العرب في بريطانيا | مظاهرة للتضامن مع غزة في برايتون

1446 ربيع الأول 4 | 08 سبتمبر 2024

مظاهرة للتضامن مع غزة في برايتون

اعتصام المئات داخل محطة برمنغهام نيو ستريت تضامنًا مع غزة
فريق التحرير October 23, 2023

نظّمت حملة “برايتون وهوف للتضامن مع فلسطين” (BHPSC) الأحد الـ22 من أكتوبر وقفة احتجاجية عند تمثال السلام (Peace Statue) على واجهة هوف (Hove) البحرية؛ تنديدًا بالعدوان الذي تشنه “إسرائيل” منذ السابع من أكتوبر على قطاع غزة المحاصر.

وكانت الحملة قد دعت في بيان لها على موقع X (تويتر سابقًا) سكان برايتون المؤيدين للقضية الفلسطينية إلى الانضمام إلى الوقفة الاحتجاجية؛ للمطالبة بوقف الغارات “الإسرائيلية” المستمرة على المدنيين في غزة.

برايتون تتضامن مع فلسطين!

نشطاء في برايتون يتضامنون مع غزة
ناشطون في برايتون يتضامنون مع غزة

ولبَّى أكثر من 200 شخص الدعوة وألقى ناشطون من منظمة “تحالف أوقفوا الحرب” (Stop the War Coalition)، وشخصيات معارضة لـ”إسرائيل” وشخصيات فلسطينية من المجتمع المحلّي خطابات استنكرت استهداف العدوان “الإسرائيلي” للمدنيين و”صمت المجتمع الدولي عن جرائم حرب تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني”.

وجاء في بيان حملة (BHPSC) التي أُسِّست في عام 1997: “نحن نناضل من أجل حقوق الشعب الفلسطيني، ويشمل ذلك حقه في تقرير المصير وحق العودة للاجئين”.

“لقد دعت حملة “برايتون وهوف للتضامن مع فلسطين” إلى الوقفة الاحتجاجية اليوم؛ للسماح لسكان برايتون بإظهار تضامنهم مع شعب فلسطين. ومع أن قلوبنا وعقولنا تركز اليوم على غزة، فإننا هنا لإظهار تضامننا مع جميع الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها”.

وأضاف البيان: “نحن هنا لنطالب بوقف فوري للعدوان ‘الإسرائيلي’ وإنشاء ممر إنساني آمن لإدخال الغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية إلى غزة”.

من ملاذٍ آمن إلى ساحة مجزرة!

مجزرة مستشفى المعمداني
“إسرائيل” تروّج لروايات عن مجزرة مستشفى المعمداني

وفي مساء الثلاثاء الـ17 من أكتوبر 2023 استهدف القصف “الإسرائيلي” المستشفى المعمداني، الذي أسسته جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا في عام 1882، والذي يُعدّ من أقدم المستشفيات في فلسطين.

وبعد القصف بقليل كتب المتحدث باسم الإعلام الرقمي للجيش “الإسرائيلي” حنانيا نفتالي في تغريدة على منصة X (تويتر سابقًا): “سلاح الجو الإسرائيلي يقصف قاعدة تابعة لحماس داخل مستشفى في غزة.. من المفجع أن حركة حماس تطلق الصواريخ من المستشفيات والمساجد والمدارس، وتستخدم المدنيين دروعًا بشرية”.

لكن المفاجأة أن حنانيا حذف التغريدة بسرعة، وبدأت “إسرائيل” كعادتها تروّج لسلسلة من الروايات لتضليل وسائل الإعلام والرأي العام، وحمّلت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية مسؤولية المجزرة، مع أنها هددت المستشفى المعمداني عدة مرات واستهدفته قبل يومين لتحذيره. ونفت مسؤوليتها عن الغارة الجوية على المستشفى!

 

بالمقابل قالت حركة الجهاد الإسلامي: إن توجيه الاتهام لها لن يعفي الاحتلال من مسؤوليته عن المجزرة، وإن الاتهامات التي يروج لها باطلة، والمقاومة لا تستخدم المنشآت العامة والمستشفيات مراكز عسكرية، حسَب ما يدَّعي “الإسرائيليون”.

هذا وتداولت وسائل إعلام مختلفة صورًا حية من “داخل “إسرائيل” للحظات التي سبقت حادثة قصف المستشفى، والتي أظهرت أن رشقة الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية اعترضها كلَّها نظامُ الدفاع الجوي “الإسرائيلي” (القبة الحديدية)، وكانت قبل فاصل زمني من قصف المستشفى المعمداني، وهو ما ينفي -بشكل قاطع- ادعاء “إسرائيل” سقوط صاروخ فلسطيني عن طريق الخطأ على المستشفى!

 

المصدر: Susssex World


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

خريجو AUK

loader-image
london
London, GB
3:21 am, Sep 8, 2024
temperature icon 16°C
light rain
Humidity 90 %
Pressure 1004 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 6:24 am
Sunset Sunset: 7:31 pm