس في عام 2022 (التي خسرها حزب العمال أمام حزب أسباير بقيادة لطف الرحمن)، والانتخابات الفرعية في برادفورد ويست في عام 2012 (التي فاز بها جورج جالواي)، ومقعد بيثنال جرين وبو. في عام 2005 (فاز بها جالواي أيضًا).

ولذلك، لا يمكن افتراض تأييد المسلمين لحزب العمال بشكل مطلق، رغم إن جميع المناطق والمقاعد ذات الأغلبية المسلمة في إنجلترا وويلز تحت سلطة حزب العمال حاليًا.

 

هل ينقلب الناخبون ضد حزب العمال بسبب غزة؟

 

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟
ديفيد هيرست: خيانة كير ستارمر لغزة تظهر إخفاقه في قيادة حزب العمال!

 

ووفقًا لإحصائيات عمل عليها محلل بيانات في صحيفة the New Statesman، فقد صوت جميع الأحياء ذات الأغلبية المسلمة لصالح حزب العمال في انتخابات عام 2017. أما في عام 2019، فصوت 97% من الأحياء ذات الأغلبية المسلمة لصالح حزب العمال.

ولكن في انتخابات المجالس المحلية الأخيرة، انخفضت هذه النسبة إلى 88%.

وعند الأخذ بعين الاعتبار نتائج الانتخابات قديمًا، نجد أن حرب العراق قد غيرت من نتائج الانتخابات في عام 2005، لتصبح في صالح الديمقراطيين الأحرار. والآن، في حين يتعرض حزب العمال للانتقادات من قِبَل شخصيات بارزة في الحزب بسبب رفضه دعم وقف إطلاق النار في غزة، ومع استقالة أكثر من عشرين من أعضاء المجلس المحلي بسبب هذه القضية، فهل يواجه حزب العمال انقلابًا جديدًا من قبل الناخبين المسلمين؟

 

هل ينقلب الناخبون المسلمون ضد حزب العمال بسبب غزة؟
زعيم حزب العمال السير كير ستارمر

 

نستطيع القول إن سلوك حزب العمال ومراوغاته ستؤثر على نتائج الانتخابات. ولكن قد لا يكون الوضع الحالي هو السبب الوحيد. فحزب العمال مر بعام صعب في عام 2021. إذ تكررت خسارة الحزب في ديسمبر 2019 تحت قيادة جيريمي كوربين مرة أخرى في الانتخابات المحلية.

كما حقق حينها حزب المحافظين انتصارات غير متوقعة بين المناطق ذات الأغلبية المسلمة، إذ انتخب المسلمون أعضاء مجلس من حزب المحافظين لأول مرة منذ زمن طويل.

 

زعيم حزب العمال البريطاني
زعيم حزب العمال البريطاني

 

فهل يعني هذا أن حزب العمال يخسر ثقة المسلمين بسبب موقفه من غزة؟ لا يمكن الجزم بذلك. فقد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على خيارات الناخبين، مثل السياسات المحلية والشخصية والدينية والثقافية.

وقد يكون هناك اختلافات بين الأجيال والأصول والجنس في توجهات المسلمين. وقد يكون هناك تغيرات في الولاءات الحزبية على مر الزمن.

لذلك، لا يمكن الجزم أن المسلمين سيصوتون بشكل جماعي ضد حزب العمال بسبب غزة، أو أي قضية أخرى. فهم ناخبون متعددو الأبعاد، كغيرهم من البريطانيين.

——————————

اقرأ المزيد

زعيم حزب العمال يرفض المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

عمدة لندن ومئات القيادات المسلمة في حزب العمال تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:54 pm, Oct 5, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 60 %
Pressure 1013 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 7:08 am
Sunset Sunset: 6:29 pm