العرب في بريطانيا | دعوات لإجراء انتخابات عامة مبكرة في بريطانيا بع...

1445 رمضان 19 | 29 مارس 2024

دعوات لإجراء انتخابات عامة مبكرة في بريطانيا بعد استقالة ليز تراس

كير ستارمر
فريق التحرير October 20, 2022

دعا رئيس حزب العمّال، السير كير ستارمر، اليوم، 20 أكتوبر، إلى إجراء انتخابات عامة فورية عقب استقالة ليز تراس عن منصبها. فقال في خطابه من بعد إعلان استقالة تراس: “يجب أن نبدأ من الصفر. نحن بحاجة إلى انتخابات عامة الآن”

كما أشار إلى الفوضى في مجلس البرلمان وقال إنّها تلحق أضرارًا جسيمة باقتصادنا وسمعة بلدنا. وأضاف أنّه يحقّ للمواطنين المشاركة في الانتخابات، ولهذا السبب يدعو لانتخابات عامة.

هذا وأعلنت ليز تراس عن استقالتها ظهر اليوم، 20 أكتوبر، بعد 44 يومًا فقط من استلامها الحكم، وقالت إنّه ستعقد انتخابات لرئاسة الحزب خلال الأسبوع المقبل. واستقالة ليز تعني أنّ المملكة المتحدة ستشهد ثلاثة رؤساء وزراء في غضون ثلاثة أشهر فقط لأول مرة في تاريخها.

 

استقالة رئيسة الوزراء ليز تروس
استقالة رئيسة الوزراء ليز تراس (وكالة الأناضول)

 

مطالبات الحزب المعارض لانتخابات عامة

وجاءت استقالة تراس بعد يوم واحد فقط من إخبار النواب أنّها ستستمر في منصبها ولن تستسلم، ما جعل فترة استلامها للرئاسة هي الأقصر في تاريخ المملكة.

وبسبب ذلك، قال حزب العمّال أنّه لا يمكن الوثوق بحزب اختار رئيسة الوزراء بعد انتخابات دامت 10 أسابيع، ومن أصل ثمانية مرشحين، لتستقيل بعد ذلك خلال أقل من شهرين.

وقالت أنجيلا راينر، نائبة زعيم حزب العمّال: “تواجه بريطانيا الآن خيارًا واضحًا لا مفرّ منه إمّا انتخاب حكومة قوية مع حزب العمّال، أو أن تشهد المزيد من الفوضى مع حزب المحافظين”.

 

السير كير ستارمر (Anadolu Agency)
السير كير ستارمر (Anadolu Agency)

 

ولكن أكد السير جراهام برادي، رئيس لجنة عام 1922 لأعضاء حزب المحافظين، بعد ظهر اليوم، أنّ أعضاء حزب المحافظين سيشاركون مرة أخرى في الانتخابات.

وآخر موعد ممكن للانتخابات العامة المقبلة هو 24 يناير 2025،نظرًا لأنّ موعد الانتخابات يجب أن يتم في موعد لا يتجاوز 25 يومًا بعد نهاية الدورة البرلمانية الحالية في 17 ديسمبر 2024.

ويمكن الدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة عن طريق تصويت على الثقة يقدمه إّما الحزب الحاكم أو المعارضة. لكن الأغلبية الحالية في البرلمان لحزب المحافظين، ما يعني أنّ الانتخابات العامة لن تتم إلا إذا قرر عدد كافٍ من نواب حزب المحافظين أنّ لديهم ما يكفي من الركود السياسيّ ويفضلون تسليم مصيرهم للجمهور. وهو سيناريو بعيد الاحتمال.

 

المصدر: iNews

 


 

اقرأ المزيد

حكومة ليز تراس تتهاوى.. وبريطانيا تتجه نحو نفق مظلم

استقالة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس من منصبها بعد 6 أسابيع فقط

ليز تراس المحاصرة تدعي أنها ستقود المحافظين بالانتخابات المقبلة في بريطانيا