العرب في بريطانيا | هل يمكن لحملة الجوازات البريطانية عبور المنافذ ...

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

هل يمكن لحملة الجوازات البريطانية عبور المنافذ الحدودية للاتحاد الأوروبي؟

هل يمكن لحملة الجوازات البريطانية عبور المنافذ الحدودية للاتحاد الأوروبي؟
خلود العيط July 23, 2024

مع استعداد الأسر لموسم السفر خلال الصيف، يفكر الجميع في وجهة السفر وتاريخه، وحجز تذاكر الطيران والفنادق، وإعداد حقائب السفر، وتأمين المنزل قبل السفر. ولكن بعض المسافرين يقعون في متاعب وتتحول رحلاتهم إلى كابوس، والسبب جوازات السفر!

ويتساءل كثيرٌ من البريطانيين عما إذا كانت جوازات سفرهم تمكّنهم من عبور المنافذ الخاصة بمواطني دول الاتحاد الأوروبي، والتي تكون في الغالب أسرع وأسهل.

هل يمكن لحاملي الجوازات البريطانية عبور المنافذ الخاصة بالاتحاد الأوروبي؟

مطارات
 المنافذ الحدودية المخصصة لحاملي الجوازات البريطانية

في السابق، كان يُسمح للبريطانيين بعبور المنافذ الخاصة بجوازات الاتحاد الأوروبي، ولكن منذ خروج بريطانيا من الاتحاد تغيرت قواعد السفر ومراقبة جوازات السفر، ما يعني أن حاملي جوازات السفر البريطانية فقدوا بعض المزايا التي كانوا يتمتعون بها سابقًا عندما كانوا في الاتحاد الأوروبي.

وبموجب القواعد الجديدة لم يَعُد بإمكان حاملي جوازات السفر البريطانية استخدام هذه المنافذ أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية في المطارات. وبدلًا من ذلك، يتعين عليهم استخدام منفذ “من خارج الاتحاد الأوروبي” (non-EU) أو منفذ “دولة ثالثة” (Third Country)، حيث يفحص موظفو الحدود جوازات سفرهم ويختمونها عند الدخول والخروج.

ويستطيع المسافرون في بعض دول الاتحاد الأوروبي حاليًّا عبور البوابات الإلكترونية المستخدمة أيضًا في مطارات المملكة المتحدة، ولكن معظم المطارات الأوروبية ما زالت تُفضّل فحص جوازات السفر يدويًّا للزوار من خارج الاتحاد الأوروبي.

هل يمكن استخدام جواز السفر الأحمر (العنابي) في عام 2024؟

الجواز البريطاني الأحمر
الجوازات البريطانية الحمراء

أصبحت جوازات السفر البريطانية الآن زرقاء اللون، وأحدثها هي جوازات السفر التي تحمل لقب “جلالة الملك”، والتي أصدرت بعد تنصيب الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا.

ولا يزال يُسمح باستخدام جوازات السفر العنابية بشرط أن تكون صالحة للسفر. لذا سيحتاج المسافرون إلى التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، والقواعد المتعلقة بالوقت المتبقي لصلاحية جواز السفر، والتي تختلف من دولة إلى أخرى.

أما إذا كان جواز السفر لا يزال يحمل عبارة “الاتحاد الأوروبي” على غلافه، فلا يزال بإمكان البريطانيين استخدامه، ولكن بشرط أن يكون صالحًا للسفر، وفقًا لما ورد في موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني.

المصدر: North Wales Chronicle


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
12:40 am, Sep 8, 2024
temperature icon 17°C
broken clouds
Humidity 89 %
Pressure 1005 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm