العرب في بريطانيا | بريطانيا تخطط لفرض مادة الرياضيات على جميع الطل...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

بريطانيا تخطط لفرض مادة الرياضيات على جميع الطلاب تحت سن ال 18 عاما

يريطانيا تخطط لفرض مادة الرياضيات على جميع الطلاب تحت سن ال 18 عاما
فريق التحرير January 4, 2023

كشف رئيس الوزراء البريطاني عن خطط تعليمية جديدة لفرض مادة الرياضيات على الطلاب الذين هم تحت سن الـ18 في آذار/مارس في إنجلترا.

وكان سوناك قد أشار في خطابه الأول من العام الجديد إلى أنه لا بد من إعادة النظر في أسلوب تعليم مادة الرياضيات، قائلًا: إن عدم تعلم الأطفال مهارات الحساب سيؤدي إلى تراجع مستواهم.

وقال داونينج ستريت: إن رئيس الوزراء سيكشف عن تفاصيل الخطة الجديدة في الوقت المناسب، وبحسَب داونينج ستريت فإن الحكومة البريطانية لم تتصور أنه يمكن فرض مادة الرياضيات من المستوى الأول على جميع الطلاب الذين هم تحت سن الـ18.

ووفقًا لحزب العمال فإن تعهدات رئيس الوزراء وخططه لا معنى لها، إذا لم تتمكن الحكومة من توظيف مزيد من معلمي الرياضيات في القطاع التعليمي.

حزب المحافظين سيقر خطط تعليمية جديدة لفرض مادة الرياضيات

امتحان مادة الرياضيات
امتحان مادة الرياضيات (بيكساباي)

وبحسَب الأرقام الحكومية فإن ثمانية ملايين شخص من البالغين في بريطانيا يتمتعون بالمهارات الحسابية الأساسية، في حين أن 60 في المئة من التلاميذ محرومون من تعلم مهارات الرياضيات الأساسية قبل سن الـ16.

ومن المتوقع أن يعمل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على إعادة النظر في مناهج الرياضيات والحساب الذهني بوصفها خطوة لإصلاح نظام التعليم.

وقال سوناك: “في الوقت الحالي لا تُدرَّس مادة الرياضيات إلا لنصف عدد الطلاب الذين هم في سن الـ16، علمًا أننا بحاجة إلى المهارات الحسابية أكثر من أي وقت مضى، ولا سيما أن إعداد الإحصائيات وتنظيم البيانات أمر مطلوب في جميع الوظائف، لذا لا بد من تزويد الأطفال بمزيد من المهارات التحليلية”.

ويطالب رئيس الوزراء بفرض مادة الرياضيات على كل التلاميذ الذين هم تحت سن الـ18، في حين تعمل الحكومة البريطانية على تحديد مستوى الطلاب والمؤهلات التي يحتاجون إليها في مادة الرياضيات.

جدير بالذكر أن فرض مادة الرياضيات سيُشكِّل خطوة كبيرة لإصلاح النظام التعليمي في بريطانيا لكنه سيتطلب وقتًا، ما يعني أن هذه السياسة لن تدخل حيز التنفيذ قبل انعقاد الجلسة القادمة للبرلمان.

وبحسَب رئيس الوزراء ريشي سوناك فإن مسألة إصلاح النظام التعليمي تعكس تطلعاته الشخصية، وكانت أحد الأسباب التي دفعته إلى دخول عالم السياسة؛ لمنح جميع التلاميذ أعلى مستوى ممكن من التعليم.

سوناك يحاول إثبات جدارته قبل الانتخابات!

سوناك
رئيس الوزراء ريشي سوناك يحاول إجراء إصلاحات في نظام التعليم لتعزيز شعبيته في الانتخابات القادمة

ويبدو أن تعهد رئيس الوزراء البريطاني بفرض مادة الرياضيات على الطلاب الذين هم تحت سن الـ18، يأتي في إطار الإصلاحات التعليمية؛ سعيًا من حزب المحافظين للفوز بالانتخابات القادمة.

وأضاف سوناك: إنه سيعمل على فرض بعض المواد الأساسية كاللغة الإنجليزية والرياضيات على طلاب الشهادة الثانوية، ورفع مستوى هذه المواد مقارنة بما كانت عليه سابقًا.

وبحسَب داونينج ستريت فإن دراسة جميع التلاميذ الذين هم تحت سن الـ18 لمادة الرياضيات من شأنه أن يضع إنجلترا في مقدمة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وفنلندا واليابان والنرويج والولايات المتحدة الامريكية.

وبهذا الصدد انتقدت وزيرة التعليم في حكومة الظل خطة سوناك ودعته للبرهنة على كلامه.

وقالت: “لا معنى لوعود رئيس الوزراء دون توظيف مزيد من معلمي الرياضيات، وقد أخفقت الحكومة سابقًا في تطبيق هذه الخطط؛ بسبب استقالة أعداد كبيرة من المدرسين”.

حزب العمال يطالب بسد النقص في معلمي مادة الرياضيات

استقالة العديد من المعلمين في بريطانيا بسبب تدني الأجور
استقالة العديد من المعلمين في بريطانيا بسبب تدني الأجور (بيكساباي)

“وقد اتسعت الفجوة اليوم بين عدد التلاميذ وعدد معلمي الرياضيات”. ورد سوناك على ذلك قائلًا: إن قطاع التعليم في بريطانيا تعافى من تبِعات وباء كورونا.

وقالت فيليبسون: إن حزب المحافظين سيلغي الإعفاءات الضريبية للمدارس الخاصة، وسيستثمر هذه الضرائب في توظيف 6500 مدرس -منهم مدرسون لمادة الرياضيات- لرفع المعايير التعليمية في بريطانيا!

وأشارت النائبة عن حزب الديمقراطيين الأحرار منيرة ويلسون إلى أن “كلمات رئيس الوزراء ووعوده ليس لها أي معنى دون توفير الميزانية الكافية لتوظيف مزيد من مدرسي الرياضيات”.

وأضافت: “لا بد من جلب مزيد من المعلمين لتدريس مادة الرياضيات للطلاب حتى سن الـ18 لا الـ16 فقط، لكن المدارس تعاني من نقص في معلمي الرياضيات، وليس لدى حزب المحافظين أي خطة لتغيير ذلك”.

 

المصدر: سكاي نيوز


 

اقرأ أيضاً :

تلاميذ GCSE يحصلون على مساعدة إضافية في الامتحانات العام المقبل

أعجوبة الرياضيات يحصل على شهادة الثانوية العامة بعمر 9 سنوات فقط

مدرسة هارو في لندن.. إحدى أعرق وأشهر المدارس في العالم