العرب في بريطانيا | ليز تراس تغادر رئاسة الوزراء براتب قدره 115 ألف...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

ليز تراس تغادر رئاسة الوزراء براتب قدره 115 ألف باوند سنويا بعد أقصر مدة حكم في تاريخ بريطانيا!

ليز تراس
فريق التحرير October 21, 2022

يحق لليز تراس -أقصر رؤساء الوزراء خدمة في تاريخ بريطانيا- الحصول على راتب سنوي يُقدَّر بـ115 ألف باوند لبقية حياتها، ويسمح بدل تكلفة الخدمة العامة (PDCA) لرؤساء الوزراء السابقين باسترداد الأموال مقابل تغطية تكاليف أنشطتهم في الحياة العامة.

 

استقالة ليز تراس بعد أربعين يومًا من قيادة الحكومة!

عقب استقالة ليز تراس بعد 44 يومًا فقط من توليها المنصب، تصبح سادس رئيس سابق للوزراء على قيد الحياة يحق له المطالبة باسترداد الأموال من خلال هذا المخطط، ما قد يجعل دافعي الضرائب يدفعون سنويًّا أكثر من 700 ألف باوند، ويشمل ذلك مساهمات المعاشات التقاعدية.

 

كم هو بدل تكلفة الخدمة العامة الذي طالب به كل رئيس وزراء سابق العام الماضي؟

وفقًا لحسابات مكتب مجلس الوزراء، حصل كل من جون ميجور وتوني بلير وجوردون براون وديفيد كاميرون على أكثر من 100 ألف باوند من (PDCA) في عام 2020-2021.

وحصل كل من ميجور وبلير على الحد الأقصى لبدل الخدمة العامة البالغ 115 ألف باوند، في حين حصل براون على 114.712 باوند، وكاميرون على 113.423 باوند.

هذا وتحصل تيريزا ماي رئيسة الوزراء السابقة الوحيدة التي لا تزال تعمل نائبة على راتب 57.832 باوند في إطار “الخدمات العامة”. (https://cobblerexpress.com/)

وفي المجموع كلفت مساهمات المعاشات التقاعدية المرتبطة بـ(PDCA) دافعي الضرائب في بريطانيا 55.381 باوند في عام 2020-2021.

وتجدر الإشارة إلى استثناء السير نيك كليج -الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الائتلافية بين 2010-2015- من هذا الأمر؛ فقد توقف عن مطالبته لـ(PDCA) في عام 2019-2020 بعد أن جمع 444.775 باوند بحلول ذلك الوقت.

 

ما بدل تكلفة الخدمة العامة؟

رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس تضع قواعد صارمة
ما بدل تكلفة الخدمة العامة الذي تطالب به ليز تراس؟ (وكالة الأناضول)

 

وضع مخططَ (PDCA) كبيرُ موظفي الخدمة المدنية السابق السير روبن بتلر في عام 1991، بعد وقت قصير من استقالة مارغريت تاتشر؛ لمساعدة رؤساء الوزراء السابقين الذين ما زالوا ينشطون في الحياة العامة.

ووفقًا لمذكرة حكومية، فإن مدفوعات (PDCA) خُصِّصت لتغطية تكاليف الاستمرار في أداء الواجبات العامة من النفقات المكتبية وتكاليف السكرتارية اللازمة لوضعهم الخاص في الحياة العامة، ولا تُدفَع لدعم الخدمات الخاصة أو البرلمانية.

وإضافة إلى (PDCA) يحق لرؤساء الوزراء السابقين المطالبة ببدل معاش تقاعدي بنسبة 10 في المئة -وهو الحد أقصى للبدل- بهدف المساهمة في تغطية معاشات موظفي مكاتبهم.

ومنذ عام 2013، حصل رؤساء الوزراء السابقون على نحو 4 ملايين باوند من هذا البدل، في حين لم تُعرف التكلفة الكاملة لـ(PDCA)؛ لعدم الاحتفاظ بالسجلات حتى عام 1997.

هذا وتشمل التكاليف التي يمكن لرؤساء الوزراء السابقين المطالبة بها: دعم المذكرة وحماية شرطة العاصمة في الزيارات العامة والمراسلات والتوظيف في الزيارات العامة، ودعم العمل الخيري ومنصات التواصل الاجتماعي وإدارة مكتب رئيس الوزراء السابق وصيانته.

 

 

المصدر: National World 


اقرأ المزيد:

دعوات لإجراء انتخابات عامة مبكرة في بريطانيا بعد استقالة ليز تراس

استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس من منصبها بعد 6 أسابيع فقط

حكومة ليز تراس تتهاوى.. وبريطانيا تتجه نحو نفق مظلم