العرب في بريطانيا | المئات من شرطة الجوازات في مطار هيثرو يدخلون في...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

المئات من شرطة الجوازات في مطار هيثرو يدخلون في إضراب لأربعة أيام

شرطة الجوازات في بريطانيا
عبلة قوفي April 25, 2024

يخطط المئات من ضباط شرطة الجوازات في مطار هيثرو للإضراب أربعة أيام تلبية لمطالب نقابتهم بتغيير نظام القوائم الجديد غير العملي.

ودعت نقابة الخدمات العامة والتجارية (PCS) إلى انسحاب الأعضاء العاملين في شرطة الجوازات البريطانية من القوائم الجديدة التي قيل إنها ستؤدي إلى تسريح زهاء 250 موظفًا.

ضباط شرطة الجوازات يشلون مطار هيثرو

وزارة الخارجية البريطانية تحذر السياح من السفر إلى هذه البلدان الثمانية في 2024
المئات من شرطة الجوازات في مطار هيثرو يدخلون في إضراب لأربعة أيام

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب الذي سيخوضه أكثر من 300 عضو من PCS من 29 إبريل إلى 2 مايو، وسيشمل مكاتب الشرطة البريطانية التي تعمل على مراقبة الجوازات في جميع محطات مطار هيثرو الأربع.

وفيما يخص أسباب الإضراب، تقول نقابة PCS إن التعديلات المخطط لها لتغيير أنماط العمل ستؤثر سلبًا على جميع الموظفين الحاليين، وستؤدي إلى الاستغناء عن نحو 250 موظف، بما في ذلك العديد من الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة أو المسؤولين عن رعاية ذويهم.

وتوضح النقابة أن عدم قبول العقود الجديدة يعني أن هؤلاء الموظفين سيضطرون إلى البحث عن وظائف أخرى في وزارة الداخلية.

جدير بالذكر أنه في أواخر مارس أبلغت نقابة PCS وزارة الداخلية أنها دعت إلى إضراب من 11 إلى 14 إبريل تزامنًا مع نهاية العطلة المدرسية. ولكن فيما وصفته النقابة بروح التعاون، فقد ألغت PCS قرار الإضراب قبل أسبوع من موعده.

ما الآثار المحتملة عن الإضراب؟

نظرًا لدور ضباط شرطة الجوازات، فسيؤثر الإضراب مبدئيًا على الوافدين إلى بريطانيا في أكثر مطاراتها ازدحامًا مع احتمال أن تتطور الأوضاع لتصل إلى تأخير نزول الرحلات لتجنب الاكتظاظ أو حتى إلغائها.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إن الوزارة مستاءة من قرار النقابة، ومع ذلك ستبقى منفتحة على الحوار معها للتوصل إلى حل.

وأضاف: ستجعل التغييرات الجديدة ترتيبات العمل لموظفي شرطة الجوازات في مطار هيثرو تتماشى مع طريقة عمل الموظفين في المطارات بما يضمن جودة الخدمة للمسافرين.

هذا وقد تستخدم وزارة الداخلية البدائل التي استخدمتها في إضراب شرطة الحدود البريطانية في ديسمبر 2022، وذلك بتدريب الجنود والمتطوعين من موظفي الخدمة المدنية ليحلوا محل الموظفين المضربين، إضافة إلى استخدام قانون الحد الأدنى الجديد لمستوى الخدمة لمطالبة نسبة معينة من أعضاء النقابة بالعمل.

وختامًا، يجدر التنبيه إلى إضراب آخر يهدد مطار هيثرو، حيث ستضرب 50 شركة من شركات تزويد الطائرات بالوقود في مطار هيثرو لـ72 ساعة اعتبارًا من 4 مايو بسبب نزاع بشأن الشروط والأحكام للموظفين الجدد الذين يعملون في شركة AFS Aviation، وهي الشركة التي تزود طائرات فيرجن أتلانتيك وطيران الإمارات والخطوط الجوية السنغافورية بالوقود.

المصدر: Independent


اقرأ أيضًا:

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.