العرب في بريطانيا | نقص حاد في سائقي الحافلات في بريطانيا - العرب ف...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

نقص حاد في سائقي الحافلات في بريطانيا

-في-بريطانيا
فريق التحرير November 6, 2022

انخفض عدد خدمات الحافلات في بريطانيا؛ بعدما أظهرت الإحصاءات مؤخرًا أنّ واحدًا من كل 10 وظائف شاغرة يُعلن عنها كانت لسائق حافلة، وفقًا لاتحاد نقل الركاب (CPT).

ودعا الاتحاد الحكومة للمساعدة في زيادة عدد سائقيها، لكن الأجور الزهيدة وساعات العمل الطويلة وأنماط المناوبة لا تزال تشكل عائقًا، حسبما ذكرت اتحاد النقابات العمالية (unite union).

ومن جانبها، أعلنت وزارة النقل أنها تبذل مساعيها بالتعاون مع الاتحاد لجذب سائقين جدد وتدريبهم.

 

نقص سائقي الحافلات في بريطانيا

الحافلات في بريطانيا
نقص سائقي الحافلات في بريطانيا (Pixabay)

 

تعاني اسكتلندا من نقص كبير في سائقي الحافلات، إذ بلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذا القطاع 14 في المئة، وفقًا لاتحاد نقل الركاب (CPT).

في آذار/ مارس 2022، انخفض عدد سائقي الحافلات العاملين لدى الشركات المحلية في إنجلترا بنسبة 16 في المئة عن آذار/ مارس 2011.

لا يزال عدد رحلات الحافلات أقل من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ سجل هذا العام في حزيران/ يونيو 2022 ثلاثة مليارات رحلة حافلة محلية في إنجلترا بمعدل أقل من عدد رحلات الحافلات في 2019.

وانخفضت أجور سائقي الحافلات إثر التضخم عن أجور عام 2018 بنسبة 13 في المئة، إذ كان متوسط الأجر الأسبوعيّ في عام 2021 يُقدر بـ 487.80 جنيه إسترلينيّ قبل الضرائب.، وفقًا لبيانات وزارة النقل.

 

ظروف العمل

سائقي الحافلات في بريطانيا
ظروف العمل المرهقة تصرف سائقي الحافلات في بريطانيا (Pixabay)

أعرب رئيس اتحاد نقل الركاب (CPT) عن قلقه إزاء إحصاءات قطاع سائقي الحافلات، وأشار إلى أنه وفقًا لظروف العمل الحالية لن ينضم سائقون جدد للقطاع بل سيغادر السائقون الموظفون حاليًا، حتى تحل الشركات أزمات الأجور الزهيدة وساعات العمل الطويلة.

في آذار/ مارس 2022، سجلت هيئة معايير تسجيل السائقين والمركبات (DVSA) انخفاضًا في عدد اختبارات الحافلات (PCVs) بنسبة 56 في المئة مقارنة بالسنوات الخمس السابقة.

 

مكافأة توظيف

الحافلات في بريطانيا
مكافأة توظيف لسائقي الحافلات في بريطانيا هذا الشهر (Pixabay)

 

أعلنت شركة حافلات أكسفورد التابعة لشركة (Go-Ahead) عن مكافأة توظيف بقيمة 3 آلاف جنيه إسترلينيّ للسائقين الذين يمتلكون رخصة قيادة حافلة (PCVs) خلال هذا الشهر.

وقالت الشركة لبي بي سي: إنّها تسعى إلى التنوع في مجتمع قيادة الحافلات من خلال حملات التوظيف التي تستهدف النساء ومجتمعات الأقليات العرقية.

وقالت شركة ناشيونال إكسبريس للحافلات (National Express) إنه على الرغم من انخفاض سائقي الحافلات بالشركة حاليًا بنسبة 7 في المئة، إلا أنها تقدم زيادة في الأجور وتحسين في مواعيد العمل.

 

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

مناطق في بريطانيا يمكن ركوب الحافلات مجانا بها

خمس طرق للسفر بالحافلات والقطارات في بريطانيا بأسعار معقولة

رئيس بلدية في بريطانيا يرفض زيادة راتبه بسبب أزمة غلاء المعيشة