العرب في بريطانيا | لماذا يعد تطعيم سكان بريطانيا بجرعات لقاح إضافي...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

لماذا يعد تطعيم سكان بريطانيا بجرعات لقاح إضافية إهدارا للمال العام؟

مرض إكس.. بريطانيا تطلق مختبر تطوير لقاحات لمواجهة وباء جديد
فريق التحرير August 28, 2022

أشار مدير شركة أسترازينيكا إلى أن تطعيم سكان بريطانيا بجرعات إضافية من لقاح كورونا على نطاق واسع سيشكل إهدارًا للأموال التي جمعت من الضرائب.

وبحسب مدير شركة أسترازينيكا باسكال سوريوت فإن لقاح كورونا يوفر الحماية من المرض لفترة طويلة، ما يعني أن معظم الملقحين ليسوا بحاجة إلى جرعات إضافية لتجنب مضاعفات المرض.

وأضاف:” إن الأشخاص الأصحاء-خاصة الصغار منهم، حصلوا على جرعيتن من اللقاح وأعتقد أن تلقيحهم مرة ثالثة سيكون بمثابة هدر للمال العام”.

واستند سوريوت إلى بعض الأبحاث بقوله إن المناعة التي يكتسبها الأشخاص الملقحون يجب أن تستمر حوالي عام وقد تبقيهم محصنين ضد المرض لثلاث أو أربع سنوات.

وأضاف سوريوت إلا أنه لابد من تلقيح كبار السن لأنهم أكثر عرضًة لخطر العدوى.

مدير شركة أسترازينيكا يشكك في مدى فعالية تطعيم المزيد من سكان بريطانيا ضد كورونا

تطعيم سكان بريطانيا بجرعات إضافية سيهدر المزيد من الأموال
تطعيم سكان بريطانيا بجرعات إضافية سيهدر المزيد من الأموال

وسبق أن أشارت شركة أسترازينيكا إلى لأنه لابد للحكومة من قياس فعالية تأثير جرعتي اللقاح وقد لا يكون هناك أي حاجة لجرعة ثالثة.

وتحاول أسترازينيكا الضغط على مسؤولي القطاع الصحي من أجل تطوير اجسام مضادة لكورونا من أجل مرضى نقص المناعة مثل المصابين بسرطان الدم ومرضى زراعة الأعضاء.

وواجهت الحكومة انتقادات من المؤسسات الخيرية بسبب عدم شرائها للقاحات (Evusheld) المخصص لمرضى نقص المناعة والمتوفرة في العديد من بلدان العالم.

وقد تمت الموافقة على استخدام هذا النوع من اللقاحات في المملكة المتحدة لكن الحكومة لم تتقدم بطلب لشراء هذا النوع من اللقاحات.

ويوفر لقاح (Evushelf) مناعة ضد مرض كورونا بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة والخطيرة.

وقال سوريوت :” لقد قررت العديد من الدول الأوروبية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية تخصيص جزء من الميزانية لشراء لقاحات خاصة بمرضى نقص المناعة، لكن المملكة المتحدة لم تفعل لك”.

وتستعد المملكة المتحدة لطرح لقاح (Covid Booster) خلال الأيام القليلة القادمة، وسيتم تطعيم موظفي دور الرعاية والقطاع الصحي أولًا، ومن ثم الأشخاص الذين تجاوزوا 50 عامًا.

وتعتمد حكومة المملكة المتحدة على لقاحات (Pfizer) و (Moderna) بدلًا من لقاحات أسترازينيكا.

لقد ارتبط اسم شركة استرازينيكا بوباء كورونا بالنسبة للكثيرين.

وقد انتعش عمل الشركة خلال عام 2020 مع انتشار حملات التلقيح ضد الوباء تمهيدًا لإنهاء عمليات الإغلاق.

لكن عدد اللقاحات التي قدمتها الشركة كان قليلًا للغاية مقارنًة بتلك التي بيعت عبر شركات ضخمة مثل (GlaxoSmithCline)، و (Merk)، و (Pfizer)، إلا أن شراكة استازينيكا مع جامعة أكسفورد مكّنتها من بذل جهود كبيرة لوقف انتشار الفيروس.

وباعت شركة أسترازينيكا حوالي 3.5 مليار جرعة من اللقاحات للعديد من البلدان الفقيرة خلال السنة والنصف الأولى لانتشار الوباء. (https://jldancecenter.com/)

وعلى الرغم من بيع نفس عدد الجرعات من قبل شركتي أسترازينيكا و (Pfizer) إلى أن الأرباح كانت مختلفة للغاية.

وبلغت أرباح شركة (Pfizer) 37 مليار باوند، بينما بلغت عائدات استرازينيكا 3.9 مليار دولار أي ما يقدر ب 115 مليون دولار بعد خصم الضرائب.

وقال سوريوت في هذا الصدد: “إن أسعارنا المنخفضة لم تحققنا لنا الكثير من الأرباح، لكن ليس هناك ما يدعو للندم”.

هل قصّرت الحكومة البريطانية في تلقيح مرضى نقص المناعة 

تطعيم سكان بريطانيا (بيكساباي)
تطعيم سكان بريطانيا (بيكساباي)

وأشار سوريوت إلى أنه كان لابد من بيع اللقاح بسعر التكلفة لأن الوباء كان خطيرًا وكان من الضروري تلقيح أكبر عدد ممكن من الناس، وأكّد أن شركته ستبيع اللقاحات بسعر التكلفة مرة أخرى في حال حدثت ظروف مماثلة.

وقد واجهت الشركة عدة انتقادات بشأن الأعراض الجانبية التي يسببها اللقاح مثل الجلطات، ووصف العديد من القادة الغربيين ومن بينهم إيمانويل ماكرون لقاح أسترازينيكا بأنه غير فعال وهو أثّر على سمعة الشركة.

ولا يزال لقاح استرازينيكا غير مستخدمًا في العديد من الدول الغربية على الرغم من أن البيانات والإحصائيات أثبتت نجاحه إلّا أن العديد من البلدان اتجهت لاستخدام لقاحات (Pfizer)، و (Moderna) بشكل أكبر.

وقال سوريوت :” لقد كان من الصعب علينا سماع مثل هذه الانتقادات لكن الشك والانتقاد من الأمور المعتادة في عالم الصناعات الدوائية.

وتستمر العديد من الشركات الدوائية في إنتاج جرعات لقاح كورونا، فيما تساءل سوريوت عن مدى فعالية ذلك.

وأشار سوريوت إلى أن معظم الأشخاص الذين تم تلقيحهم حصلوا على مناعة قوية ضد اللقاح قد تستمر لثلاثة أعوام لذلك شكك سوريوت بمدى فاعلية إنتاج المزيد من جرعات اللقاح.

وقال ستوريوت في هذا الصدد:” أعتقد أن إنتاج هذا الكم من اللقاحات يشكل إهدارًا للمال العام، ولابد من إنتاج اللقاحات الخاصة بمرضى المناعة وقد وافقت العديد من الدول الأوروبية على شراء مثل هذا النوع من اللقاحات باستثناء المملكة المتحدة التي سمحت بتصنيع مثل هذه اللقاحات لكنها لم تقدم على شرائه بعد”.

 

 

المصدر : التلغراف 


 

اقرأ أيضاً : 

1 من كل 10 أطفال في بريطانيا معرّض لخطر الإصابة بمرضٍ قاتل

بريطانيا أكثر دول العالم مناعة ضد كورونا

د.بشير عودة يلخص وضع كورونا في بريطانيا