العرب في بريطانيا | وزير الدفاع البريطاني يراقب عن كثب شائعات عن غز...

1446 ربيع الأول 24 | 28 سبتمبر 2024

وزير الدفاع البريطاني يراقب عن كثب شائعات عن غزو إسرائيل لبنان

e67af99c-4af5-403f-82c6-b5693400fa1c
شروق طه September 28, 2024

في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، أعرب وزير الدفاع البريطاني، جون هيلي، عن قلقه البالغ إزاء احتمال غزو بري إسرائيلي للبنان.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب تصاعد الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وتصاعد العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ببيروت.

وأكد هيلي أن هناك خطرًا حقيقيًا من أن يتطور هذا الوضع إلى صراع أوسع نطاقًا وأكثر خطورة، مشيرًا إلى أنه يتابع التطورات عن كثب.

التحضير لأسوأ السيناريوهات

أوضح هيلي، خلال حديثه مع وسائل الإعلام يوم الجمعة، أن سلامة المواطنين البريطانيين في لبنان تعد الأولوية القصوى له وللحكومة البريطانية.

وقال: “غادرت مؤتمر حزب العمال في وقت سابق من هذا الأسبوع لرئاسة اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية (كوبرا)، حيث نعمل على الاستعدادات اللازمة تحسبًا لأي تطورات مستقبلية”.

تأتي هذه التحضيرات وسط تكهنات بأن الغارات الجوية الإسرائيلية قد تكون تمهيدًا لغزو بري للبنان.

وقد أشار قائد الجيش الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، إلى أن الضربات الجوية تهدف إلى “إضعاف حزب الله” وتهيئة الظروف لدخول بري محتمل.

دعم بريطاني للاستعدادات القنصلية

في ظل هذه التطورات المتسارعة، تشير التقديرات إلى أن حوالي 5 آلاف مواطن بريطاني يتواجدون حاليًا في لبنان. كما أفادت الأمم المتحدة أن أكثر من 90 ألف لبناني قد نزحوا خلال الأيام القليلة الماضية بسبب التصعيد العسكري.

وكشفت مصادر لوكالة الأنباء البريطانية (PA Media) أن الحكومة البريطانية تعمل بالتنسيق مع شركات الطيران لزيادة الطاقة الاستيعابية للرحلات المغادرة من لبنان.

وأضافت أن فرق وزارة الخارجية البريطانية موجودة في بيروت لتقديم الدعم القنصلي للمواطنين البريطانيين هناك.

وتعد الحكومة البريطانية العدة لتنفيذ عمليات إجلاء بحري أو جوي إذا تدهورت الأوضاع الأمنية أكثر، ما يجعل مغادرة المواطنين البريطانيين عبر الطرق البرية أو الجوية المعتادة غير ممكنة.

هل تغزو إسرائيل لبنان بريًا؟

عندما سئل عن احتمال حدوث غزو بري، أجاب وزير الدفاع البريطاني هيلي قائلًا: “نحن نراقب هذه المسألة بعناية شديدة. في الوقت الحالي، الوضع يقتصر على الغارات الجوية والهجمات الصاروخية من قبل حزب الله ضد إسرائيل، وهذا النزاع لا يخدم أحدًا”.

ودعا هيلي جميع الأطراف إلى التركيز على خطة السلام المطروحة، والتي أشار إلى أنها قد تتيح للإسرائيليين العودة إلى مناطقهم الشمالية وللبنانيين العودة إلى ديارهم في الجنوب.

تحذيرات من تداعيات الغزو

موقع الغارة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت. صور: رويترز

وفي سياق متصل، حذرت إميلي ثورنبيري، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، من خطورة الغزو البري المحتمل للبنان.

وفي حديثها لبرنامج “توداي” على إذاعة “بي بي سي 4″، قالت ثورنبيري: “لا نعلم حتى الآن ما إذا كانت إسرائيل تخادع أم لا، لكن الشعب اللبناني، وخاصة أولئك الذين لا يدعمون حزب الله، بالتأكيد لا يرغبون في رؤية الإسرائيليين على أرضهم”.

وأشارت ثورنبيري إلى أن غزوًا بريًا قد يعزز من شرعية حزب الله في نظر العديد من اللبنانيين، الذين يرون في هذا التنظيم وسيلة للدفاع عن بلدهم في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر: guernseypress


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
1:59 pm, Sep 28, 2024
temperature icon 14°C
broken clouds
Humidity 61 %
Pressure 1024 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:56 am
Sunset Sunset: 6:45 pm