العرب في بريطانيا | هل لوباء كورونا علاقة بالرقم القياسي للسكتات ال...

1446 ربيع الأول 17 | 21 سبتمبر 2024

هل لوباء كورونا علاقة بالرقم القياسي للسكتات القلبية في بريطانيا؟

هل لوباء كورونا علاقة بالرقم القياسي للسكتات القلبية في بريطانيا؟
فريق التحرير August 16, 2023

أظهرت الإحصاءات الرسمية ارتفاعًا قياسيًّا في حالات الإصابة بالسكتة القلبية في بريطانيا في الفترة التي أعقبت انتشار وباء كورونا.

وبحسَب الإحصاءات فإن أكثر من 84 ألف شخص دخلوا المستشفى في عام 2021-2022، بسبب نوبة قلبية، بزيادة بلغت 7000 شخص في شهر واحد!

وفي ظل التدهور الذي شهدته الخدمات الصحية في بريطانيا سجلت المستشفيات البريطانية زيادةً في عدد المتوفَين بالأزمات القلبية، بمعدل 500 وفاة إضافية كل أسبوع منذ فرض قواعد كورونا للمرة الأولى.

حملة توعوية للحد من الوفيات بالسكتات القلبية في بريطانيا

سكتة قلبية
واحدة من كل أربع وفيات في بريطانيا ناجمة عن السكتات القلبية (بيكسباي)

وبهذا الشأن أطلق مسؤولو القطاع الصحي حملات توعوية؛ لحث المرضى على مراجعة الأطباء عند ظهور أي أعراض مرتبطة بأمراض القلب، ويخشى الأطباء من اكتشاف عدد كبير من المصابين بمرض القلب بعد فوات الأوان.

وأصدرت هيئة خدمات الصحة البريطانية إعلانًا يحث الناس على الاتصال بالرقم 999 بمجرد الشعود بأعراض النوبة القلبية، مثل الشعور بوجود ضغط على منطقة الصدر، إضافة إلى التعرق والشعور بعدم الارتياح.

وبهذا الصدد قال الطبيب المتخصص في الأمراض القلبية نيك لينكر: “إن واحدة من كل أربع وَفَيَات في بريطانيا ناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري التوعية بأعراض مرض القلب”.

100 ألف حالة وفاة بالسكتات القلبية بعد انتشار وباء كورونا

متلازمة القلب السعيد
ارتفاع أعداد الوفيات بالسكتات القلبية بعد انتشار كورونا

 وكشفت البيانات الحكومية عن 100 ألف حالة وفاة بأمراض القلب بين ربيع عام 2020 وربيع هذا العام، في حين بلغ عدد المرضى الذي دخلوا المستشفيات بسبب أعراض مرض القلب نحو 82 ألف شخص، وذلك قبل انتشار وباء كورونا.

وورد في أحد الأبحاث أن زُهاء نصف مليون شخص في بريطانيا لم يحصلوا على أدوية تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية أثناء انتشار الوباء.

وحذرت جمعية أطباء القلب الخيرية من أن تردي الخدمات الصحية أثناء انتشار الوباء -ويشمل ذلك تأخر سيارات الإسعاف- أدى إلى زيادة معدلات الوَفَيَات بمرض القلب، إضافة إلى أعداد المصابين بأمراض القلب، وكان يمكن تجنب هذه الوَفَيَات.

هذا ويؤكد الأطباء أن فرص النجاة من أمراض القلب ترتفع كثيرًا عندما يحصل المرضى على الرعاية الطبية المطلوبة في وقت مبكر، ويرفع ذلك معدلات النجاة من أمراض القلب لكل 9 من أصل عشرة مرضى.

ما أهمية الكشف المبكر عن أمراض القلب؟

القطاع الصحي في بريطانيا يوجه مرضى القلب بالاتصال على الرقم التالي (999)
القطاع الصحي في بريطانيا يوجه مرضى القلب بالاتصال على الرقم التالي (999)

يُشار إلى أن الحملات التوعوية تعمل على زيادة الوعي بأعراض السكتات القلبية لدى النساء، ولا سيما بعد انقطاع الطمث.

وبهذا الخصوص علقت الدكتورة شارمين جريفيث من مؤسسة علاج أمراض القلب: “إن العامل الزمني مهم للغاية عندما يصاب الشخص بسكتة قلبية، كما أن الشعور بأعراض السكتة قبل حصولها يمكن أن يُسهِم كثيرًا في تجنيب المريض الوفاة”.

وأضافت: “ننصح كل مَن تظهر عليه بعض الأعراض مثل الشعور بالضغط وضيق الصدر بالاتصال بالرقم 999، حتى لو لم تكن هذه الأعراض شديدة”.

وأشاد المسؤول في قطاع الصحة اللورد ماركهام بالحملة التوعوية قائلًا: “تُعَد أمراض القلب والأوعية الدموية ثاني أكثر الأمراض في بريطانيا المؤدية إلى الوفاة. وتدعو الحملات التوعوية للكشف عن أمراض القلب مبكرًا بتشخيص المرضى إلكترونيًّا لتجنب الإصابة بالسكتات الدماغية”.

المصدر: ديلي تلغراف


اقرأ أيضاً : 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

ملتقى العرب في بريطانيا 2024

loader-image
london
London, GB
8:22 am, Sep 21, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 91 %
Pressure 1017 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:45 am
Sunset Sunset: 7:01 pm