العرب في بريطانيا | بريطانيا تستقطب اللاجئين العرب لسد احتياجاتها ا...

1445 ذو الحجة 25 | 02 يوليو 2024

بريطانيا تستقطب اللاجئين العرب لسد احتياجاتها المتزايدة في مجال التمريض

التمريض في بريطانيا
شروق طه June 29, 2024

في ظل أزمة حادة تواجهها هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، قررت الحكومة البريطانية الترحيب بمئات اللاجئين المؤهلين للعمل في مجال التمريض، وذلك ضمن برنامج تجريبي يهدف إلى سد الفجوة الكبيرة في القوى العاملة الصحية.

من بين هؤلاء اللاجئين، العديد ممن عاشوا في ظروف قاسية في مخيمات اللاجئين في لبنان، يحملون الأمل في بداية جديدة في بلد يوفر لهم الأمان وفرص العمل.

قصص النجاح: من المعاناة إلى الأمل

 التمريض في بريطانيا

أليسار ألاسي: من الحرب إلى حلم التمريض

عندما فرت أليسار ألاسي من الحرب في سوريا، وجدت نفسها مضطرة للعيش في حاوية شحن في لبنان، حيث كانت الحياة مليئة بالخوف والظروف المعيشية السيئة.

رغم تلك الصعوبات، تمكنت أليسار من الحصول على مؤهلات التمريض عبر برنامج منح دراسية، لكن وضعها كلاجئة قيّد حقوقها في العمل.

ومع ذلك، فتح لها برنامج تجريبي في المملكة المتحدة أبواب الأمل، حيث استقرت في بورتسموث وبدأت بممارسة مهنة التمريض.

تقول أليسار: “إنه أفضل شيء قمت به، لدي المال لأعيش وأشعر بالأمان هنا”. ومن خلال برنامج التوظيف، التحقت بجامعة جون مورس في ليفربول، وعُينت في مستشفى الملكة ألكسندرا.

أحمد طيبش: من بيروت إلى باكنغهام

أحمد طيبش، لاجئ فلسطيني، ولد ونشأ في لبنان، حيث عمل ممرضًا ثماني سنوات قبل انضمامه للبرنامج وانتقاله إلى المملكة المتحدة في عام 2021.

وبسبب القيود المفروضة على اللاجئين، لم يتمكن من التقدم في حياته المهنية في لبنان وظل يتقاضى أجرًا منخفضًا.

في هذا الإطار قال أحمد: “لقد واجهت تحديات متعلقة بكوني لاجئًا، ما حدّ بشكل كبير من فرص عملي، وذلك على الرغم من مؤهلاتي وخبرتي كممرض مسجل، حيث كانت خيارات التطوير والتقدم في العمل محدودة للغاية”.

بعد أشهر قليلة من وصوله، انتقل من العمل في موقع انفجار مرفأ بيروت المدمر إلى التحدث في مجلس اللوردات وحضور عيد ميلاد الملك تشارلز الثالث في قصر باكنغهام.

يقول أحمد: “عندما جئت إلى المملكة المتحدة، تغيرت حياتي بشكل كبير، بعد ثلاثة أشهر من وصولي، حصلت على ترقية لأصبح ممرضًا سريريًّا”.

أزمة NHS وبرنامج التوظيف

 التمريض في بريطانيا

تدير المملكة المتحدة برنامجًا تجريبيًا مدته ثلاث سنوات لجذب اللاجئين المؤهلين العاملين في مجال الرعاية الصحية للمساعدة في حل النقص الحاد في التمريض، والذي يبلغ حاليًا أكثر من 43 ألف وظيفة شاغرة.

في عام 2019، تعهدت الحكومة بتوظيف 50 ألف ممرض وممرضة كجزء من برنامجها الانتخابي، وبحلول أيلول/ سبتمبر الماضي، كانت قد وظفت 51,245 ممرضًا إضافيًّا من خلال التعيينات الدولية.

ومع ذلك، تقول الكلية الملكية للتمريض إن قوائم انتظار المرضى زادت بنسبة 70 في المئة منذ تحديد هذا الهدف، ما يعكس تحديات مستمرة في توظيف الكوادر الصحية.

واجهت هيئة الصحة الوطنية (NHS) مشكلات توظيف متزايدة منذ الوباء، وفي العام الماضي نشرت الحكومة خطتها الخمسية طويلة الأجل البالغة 2.4 مليار باوند (3.03 مليار دولار) للتمريض.

وتعهدت بمضاعفة عدد أماكن تدريب الممرضين بحلول عام 2031، مع توفير حوالي 24 ألف مكان إضافي لتدريب الممرضين سنويًا بحلول عام 2031.

الجمعيات الخيرية ودورها في التوظيف

 التمريض في بريطانيا

تعمل جمعيات خيرية مثل: (Talent Beyond Borders) على تنفيذ برامج توظيف اللاجئين، حيث نجحت في نقل أكثر من 500 ممرض وعائلاتهم من مناطق مثل لبنان وسوريا وفلسطين وأفغانستان إلى المملكة المتحدة.

تقول ربيعة سيلان، مديرة الصحة في الجمعية: “كان هناك طلب كبير، خاصة منذ كوفيد-19، لقد أحضرنا أكثر من 250 ممرضًا وحوالي 500 شخص من ضمنهم عائلاتهم”.

من خلال برامج التوظيف، تأمل المملكة المتحدة في سد الفجوة في قطاع الرعاية الصحية، وتحقيق التوازن بين تلبية احتياجاتها وتقديم فرص حياة جديدة للاجئين.

بالنسبة لأليسار وأحمد، يعتبر الانتقال إلى المملكة المتحدة بداية جديدة وفرصة لتحقيق أحلامهم المهنية والشخصية.

تقول أليسار: “هناك العديد من الأماكن الجميلة هنا. أنا أستمتع حقًّا بذلك، أعيش بجانب البحر وهذا يذكرني بالعيش بجانب البحر في لبنان”.

أما أحمد فيقول: “ربما يكون أفضل شيء في وجودنا هنا هو أننا نعامل بشكلٍ جيد، بغض النظر عن مواطنتنا أو ديننا أو ثقافتنا”.

المصدر: The National News


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:09 am, Jul 2, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 77 %
Pressure 1018 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:48 am
Sunset Sunset: 9:20 pm