العرب في بريطانيا | استطلاع: كيف يرى يهود بريطانيا عدوان إسرائيل عل...

1446 ربيع الأول 15 | 19 سبتمبر 2024

استطلاع: كيف يرى يهود بريطانيا عدوان إسرائيل على فلسطين؟

استطلاع: كيف يرى يهود بريطانيا عدوان إسرائيل على فلسطين؟
اية محمد September 18, 2024

أظهر استطلاع حديث صادر عن معهد البحوث السياسية اليهودية (JPR) تراجعًا كبيرًا في نسبة التأييد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بين اليهود في بريطانيا، وذلك بالتزامن مع اقتراب مرور سنة على العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة الذي بدأ في الـ7 من أكتوبر.

وبحسَب الاستطلاع، فإن 80 في المئة من اليهود البريطانيين إما “يرفضون بشدة” وإما “يرفضون إلى حد ما” سياسات نتنياهو، في حين أبدى 12 في المئة فقط تأييدهم له. وأظهرت النتائج أن 74 في المئة من اليهود في المملكة المتحدة ينظرون إلى الوضع العام في إسرائيل بنظرة سلبية، وهي نسبة أعلى بنحو 10 في المئة من نظرة الإسرائيليين أنفسهم إلى أوضاع بلادهم.

تراجع شعبية نتنياهو بين يهود بريطانيا مع اقتراب ذكرى العدوان على غزة

استطلاع: كيف يرى يهود بريطانيا عدوان إسرائيل على فلسطين؟
العدوان على غزة (unsplash)

وتأتي هذه النتائج في ظل استمرار العدوان على غزة لأكثر من 11 شهرًا، ما أدى إلى استشهاد 41,000 شخص، وأثار انتقادات متزايدة للقيادة الإسرائيلية. وقد أخفق نتنياهو في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ما دفع كثيرًا من الإسرائيليين إلى اتهامه بتعطيل المفاوضات. وفي الساعات الأخيرة، اعترفت إسرائيل بأن قواتها “من المحتمل جدًّا” أنها قتلت 3 رهائن عن طريق الخطأ.

وفي السياق ذاته، لا يزال 101 شخص محتجزين لدى المقاومة الإسلامية حماس، في حين يعتقد أن ستة آخرين قد قُتِلوا جراء الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.

من جهة أخرى، كشف الاستطلاع أن الأرثوذكس المتشددين والأشخاص الذين صوّتوا للأحزاب اليمينية في الانتخابات البريطانية الأخيرة هم أكثر الفئات تأييدًا للحكومة الإسرائيلية الحالية.

تأثير الأحداث الأخيرة على علاقة يهود بريطانيا بإسرائيل

استطلاع: كيف يرى يهود بريطانيا عدوان إسرائيل على فلسطين؟
العدوان الإسرائيلي على غزة (Pixabay)

وفي هذا السياق علّق المدير التنفيذي لمعهد البحوث السياسية اليهودية، الدكتور جوناثان بويد، على هذه النتائج قائلًا: “المجتمع اليهودي في المملكة المتحدة تجمعه روابط وثيقة بإسرائيل، وقد أثرت الأحداث الأخيرة كثيرًا على اليهود البريطانيين. ومع أن العديد منهم يشعرون بأنهم أقرب إلى إسرائيل الآن مما كانوا عليه قبل الـ7 من أكتوبر، فإن مستويات الرفض لنتنياهو وأعضاء اليمين المتشدد في حكومته، مثل بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، تظل مرتفعة”.

وأكد بويد أن هذه النتائج تُبرِز تغيّرًا في العلاقة بين الجالية اليهودية في بريطانيا وإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا التطور سيتطلب متابعة وتحليلًا أعمق خلال الأسابيع القادمة.

المصدر: ميترو 


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
2:36 pm, Sep 19, 2024
temperature icon 24°C
few clouds
Humidity 58 %
Pressure 1023 mb
Wind 18 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:42 am
Sunset Sunset: 7:06 pm