العرب في بريطانيا | مدرسة هارو في لندن.. إحدى أعرق وأشهر المدارس في...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

مدرسة هارو في لندن.. إحدى أعرق وأشهر المدارس في العالم

مدرسة هارو
فريق التحرير October 18, 2022

مدرسة هارو الداخلية في غرب العاصمة البريطانية لندن هي واحدة من أعرق وأشهر المدارس الخاصة على مستوى العالم، حيث تخرج منها على مدى 450 عام عدد من أشهر الشخصيات من مختلف دول العالم.

تأسست المدرسة (التي درس فيها قادة عرب كالملك الحسين بن طلال والشيخ تميم وغيرهما من أبناء الملوك والعائلات الحاكمة في الدول العربية) في فبراير 1572 بموجب ميثاق ملكي منحته الملكة إليزابيث الأولى لجون ليون وهو إقطاعي بريطاني ثري.

 

عراقة مدرسة هارو

مدرسة هارو
طلاب مدرسة هارو العريقة في لندن

 

عراقة مدرسة هارو جاءت كونها واحدة من أشهر المدارس الداخلية المتبقية في بريطانيا وهي مدرسة (خاصة للأولاد)، وتعد مكانًا أكاديميًا تقدم فيه مختلف العلوم على أيدي أمهر المعلمين، لذلك نالت سمعتها الدولية واختار الكثير من الملوك وكبار الساسة حول العالم إرسال أبنائهم إليها لينالوا أرقى أنواع التعليم على مستوى العالم.

المدرسة القديمة العريقة ما زالت تحافظ على إرثها منذ مئات السنين حيث كانت مخصصة لأبناء الملوك والنبلاء في بريطانيا، قبل أن تستقبل أبناء الملوك والعائلات الحاكمة ورجال الأعمال والسياسة من جميع أنحاء العالم.

 

التسجيل في المدرسة

مدرسة هارو
صعوبة التسجيل ومحدودية المقاعد للطلاب في هارو

 

ومع ارتفاع تكلفة الدراسة (الباهظة جدا) والكثير من الفنون والتخصصات الرائدة التي تقدم في تلك المدرسة كالدراما والسياسة والإدارة إلى جانب التفوق الرياضي، إلا أن التسجيل فيها صعب وتنافسي للغاية، فمثلًا يتقدم حوالي 600 تلميذ سنويًا بطلبات للحصول على 160 مقعدًا في المرحلة المتوسطة.

عدد التلاميذ الكلي لجميع المراحل 825 طالبًا نسبة الطلاب الدوليين فيها 20٪ وجميعهم يسكنون في سكن المدرسة التي تشترط على جميع الطلبة البقاء في الإسكان الداخلي طوال فترة الدراسة وتبلغ الرسوم لكل فصل دراسي في عام (2022/2023) 15,570 جنيه إسترليني

 

قوة التعليم في مدرسة هارو

مدرسة هارو
قاعات عريقة ومحاضرون على أعلى مستوى

 

ليس هناك خيار لطلاب مدرسة هارو سوى الحصول على الدرجات العليا، ففي العام 2022 حصل أكثر من 75٪ من الطلبة فيها على الامتياز المرتفع (وكانت درجاتهم بين 8 و 9 في اختبار GCSE) ما يضعها بسهولة ضمن أفضل 30 مدرسة في البلاد.

مادة الرياضيات كانت أكثر المواد شيوعًا إلى حد كبير، حيث نال ثلثا الطلاب الامتياز فيها. ومع ذلك، فإن المناهج الدراسية الأخرى ليست سوى جزءا من القصة، حيث تقدم مدرسة هارو دورات للطلاب وتستقطب علماء وخبراء بانتظام لإلقاء المحاضرات (مثل السير ديفيد أتينبورو) لإلهام وتثقيف وتشجيع الطلاب على الحصول على أفضل المخرجات العلمية.

ليس هذا فحسب، فالمدرسة تدرس ضمن مناهجها عدة لغات مثل اللاتينية واليونانية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية والروسية والتركية والبولندية واليابانية والعربية والصينية.

 

تقاليد المدرسة

مدرسة هارو
تقاليد صارمة يجب التقيد بها

 

للمدرسة تقاليد عريقة وصارمة خصوصا في المظهر، حيث أن الزي الموحد للطلبة أمر أساسي لا يسمح بالإخلال به على الإطلاق. يتكون اللباس اليومي للأولاد في مدرسة هارو من سترة زرقاء داكنة تُعرف باسم “bluer” مع بنطلون رمادي فاتح يُعرف باسم “greyers” إضافة إلى قيمص أبيض وربطة عنق سوداء وحذاء أسود وسترة زرقاء “اختيارية”. يرتدي الأولاد أيضًا قبعة من القش تميزهم عن طلاب المدارس الأخرى.

ويمكن ارتداء وشاح المدرسة من الصوف باللونين الأزرق والأبيض ومعطف الصوف الأزرق الداكن في الطقس البارد.

 

أبرز الطلاب الذين دروسوا فيها

 

السير وينستون تشرشل

ونستون تشرشل
تشرشل تخرج من مدرسة هارو العريقة

 

السير وينستون تشرشل المتوفى في يناير 1965 رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، شغل منصب رئيس وزراء من عام 1940 إلى عام 1945 خلال الحرب العالمية الثانية ومرة ​​أخرى من 1951 إلى 1955.

 

الحسين بن طلال

الحسين بن طلال
ملك الأردن السابق

 

ملك الأردن السابق الحسين بن طلال المتوفى في 7 فبراير 1999 تولى ملك الأردن من 11 أغسطس 1952 حتى وفاته في عام 1999. وهو والد ملك الحالي عبدالله بن الحسين.

 

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في مدرسة هارو
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد

 

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شغل تميم العديد من المناصب الحكومية داخل قطر قبل توليه الحكم، وكان المسؤول عن الجهود المبذولة لتعزيز الرياضة والحياة الصحية داخل الدولة. وفي عام 2018 أصبح الشيخ تميم أصغر حاكم في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

الأمير التايلندي بووراترا جاياكارا أمير كامفينجفيت الذي توفي في سبتمبر 1936، تقلد منصب أمير سيام وعضو في العائلة المالكة السيامية (قبل أن تصبح باسم تايلاند) كانت لديه إسهامات عظمى في بناء شبكة السكك الحديدية في البلاد.

 

جواهر لال نهرو

جواهر لال نهرو
رئيس وزراء الهند السابق جواهر لال نهرو

 

رئيس الوزراء الهندي السابق جواهر لال نهرو المتوفى في عام 1964، كان ناشطًا هنديًا من أجل الاستقلال وأول رئيس وزراء للهند بالإضافة إلى شخصية مركزية في السياسة الهندية قبل الاستقلال وبعده. برز كقائد بارز لحركة الاستقلال الهندية.

 

الأمير حمزة بن الحسين

الأمير حمزة بن الحسين
ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين

 

الأمير حمزة بن الحسين – ابن الملك الحسين ملك الأردن السابق وشقيق الملك الحالي عبدالله ابن الحسين. تم تسميته ولياً لعهد الأردن عام 1999 وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2004. (canadianpharmacy365.net)

 

الأمير الحسن بن طلال

الأمير الحسن بن طلال
شقيق الملك السابق الأمير الحسن بن طلال

 

الأمير الحسن بن طلال شقيق ملك الأردن السابق الحسين بن طلال وعم الملك الحالي، هو أحد أفراد العائلة المالكة الأردنية. وكان سابقًا وليًا للعهد من عام 1965 إلى عام 1999 ثم عزل قبل وفاة الملك حسين بثلاثة أسابيع فقط.

 

علي يلدريم

التركي علي يلدريم
رجل الأعمال التركي علي يلدريم

 

علي يلدريم كوتش – رجل أعمال تركي. وهو من الجيل الثالث لعائلة كوتش الأكثر ثراءً في تركيا والابن الأصغر لرحمي كوتش. في 3 يونيو 2018 ، أصبح الرئيس السابع والثلاثين لنادي فنربخشة الرياضي.

 


اقرأ أيضًا :

مدير مدرسة بريطانية يطرد خمسين طالبا في يوم واحد بسبب جواربهم الملونة!

خفض تصنيف مدرسة في غرب لندن لتبنيها ثقافة العنصرية وكراهية الإسلام

تسوية بنصف مليون باوند مع طلبة سابقين تعرضوا لإساءات في مدرسة داخلية في اسكتلندا

 

أخبار ذات صلة